هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها

جومو كينياتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Symbol recycling vote.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها.


بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
Jomo Kenyatta.jpg

جومو كنياتا أول رئيس كينيا. واسمه الكامل كامو جوناتون كينياتا وقد ولد في نيروبي في 20 أكتوبر 1894 وتوفي في مومبازا بتاريخ 22 أغسطس 1978. كان معروفا بجومو كينياتا. كان سياسيا كنيا من قبيلة كيكويو. وكان أمينا عاما للإتحاد الكيني الأفريقي من اجل استقلال كينيا.

أصبح كينياتا رئيس حكومة كينيا المستقلة في 12 ديسمبر 1963. وبعد عام أي في 12 ديسمبر 1964 أصبح رئيسا لكينيا حتي عام 1978 تاريخ وفاته . أنشأ العملة الوطنية الهارومبي التي كانت من قبل كيسواحيلي.و العملة أصبحت رمزا للمقاومة الشجاعة ضد الاحتلال والكفاح من أجل توحيد كافة الطوائف الدينية والعرقية في كينيا.

بعد الاستقلال تغير الوضع قليلا فقد احتلت صورة جومو كينياتا - الرئيس الجديد - مكان صورة الملكة اليزابيث التي كانت معلقة في كل مكان وخاصة المحال التجارية. بنيت بعض المدارس، وأعيد تسمية بعض الشوارع لكن الأثرياء من أهل البلد كانوا ديكتاتورات لم يمولوا إلا بعض المدارس القليلة التي قدر لها النجاح. وحصلت الدولة على أموال طائلة كمساعدات أجنبية انتهت أغلبها في جيوب الساسة.. وبعضهم ممن تعرضوا للاغتيال في مراحل لاحقة. وكان انطباعه عندما زارها مرة في الستينات هي أنها أخذت طابعا إنجليزيا - ولو بدا فقيرا - في المباني وغيره.

مولده و نشأته[عدل]

ولد كينياتا في النوفال، تُوفِّي والداه حين كان صبياً صغيراً، فتعهده جدّه إلى أن ذهب إلى المدرسة في مقّر البعثة الخزنادارية في ثوغوتو Thogoto، وفيها تلقى تعليمه الابتدائي، وعاش بين أقربائه من قبيلة مساي Maasaï في ناروك Narok، وهناك اعتنق المسيحية إبان الحرب العالمية الأولى، وعمل محاسباً لتاجر آسيوي. وبعد الحرب عمل أمين مستودع في شركة أوربية، فكاتباً في بلدية نيروبي، وفي تلك الأثناء كان يضع حزاماً مرصعاً بالخرز، فعرف باسم كينياتا (كلمة سواحلية تعني الحزام المرصع بالخرز).