جامعة لانكستر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 54°00′37″N 2°47′08″W / 54.01028°N 2.78556°W / 54.01028; -2.78556 جامعة لانكستر (بالإنجليزية: Lancaster University) هي إحدى الجامعات البريطانية. تقع في منطقة لانكستر, في لانكستر (إنجلترا). وقد احتلت هذه الجامعة المرتبة السابعة بين الجامعات البريطانية كمؤسسة بحثية من مؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة وفقاً لآخر الدراسات لتقييم العمل البحثي في الجامعات البريطانية. ويبلغ دخل الجامعة السنوي 149 مليون جنية إسترليني, وفيها ما يقارب 2250 عضو من أعضاء الهيئة التدريسية و 17,415 طالب وطالبة. وقد جاءت الجامعة في الترتيب العاشر من بين 113 جامعة بريطانية في دليل الجامعات لعام 2008.

تأسست الجامعة بمرسوم ملكي في العام 1964.

تاريخ الجامعة[عدل]

جاء تأسيس الجامعة نتيجة إدراك الحكومة البريطانية ضرورة التعليم وتقديمه لأعداد السكان الآخذة بالتزايد والتأكيد على ضرورة مواكبة التطورات العلمية المتسارعة في الساحة الدولية آنذاك, فجاء تأسيس جامعة لانكستر ضمن خطة استهدفت تأسيس 7 جامعات متميزة بين العام 1958 و 1961. تم افتتاح الجامعة في العام 1964 واشتمل الافتتاح على منح العديد من الدرجات الفخرية لبعض الشخصيات الرفيعة من أمثال رئيس الوزراء هارولد ويلسون. وقد كانت الأميرة ألكساندرا هي رئيسة الجامعة منذ العام 1964 واستمرت في هذا المنصب حتى العام 2004 لتكون أطول مدة رئاسة في جميع الجامعات البريطانية. بدأت الجامعة استقبال الطلبة في شهر تشرين أول من العام 1964 وكان هنالك في بداية الأمر 13 أستاذا جامعياً و 32 معيداً و 8 موظفين في المكتبة و 14 إدارياً. وتبنت الجامعة شعارها باليونانية (patet omnibus veritas) ويعني أن الحقيقة متاحة للجميع.

الكليات[عدل]

تنقسم الجامعة إلى ثلاثة كليات:

  • كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والتي تتألف من قسم للقانون و أقسام للعلوم الاجتماعية التطبيقية والبحث التعليمي, واللغة الإنجليزية والكتابة الإبداعية, وقسم للغات والثقافات الأوروبية, و اللغويات واللغة الإنجليزية, وقسم الفلسفة, و قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية, والدراسات الدينية وعلم الاجتماع, ومؤسسات البحوث الثقافية, وغيرها من الأقسام.
  • كلية العلوم والتكنولوجيا وتتألف من العديد من الأقسام الأكاديمية في العديد من المجالات.
  • كلية الإدارة وتتألف كذلك من العديد من الأقسام الأكاديمية.

الحياة الثقافية في الجامعة[عدل]

تضم الجامعة متحف بيتر سكوت وهو مفتوح للعامة مجاناً. ويشتمل هذا المتحف على المجموعات الفنية العالمية التي اقتنتها الجامعة ومن بينها بعض الأعمال الفنية اليابانية والصينية, وأعمال الفنانين الإنجليز في القرن العشرين.

خارج ساحة قاعات جاك هيلتون للموسيقى

كما تضم الجامعة مسرح نوفيلد, ومكتبة راسكن التي تحتوي على مواد أرشيفية تعود للشاعر جون راسكن, وهي مكتبة يمكن للعامة الدخول إليها كذلك, إلا أن المكتبة لا تعرض سوى جزء محدود من أعمال الشاعر للعامة. تم إنشاء المبنى في العام 1997 وتشتمل المكتبة على أكبر مجموعة من الكتب والمخطوطات و الصور والرسوم التي تعود لجون راسكن في العالم.

وصلات خارجية[عدل]