جامعة جلاسكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 55°52′19″N 4°17′15″W / 55.87194°N 4.28750°W / 55.87194; -4.28750 جامعة جلاسجو (University of Glasgow) هي إحدى أكبر جامعات إسكتلندا من حيث عدد الطلبة وواحدة من أقدم جامعات بريطانيا. وهي عضو في مجموعة راسل للجامعات.

أسست في مدينة جلاسجو كبرى مدن اسكتلندا عام 1451، مما يجعلها رابع أقدم جامعة بالعالم ,تحتل الجامعة حاليا حرما جامعيا جميلا، مبناه المركزي آية معمارية قوطية الطراز، يقع إلى الشمال الغربي من وسط المدينة. مؤخرا ارتفعت الجامعة إلى الثمانين في التصنيف العالمي للجامعات، وقفزت فوق جامعة القديس أندروز، مما يجعلها واحدة من المؤسستين في اسكتلندا توضع داخل أكبر 100 شركة.

التخصصات[عدل]

مثل كل الجامعات البريطانية الرئيسية تغطي جلاسجو معظم التخصصات، إذ تضم ما لا يقل عن 120 دائرة تخصصية، لكنها تتمتع بمكانة أكاديمية متميزة في الطب والهندسة الكهربائية والاقتصاد وعلم الوراثة والطب البيطري.[1]

تأسيس جامعة جلاسجو[عدل]

أسست في مدينة جلاسجو عام 1451 ن قبل بابوية البابا نيقولا الخامس، وبناء على اقتراح الملك جيمس الثاني، منح الاسقف يام تيرنبول تصريح باضافه الجامعة إلى كاتدراءيه المدينة.[2]

جاء تأسيسها باعتبارها نتيجة الملك جيمس الثاني اتمنى ان إسكتلندا قد جامعتين المساواة اكسفورد وكمبريدج انكلترا.

جامعة جلاسجو هي ثاني أقدم جامعة في إسكتلندا (جامعة القديس أندروز أقدم كونها تأسست سنة 1410)، والرابع الأطول عمرا في العالم الناطق بالإنكليزية.

جامعات القديس أندروز وجلاسجو وأبردين كانت مؤسسات كنسية، بينما جامعة إدنبرة هي مؤسسة مدنية.

جامعة جلاسجو تمتعت بالتنافس (عادة الصديق) مع جامعة القديس أندروز، منذ انشائها، ومع جامعة إدنبرة منذ تاسيس هذه الأخيرة في 1583.

جامعة جلاسجو توفر مجموعة كاملة من الدراسات الفنية بما فيها القانون، والطب، وطب الاسنان، والهندسه، بالإضافة إلى مجموعة شاملة من الدراسات الأكاديمية بما فيها العلوم، العلوم الاجتماعية, الاقتصاد وإدارة الأعمال، اللغات القديمة والحديثة والادب، والتاريخ.

كانت مباني الجامعة اصلا غير بعيد من غلاسكو في كاتدرائيه المدينة العالية الشارع المجال. وبحلول اواخر القرن السابع عشر، وانها تدور حول اثنين الفناءات محاطه حدائق مسورة، مع برج الساعة الذي كان من السمات البارزة لافق جلاسجو، ومصلى مقتبسة من كنيسة السابق الدومينيكان (بلاكفريارس) فرياري. هذا المجمع هو من أجمل المباني النهضة في إسكتلندا، وتدميره، بعد النقل من الجامعة إلى موقعها الحالي) في اقل ضواحيها) هو واحد من اسوأ اعمال التخريب الثقافي في القرن التاسع عشر إسكتلندا

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]