نحت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يعد النحت فرع من فروع الفنون المرئية, وهو أحد أنواع الفنون التشكيلية، ويرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد. ففي الأْصل, كان النقش -أي إزالة المواد- و التشكيل -أي إضافة المواد, كالصلصال- على الصخور والمعادن والسيراميك والخشب ومواد أخرى يُستخدمان في عمليات النحت الدائمة. ولكن منذ عهد الحداثة, أدت التغيرات في عملية النحت إلى الحرية في استخدام المواد والعمليات. ويمكن العمل بكثير من المواد المتنوعة من خلال عملية الإزالة كالنحت أو عملية التجميع كاللحام والتشكيل والصب. النحت هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان... وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور...فن النحت هو أحد جوانب الابداع الفني ويعتمد على المجسمات الثلاثيه الابعاد.

ويعد فن النحت من الفنون القديمة قدم الإنسان فهو أقدم من فن التصوير مثلا. فالإنسان أقدر على التعبير النحتي عنه عن التعبير بالرسم. وفن النحت يتعامل مع المجسمات الثلاثيه الابعاد على العكس من الرسم والتصوير الذي يتعامل مع الابعاد الثنائيه.

ويمكننا أن نجد نماذج النحت في الحضارات القديمة باختلاف أشكالها ومنها في الحضارات الفرعونيه والرومانيه واليونانيه التي نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا وتعبيرا عن الجو المحيط مع اختلاف غرض الإستخدام, وعادة ما كان المقصود من هذه النماذج هو النواحي الدينية للتعبير عن الآلهه المختلفة الخاصة بهم.

تعيش المنحوتات الصخرية أكثر بكثير من الأعمال الفنية المكونة من مواد أخرى قابلة للتلف, فأغلبية ما قد عاش من الثقافات القديمة -عدا عن الفخار- تتمثل في المنحوتات الصخرية على عكس الأساليب المستخدمة في المنحوتات الخشبية التي اختفت تقريبا. وقد كانت أغلبية المنحوتات القديمة تُصبغ بألوان زاهية ولكن تغير ذلك.

كان النحت لكثير من الثقافات أمرا أساسيا في العبادة الدينية. فإلى وقت قريب, كانت المنحوتات الضخمة -التي يعد صنعها باهظ الثمن على الأفراد العاديين- تعبر عادة عن الدين أو السياسة. فالثقافات التي عاشت كثير من منحوتاتها هي ثقافة البحر الأبيض المتوسط القديم و كذلك الثقافة الهندية والصينية, بالإضافة إلى الكثير في أمريكا الجنوبية وأفريقيا. و أيضاً نجد انتشار فن النحت في عصر النهضة والباروك ووجود نحاتين عظام. وان كان استخدام فن النحت في عصورنا الحالية الغرض منه أساسا الابداع الفني وتوصيل رسالة معينة الي الجمهور باختلاف الأسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي والهندسي والأكاديمي.

بدأ التقليد الغربي للنحت في اليونان القديمة, فاليونان معروفة بإنتاجها الكبير للقطع الفنية الرائعة خلال العصر الكلاسيكي. فكان النحت القوطي إبان العصور الوسطى يعبر عن عذابات الإيمان المسيحي ومشاعره. وقد أدى التنافس في صنع النماذج الكلاسيكية إبان عصر النهضة إلى إنتاج منحوتات مشهورة كتمثال "داود" للفنان مايكل آنجلو وقد ابتعد النحت الحديث عن العمليات التقليدية وعن التركيز على تصوير جسد الإنسان, وركز على النحت التركيبي وعرض الخامات الموجودة والمكتشفة كأعمال فنية مكتملة.

أنواع النحت

يوجد فرق بارز بين أنواع النحت القائمة بذاتها ذات الشكل الدائري كالتماثيل، فهي غير متصلة بأي سطح (إلا بالقاعدة) وبين أنواع أخرى من النحت البارز, فهي متصلة جزئيا بسطح خلفي. وغالبا ما يصنف هذا النوع بحسب درجة بروزه عن الحائط إلى النحت-البارز المنخفض أو الغائر والنحت-البارز المرتفع وأحيانا إلى النحت-البارز الوسطي. كان استخدام النحت الغرق مقتصر على مصر القديمة. وعادة ما يُستخدم أسلوب النحت البارز عند صنع مجموعة مكونة من المنحوتات الضخمة وعند صنع منحوتات من المواضيع القصصية, لكن تنفيذ الشكل الدائري يعد أمرا صعبا. فالنحت البارز هو الأسلوب المستخدم في النحت المعماري المتصل بالبنايات. والمستخدم في المنحوتات ذات الحجم الصغير التي تُستخدم في تزيين الأجسام الأخرى كما في الفخار والقطع المعدنية والمجوهرات. وقد يُستخدم النحت البارز أيضا في تزيين اللوحات التذكارية واللوحات العمودية المصنوعة عادة من الحجر, فهي غالبا تحتوي على نقوش.

ويوجد فرق بارز آخر بين طرق النقش الاقتصاصي, فهو يعني اقتصاص أو إزالة المادة من الكتل مثل الحجر أو الخشب وبين طرق التشكيل, فهو يعني تشكيل أو بناء العمل الفني من المادة. يُستخدم في أساليب الصب والختم والقولبة قالب متوسط الحجم يحتوي على التصميم لإنتاج العمل الفني, أي أن هذه الأساليب تسمح بإنتاج نسخ متعددة من هذا العمل.

بعض الأشكال الشائعة للنحت هي : القائمة بذاتها، والمحاصرة من جميع الجهات، باستثناء القاعدة، من خلال الفضاء. ومن المعروف أيضا النحت "في الجولة"، والمقصود أن ينظر إليها من أي زاوية. النحت الصوتي النحت الضوئي المجوهرات أو مجوهرات الإغاثة—لا يزال مربوطا في النحت على خلفية؛ أنواع والنحت الغائر، ألتو، relievo، والغارقة الإغاثة موقع محددة الفن الحركية النحت—ينطوي على جوانب الحركة البدنية نافورة—تم تصميم النحت مع نقل المياه موبايل (انظر أيضا Stabiles كالدر في.) تمثال—النحت representationalist تصور كيان معين، عادة ما يكون الشخص أو الحدث أو الحيوان أو الكائن تمثال نصفي—تمثيل شخص من الصدر بالتسجيل تمثال الفروسية—عرض عادة شخص كبير على ظهور الخيل مكدسة الفن—شكلا من أشكال النحت التي شكلتها كائنات تجميع و'التراص' لهم النحت المعماري الفن البيئي فن الأرض

ويدخل في مصطلح النحت الكثير من أنواع الأعمال الصغيرة ثلاثية الأبعاد, التي تستخدم الطرق نفسها. فهي تشتمل على القطع المعدنية والميداليات وأعمال النقش المكونة من الحجر الصلب, (وهي نقوش صغيرة على الحجر وقد تتطلب الكثير من التفصيل لعملها).

وقد كان "تمثال معبد الربيع لبوذا" الصيني الضخم, الذي اكتمل في عام 2002 يتمتع بجاذبية وفتنة دائمتين منذ العصور القديمة. فهو مسجل كأكبر تمثال حيث يصل حجمه إلى 128م وارتفاعه إلى 420 قدم. كما أن "تمثال الفارس" (وهو عبارة عن راكب على فرس) يعد شكلاً ضخماً آخر من أشكال النحت الصورية. وقد أصبح نادرا في العقود الأخيرة. ومن أشكال النحت الصورية ذات الحجم الطبيعي هو تمثال "الرأس" أو التمثال النصفي, أي تصوير الشخص من الصدر فما فوق. وتشتمل أشكال النحت الصغيرة على التماثيل الصغيرة حيث لا يتعدى طولها 18 بوصة. كما تشتمل على أشكال النحت البارز وهي الصحيفة المعدنية والمعدن والقطع المعدنية.

وقد أضاف الفن الحديث والمعاصر عدداً من أشكال النحت غير التقليدية, وتشتمل على النحت الصوتي والنحت الضوئي والفن البيئي والنحت البيئي والفن الحركي (يشتمل على جوانب من الحركات الفيزيائية) وفن الأرض و فن الموقع المحدد. ويعد النحت شكلاً مهماً من أشكال الفن العام. ويمكن تسمية مجموعة من المنحوتات في حديقة ب"حديقة نحت".

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]