حادي التيوس: أو فتنة النفوس لعذارى النصارى والمجوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حادي التيوس: أو "فتنة النفوس لعذارى النصارى والمجوس"[1][2]
حادي التيوس: أو "فتنة النفوس لعذارى النصارى والمجوس"

معلومات الكتاب
المؤلف أمين الزاوي
اللغة العربية
الناشر الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت، منشورات الاختلاف في الجزائر العاصمة
تاريخ النشر 2011
النوع الأدبي رواية
الموضوع خيال
التقديم
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 176
القياس 22
المواقع
ردمك 978-6140-10-331-3

حادي التيوس أو فتنة النفوس لعذارى النصارى والمجوس رواية للروائي الجزائري أمين الزاوي.[3] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2011 عن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت، بالاشتراك مع منشورات الاختلاف في الجزائر العاصمة. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».[4]

حول الرواية[عدل]

يتتبع الكاتب الجزائري «أمين الزاوي» في هذه الرواية مسار حياة ثلاث جميلات فرنسيات كاثوليكيات يقررن اعتناق الإسلام كل واحدة مدفوعة برغبة خاصة تحركها. أثار خبر اعتناق الإسلام من قبل الجميلات فتنة بين الذكور: ما بين «الإمام» الذي يتولى الإشراف على مراسيم حفل الدخول في الإسلام، و«الصحفي» الذي يذهب لإجراء حوار معهن إلى «شاب» يدعي أنه الحفيد الأصغر لنابليون الثالث. بأسلوب سردي محكي ما بين التاريخي (زيارة نابليون للجزائر) والفنتازيا تظهر رواية «حادي التيوس» أعطاب العلاقة مع الآخر في عالم عربي ينهشه الفساد والنفاق.[5]

المصادر[عدل]

  1. ^ "حادي التيوس – أمين الزاوي" ، الفهرس العالمي التابع لمركز المكتبة الرقمية على الانترنت نسخة محفوظة 12 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "حادي التيوس او فتنة النفوس لعذارى النصارى والمجوس – أمين الزاوي" ، موقع شبكة جودريدز الأدبية نسخة محفوظة 24 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "ترجمة أمين الزاوي" ،الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "القائمة الطويلة لجائزة (بوكر) لعام 2013" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 13 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "عن رواية (حادي التيوس) لأمين الزاوي" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.