جوديت بولغار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جوديت بولغار
Judit Polgár
صورة معبرة عن الموضوع جوديت بولغار
جوديت بولغار في إحدى المباريات
معلومات عن اللاعب
الجنسية علم المجر المجر
تاريخ الميلاد 23 يوليو 1976 (العمر 38 سنة)
مكان الميلاد بودابست، المجر
تصنيف اللاعب
اللقب أستاذ دولي
تصنيفات
التصنيف الأعلى 2735 (July 2005
رقم الاتحاد الدولي للشطرنج --


جوديت بولغار (بالإنجليزية: Judit Polgár) هي لاعبة شطرنج مجرية (ولدت في 23 تموز 1976م)، وتعتبر أقوى لاعبة شطرنج أنثى في التاريخ. حصلت شقيقتها سوزان على لقب (كراند ماستر)، والأخرى صوفي على لقب أستاذ دولي في الشطرنج. ولقد هاجرت عائلتها (صوفي ووالديها إلى إسرائيل ثم كندا، وهاجرت سوزان إلى نيويورك)، وبقيت جوديت ثم تزوجت وأستقرت في هنغاريا (المجر).

البدايات[عدل]

هي امرأة يهودية من يهود بودابست، عانت عائلتها من التصفية العرقية لليهود(الهولوكوست) خلال فترة الحكم النازي، أثناء الحرب العالمية الثانية، وهي الأخت الثالثة لثلاث شقيقات لهم هواية لعب الشطرنج وحصلوا على درجات متقدمة في البطولات، وهن تربوا تربية خاصة من قبل والدهم الذي أراد أن يعلمهم في البيت لعبة الشطرنج في سن مبكر ويثبت إن العبقرية والموهبة الفكرية ممكن خلقها وصناعتها بالتربية ولا تأتي بالقابلية الوراثية فقط.

حياتها[عدل]

Judit with sister Sofia at Thessaloniki 1988
Polgar at the Mainz Chess Classic 2008

ربحت بطولة نيويورك المفتوحة إلى غير المصنفين في التاسعة من عمرها عام 1986م. حيث ربحت سبع مباريات وتعادلت في واحدة. لما بلغت الحادية عشر من عمرها حصلت على تصنيف 2350 نقطة ومنحت لقب أستاذ دولي في الشطرنج فحصلت على اللقب وهي في عمر أصغر من كاسباروف أو فيشر. وعندما بلغت الثانية عشر من عمرها أصبح تصنيفها 2555 نقطة ومنحت لقب المرأة (الغراند ماستر). وحصلت على الترتيب السادس عشر عام 2006م.

طريقة اللعب[عدل]

Polgar at the Mainz Chess Classic

ألعاب توضيحية[عدل]

في الأدب[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]