حظيرة طائرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مقطع عرضي لحظيرة طائرات

حظيرة الطائرات هي بناء مقفل مقوسة الشكل. وتصمم كمخزن لحماية وحفظ الطائرات، هذا عدا أنها تستخدم للصيانة، معظم الحظائر الجديدة مبنية من المعدن وقد تستخدم الخشب أو الاسمنت المسلح.

تستخدم تلك الحظائر لحماية الطائرة من الأجواء السيئة ومن الأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة إلى أنها تستخدم لحفظها من الأقمار الصناعية وطائرات التجسس كمخازن سرية. وعادة يكون بها ورش تصليح أو أحيانا ورش تركيب. قاعات حفظ الطائرات الموجودة بحاملة الطائرات تسمى أيضا بحظيرة الطائرات.

البدايات[عدل]

بدأ باستخدام الحظيرة بواسطة كارل نيبرج لحفظ طائرته المسماة "Flugan" بأواخر القرن ال‍ 19 وأوائل القرن 20.

نزل لويس بليرويت عام 1909 اضطراريا بطائرته في مزرعة ماشية بشمال فرنسا وادخل الطائرة الأحادية الجناح داخل حظيرة الماشية وتسمى ب Hangar، وقد كان في حالة سباق كأول طيار يجتاز المانش بطائرته. بعدها بفترة طلب من شركة الحديد لعمل 3 حظائر طائرات وأسماها باسمها الأصلي Hangar، وقد استمرت الشركة الصانعة بعمل الحظائر بالاسم الأصلي.

إخوان رايت كانوا يخزنون طائرتهم بحظائر خشبية بولاية كارولينا الشمالية.

أحد أضخم الحظائر المبنية موجودة بما كان يسمى القوات الجوية السوفيتية. وقد أضحت الآن مخزنا لأشجار الغابات المطرية. يوجد حظيرة طيران أخرى ضخمة موجودة بتايلند مساحتها 885*295*115 قدم، حظيرة أخرى بالولايات المتحدة مساحتها 1,133*308*198 قدم وأخرى بمطار فلتون بإنجلترا مساحتها 1,155*115*263 قدم.

مقالات ذات صلة[عدل]