آل جور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
آل جور
Al Gore
Al Gore, Vice President of the United States, official portrait 1994.jpg
نائب رئيس الولايات المتحدة ال45
في المنصب
20 يناير 1993 – 20 يناير 2001
سبقه دان كويل
خلفه ديك تشيني
المعلومات الشخصية
مواليد واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
الحزب السياسي الحزب الديمقراطي
الديانة معمداني
التوقيع
الخدمة العسكرية
الولاء الولايات المتحدة
الفرع القوات البرية للولايات المتحدة
الرتبة جندي، صحفي

ألبرت أرنولد "آل" جور الإبن (بالإنجليزية: Albert Arnold "Al" Gore, Jr.)؛ (31 مارس 1948 -) هو نائب رئيس الولايات المتحدة الـ45 في عهد الرئيس بيل كلينتون ومعلم، رجل أعمال ورجل بيئة أمريكي وكان هو النائب الخامس والأربعين لرئيس الولايات المتحدة في عهد الرئيس بيل كلينتون في الفترة بين عام 1993 وحتى عام 2001. كان مرشح الحزب الديمقراطي للرئاسة وخسر الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة 2000 رغم فوزه بأصوات الناخبين. وآل غور حاليا كاتب وناشط بيئي. أسس عددا من المنظمات غير الربحية منها التحالف لحماية المناخ وحاز جائزة نوبل للسلام لنشاطه في مجال تغير المناخ. وكما أنه تألق في فيلم حقيقة مزعجة للمخرج ديفيس جوجنهايم الحائز على جائزة الأوسكار في 2007.

كان غور مسئولا منتخبا لمدة 24 سنة، خدم لمدة ثمان سنوات عضوا في مجلس النواب وعضوا في مجلس الشيوخ ونائب رئيس الولايات المتحدة. حيث مثّل تينيسي في مجلس النواب الأمريكي (1977- 1985) ثم في مجلس الشيوخ الأمريكي (1985 - 1993) وأخيرا شغل منصب نائب الرئيس (1993 - 2001). في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2000 فاز غور بأصوات الناخبين بفارق أكثر من 500,000 صوت. لكنه خسر في المجمع الانتخابي لفائدة الجمهوري جورج دبليو بوش عندما سوّت المحكمة العليا للولايات المتحدة الجدل القانوني حول إعادة فرز أصوات فلوريداعبر الحكم بـ5-4 لصالح بوش. البعض ممن عارضوا حكم المحكمة العليا قالوا بأنها كانت المرة الوحيدة في التاريخ التي تنتقي فيها المحكمة العليا الرئيس.

غور هو المؤسس والرئيس الحالي للتحالف من أجل حماية المناخ والمؤسس المشارك ورئيس جينيريشن إنفستمنت مانجمنت والمؤسس المشارك ورئيس كارنت تي في وعضو مجلس إدارة آبل ومستشار كبير في جوجل. وغور أيضا شريك في شركة رأس المال المخاطر كلاينر بيركنز كوفيلد & بايرز مترأسا مجموعة حلول تغير المناخ. وشغل غور أيضا منصب أستاذ زائر في جامعة الولاية ميدل تينيسي وكلية الصحافة بجامعة كولمبيا وجامعة فيسك وجامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس. وهو أيضا عضو في مجلس إدارة معهد الموارد العالمي.

تلقى جور عددا من الجوائز منها جائزة نوبل للسلام بالمناصفة مع اللجنة الدولية للتغيرات المناخية في 2007 وجائزة غرامي لكتابه حقيقة مزعجة وجائزة إيمي لوقت الذروة لكارنت تي في في 2007 وجائزة ويبي في 2005 وكان غور موضوع لفيلم حقيقة غير مريحة الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي في 2006. سُمي في 2007 أحد المتنافسين الأوائل على شخصية تايم للعام 2007.

بداية حياته[عدل]

ولد آلبرت غور الإبن في واشنطن العاصمة وهو ثاني ولدي ألبرت غور الأب، عضو مجلس النواب الأمريكي وعمل لاحقا عضو مجلس الشيوخ الأمريكي من تينيسي وبولين لافون غور احدى أولى النساء اللواتي تخرجن من كلية حقوق جامعة فاندربيلت. ينحدر غور من مهاجرين اسكتلنديين أيرلنديين استقروا أولا في فيرجينيا في منتصف القرن 17 ثم انتقلوا لتينيسي بعد الحرب الثورية. ولدت أخته الكبرى نانسي لافون غور في 1938 وتوفيت في 1984 بسبب سرطان الرئة.

عاش خلال سنوات الدراسة مع عائلته في نزل فيرفاكس في جزء حي السفارات في واشنطن العاصمة. وعمل في شهور الصيف في مزرعة العائلة في قرطاج، تينيسي أين زرعت عائلة غور التبغ والتبن وربّت الماشية.

التحق غور بمدرسة ساينت آلبانز في واشنطن العاصمة من 1965 إلى 1965 وهي جامعة مرموقة تزوّد جامعات رابطة اللبلاب بالطلبة. وكان قائد فريق كرة القدم ورامي للقرص في فريق ألعاب المضمار والميدان وشارك في لعب كرة السلة وانخرط في الفن والحكومة. تخرج برتبة 25 في صفه الذي يضم 51 وترشح لجامعة واحدة هي جامعة هارفارد وقُبل.

الحياة الخاصة[عدل]

التق آل غور بماري إليزابيث "تيبر" أيتشيسون التي تدرس بمدرسة ساينت أغنس المجاورة في حفلة تخرجه في مدرسة ساينت آلبنز في 1965. اتبعت تيبر غور إلى بوسطن لتلحق بالجامعة وفي 19 مايو 1970، بعد فترة قصيرة من تخرجها من جامعة بوسطن تزوجا كاتدرائية واشنطن الوطنية.

لديهما أربعة أولاد وهم كارينا (ولدت في 1973) وكريستن كارلسون غور (ولدت في 1977) وساره لافون غور (ولدت في 1979) وآلبرت غور III (ولد في 1982).

في أوائل يونيو 2010 وعقب شراء منزل جديد بقليل أعلنت عائلة غور عبر بريد إلكتروني للأصدقاء أنه بعد "نظر طويل وحذر،" اتخذا قرارا متبادل بالانفصال.[1]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

سبقه
دان كويل
نائب رئيس الولايات المتحدة
1993-2001
تبعه
ديك تشيني
A coloured voting box.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
   {{{{{3}}}}}
A coloured voting box.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}