جامعة فاندربيلت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كورنيليوس فاندربيلت

جامعة فاندربيلت (بالإنجليزية: Vanderbilt University)، وتسمى بشكل غير رسمي فاندي (بالإنجليزية: Vandy)، هي جامعة بحثية خاصة مقرها ناشفيل بولاية تينيسي الأمريكية. تأسست سنة 1873، وسميت باسم رجل الأعمال كورنليوس فاندربلت، الذي وهب لتأسيس الجامعة أول مليون دولار، رغم أنه لم يزرها قط، بل ولم يزر الجنوب الأمريكي طيلة حياته، بل كان يأمل في أن يمحو تبرعه ويمحو مستقبل الجامعة جراح الحرب الأهلية الأمريكية[1].

يدرس بالجامعة اليوم حوالي 12 ألف طالب من جميع الولايات الأمريكية الخمسين ومن 90 دولة اجنبية في أربع مدارس للمرحلة الجامعية الأولى و6 مدارس للدراسات العليا والدراسات التخصصية. وتتبع الجامعة عدة مراكز ومعاهد بحثية، من بينها معهد فاندربيلت لدرايات السياسة العامة ومركز منتدى الحرية ومرصد داير الفلكي ومركز جامعة فاندربلت الطبي.

تقع جميع مباني الجامعة ـ باستثناء المرصد الفلكي وبعض العيادات الطبية ـ في نطاق حرم الجامعة الذي يشغل مساحة 330 آكر (1.3 كيلومتر مربع) في قلب مدينة ناشفيل، على بُعد ميل ونصف فقط (2.4 كيلومتر) من وسط المدينة.

مشاهير الخريجين والأساتذة[عدل]

يشمل مشاهير خريجي وباحثي وأساتذة جامعة فاندربيلت اثنين من نواب رؤساء الولايات المتحدة و25 من الحاصلين على منحة رودس، و7 من الفائزين بجائزة نوبل ونخبة من الفائزين بجائزتي بوليتزر وأوسكار[2][3].

من مشاهير الخريجين[عدل]

من مشاهير الأساتذة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "ReVU: Quick Facts About Vanderbilt". Vanderbilt University. November 2012. اطلع عليه بتاريخ February 10, 2013. 
  2. ^ "The Rhodes Trust". rhodesscholar.org. اطلع عليه بتاريخ 28 November 2010. 
  3. ^ "Notable Alumni". admissions.vanderbilt.edu. اطلع عليه بتاريخ 28 November 2010. 
Graduation hat.svg هذه بذرة مقالة عن جامعة أو ما يتفرع منها من كليات، تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.