جليسريد ثلاثي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مثال لتريجليسريد غير مشبع. Left part: glycerol, right part from top to bottom: palmitic acid, oleic acid, alpha-linolenic acid, التركيب الكيميائي: C55H98O6

جليسريد ثلاثي أو تريجليسريد (بالإنجليزية : Triglyceride) هو نوع من المواد الدهنية المتكونة في الجسم ولها وظائف يستفيد منها الجسم. يهتم الأطباء عند قيامهم بتحليل دم شخص أو مريض بسبب معاناته من مرض قلبي أو تصلب الشراريين أو نقص عمل الكلى على تعيين نسبة الجليسريد الثلاثي، وذلك إلى جانب نسبة الكولسترول الذي يتكون من جزئين: بروتين دهني منخفض الكثافة وهو ضار للصحة إذا زاد عن الحد، وبروتين دهني مرتفع الكثافة وهو ما يسمى "بالكلسترول الطيب". هذه الثلاثة مواد التي تنتمي إلى عائلة الدهنيات ونسبتها في الدم تحدد مدى احتمال شخص للإصابة بذبحة صدرية أو سكتة دماغية، إذ أن حدوث تلك الإصابات المرصية تنشأ من نسب مرتفعة من تلك الدهنيات في دم المريض.

اهميته في الطب[عدل]

جزيئ من الجليسريد الثلاثي

يلجأ الطبيب أحيانا لتعيين نسبة الجليسريد الثلاثي في دم المريض. وتبين قيمه المرتفعة (أعلى من 150 مليجرام/ديسيلتر) وجود اختلال في استقلاب الدهون، أو مرض السكري أو البدانة. كذلك يتبع ضعف عمل الكلى زيادة نسبة التريجليسريد في الدم.

زيادة نسبة التريجليسريد في الدم تشكل خطرا لحدوث تجلط دموي (خثرة) أو تصلب شرياني تكون عواقبه وخيمة على الصحة.[1]

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]