جبال بامير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جبال بامير
صورة معبرة عن الموضوع جبال بامير
الارتفاع 7,495 م (24,590 قدم)
الموقع طاجكستان
قيرغيزستان
أفغانستان
باكستان
الصين

جبال بامير وبالإنجليزية Pamir Mountains وتقع في أواسط القارة الآسيوية، محاطة بمجموعة من سلاسلها الجبلية الشاهقة المتمثلة بجبال هندوكوش وَكوين لون وَجيسار آلاي وجبال تيان شان. تقع هضبة بامير تحديداً في أقصى جنوب شرقي جمهورية كازاخستان، وتتقاسمها جمهوريتا طاجكستان وقرغيزستان، وتدفع باستطالات مهمة بإتجاه الشمال الغربي لجمهورية الصين الشعبية وباتجاه أقصى شمال شرقي أفغانستان، ويحيط بها شمالاً وادي فرغانه، وجنوباً كل من بحيرة زوركول ووادي وخَّان الأعلى الأفغاني وشرقاً واديا كشغر وغرباً سمرقند، وتتخذ الهضبة مظهراً متطاولاً يمتد من الشرق إلى الغرب على مسافة تصل إلى نحو 400كم مقابل 225كم لأقصى اتساع لها من الشمال إلى الجنوب، وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 8400كم2، ومتوسط ارتفاعها بين 4000 و5000م فوق مستوى سطح البحر.[1]

التضاريس[عدل]

ـ يمكن تقسيم تضاريس بامير بين:

أـ قطاع شرقي: منبسط نسبياً، تنتصب فوقه سلسلة من القمم والأعراف المشرفة على السطح من ارتفاع 7127م في قمة لينين، ومن ارتفاع 7495م في قمة ستالين (أو قمة الشيوعية) مقابل 7546م في قمة موستاغ آتا الواقعة في سلسة ساريكول، أما أعلى قمم هضبة بامير فهي قمة كشغرتاغ (7719م).

ب ـ قطاع غربي: ينشط فيه الحت المائي بفعل السيول المشكلة لكثير من الأودية ومن الأخاديد العميقة جداً، ويعرف هذا القطاع عادة باسم بَدخشان وتتعرض السفوح هنا لانزلاقات ولانهيالات حجزت المجاري النهرية مشكلة بحيرات مهمة وتتوضع القرى الصغيرة فوق مخاريط الأنقاض الواقعة على جوانبها. وتحتضن (بامير) جليدية فيدتشينكو المهمة (طولها 77كم وعرضها 4كم التي تنحدر من ارتفاع 7000م حتى 2900م بسرعةٍ تصل إلى 248م/ السنة (كان طولها أكثر من 300كم في الفترات الباردة أو إبان الزحوف الجليدية)، إلى جانب الجليدية المذكورة، تضم بامير 1085 جليدية أخرى، إضافة إلى أن بامير العليا مغطاة بقبعة جليدية قارية محلية Inlandsis.

الجولوجيا[عدل]

يمكن تلخيص التركيبة الجيولوجية لسلسلة جبال تامير بين:

أ ـ نطاق جنوبي: وتتكشف فيه الصخور المتحولة مما قبل العصر الكامبري كالغنايس والكوارتزيت والرخام.

ب ـ نطاق أوسط: وتتكشف فيه الصخور الرملية والصخور الكلسية، من الحقبين الجيولوجيين الأول والثاني وإلى أواخر الحقبة الجيولوجية الثالثة.

جـ ـ نطاق شمالي: تتكشف فيه الصخور الرسوبية من الحقبين الثاني والثالث. وتنتمي بامير عموماً إلى الحركة الألبية الهيمالائية المولدة للجبال.

المناخ[عدل]

يتصف مناخ بامير بالجفاف والقاريّة، ويتراوح معدل الهطول السنوي في أوديتها الغربية ما بين 100-250مم, مقابل 200-500مم للأودية الشرقية. وترتفع إلى نحو 800 مم في القمم الجبلية، وتصل معدلات درجات حرارة كانون الثاني إلى -17.8 درجة مئوية شرقاً مقابل -7.4 درجة مئوية غرباً، وترتفع في تموز إلى 20 درجة مئوية شرقاً وإلى 22.5 درجة مئوية غرباً.

الإقتصاد[عدل]

تعتمد معظم المناطق على زراعة القطن المروي وعلى زراعة الحبوب كالشعير والذرة البيضاء والذرة الصفراء والبقوليات كالفول والعنب والدراقيات والتفاح والفستق والكستناء. ويتنقل على سطح الهضبة جماعات من البدو مع قطعانهم من القطاس (الثيران البرية أو الياك)، كما يستثمر الفحم الحجري والملح الصخري من أجزائها الشرقية، ويستثمر الذهب والفضة والأحجار الكريمة والزئبق والإثمد من أجزائها الغربية.

السياحة[عدل]

أنظر أيضاً[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]