جيمس هانت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


جيمس هانت
صورة معبرة عن الموضوع جيمس هانت
الجنسية علم المملكة المتحدة بريطاني
مكان الميلاد بريطانيا,لندن
تاريخ الميلاد 29 أغسطس 1947 (العمر 67 سنة)
سنوات السباق 1973-1979
الفرق هسكث, ماكلارن, ولف
عدد السباقات 93
عدد البطولات 1 (1976)
مرات الفوز 10
عدد النقاط 179
أسرع لفة 8
أول سباق 1973 سباق موناكو
أول فوز 1975 سباق الجائزة الكبرى الهولندي
آخر فوز 1977 سباق الجائزة الكبرى الياباني
آخر سباق 1979 سباق موناكو

جيمس سيمون واليس هانت هو سائق سيارات سباق بريطاني فاز ببطولة العالم للفورمولا 1 في العام ١٩٧٦. بدأ هانت مسيرته في سباق السيارات في جولة من السباقات ثم إنتقل إلى الفورمولا ثلاثة حيث لفتة إنتباه فريق هسكث لسباق السيارات وإنضم إلى الفقير. دخل هنت الفورمولا واحد للمرة الأولى في العام ١٩٧٣ وهو يقود سيارة مارش ٧٣١. ثم فاز بعد انتقاله إلى هسكث وقيادة سيارة هسكث ٣٠٨ في كل من بطولة العالم والسباقات الغير بطولية، قبل أن ينضم إلى ماكلارن في نهاية العام ١٩٧٥.[1]

في خلال سنته الأولى مع ماكلارن، فاز هنت ببطولة العالم للسائقين وبقية مع الفريق طوال سنتين ولكنه لم يحقق نجحت تذكر، ثم إنتقل إلى فريق ولف في العام ١٩٧٩. وفي منتصف العام ١٩٧٩ قرر هنت التخلي عن المشاركة في السباقات وتقاعد.

بداية هانت[عدل]

قبل أن يبلغ جيمس هنت ١٨ سنة، أخذه أحد اصدقائه لمشاهدة سباق سيارات شد إهتمام هنت وأسره. كانت أولى بدايته في سباق ميني ثم فورمولا فورد ثم فورمولا ثلاثة. ولمع هنت كسائق عدواني وعرضة لحوادث كثيرة مما جعله يستحق لقب “هنت زي شنت” أي هنت المناور.

اعتزاله[عدل]

لم يبدأ موسم ١٩٧٧ للفورمولا واحد بشكلٍ جيد بالنسبة لهنت، فقد عانت سيارة مكلارن مقط من مشاكل في بداية الموسم. وهذا ما أدى إلى حلول هنت في المرتبة الخامسة من البطولة.

وفي موسم ١٩٧٨أحرز هنت ثمانية نقاط فقط في بطولة العالم. فقد تأثر جيمس هنت كثيراً بالحادث المميت الذي تعرض له روني بيترسون، الذي اندلعت النيران في سيارته وسارع هنت مع باتريك دي بايه وكلاي رغزوني إلى سحبه من السيارة، غير أن بيترسون توفي في اليوم التالي.

وفي العام ١٩٧٩، إنتقل هنت إلى فريق والتر ولف راسينغ ليشارك في آخر موسم له، غير أن سيارات الفريق لم تكن على مستوى المسابقة مما افقد هنت حماسه للمشاركة بالسباق. وبعد فشله في إنهاء سباق موناكو في ذلك العام، أعلن هنت للصحافة أنه سيعتزل قيادة سيارات السباق والمشاركة في الفورمولا واحد.

يذكر أن صداقة قوية كانت تجمع بين هنت و نيكي لاودا وجودي شكتر وروني بيترسون ، كما أنه من إكتشف جيل فيلنوف.

بعد أن إعتزل هنت القيادة، عمل لفترة كمعلق تليفزيوني على قناة بي بي سي وظهر في إعلان على التلفاز، كما شارك في كوميديا اسمها “ذي بلانك”.

وفاته[عدل]

توفي جيمس هنت في العام ١٩٩٣ عن سن ٤٥ سنة بسبب نوبة قلبية، بضع ساعات بعد أن عرض الزواج على هيلن.

المصادر[عدل]