مطار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تحميل الأمتعة على طائرة الخطوط الجوية الكندية بوينج 737 في مطار أوتاوا الدولي
شاشة الرحلات المغادرة بمطار بغداد الدولي

المطار هو مرفق إقلاع ووصول الطائرات وبه بشكل أساسي مدرج هبوط وقد يتميّز بمواصفات خاصة تتناسب مع حجم ونوع الطائرات التي تستخدم المطار.

والمطار يمكن أن يحتوي على أكثر من مدرج على حسب حركة وضغط الطيران العالمي فيكون هناك مدرج خاص للإقلاع ومدرج آخر خاص بالهبوط ويكون كل منهما بعيد عن الآخر لتكين طائرين من الطيران والهبوط في وقت واحد دون أية مشاكل تذكر.

والمطارات في العادة تقع بالقرب من المدن الكبرى أو المتوسطة؛والهامة؛وتكون متصله بها عن شبكة نقل برية (قطارات، طرقات سريعة).

المطارات هي نقاط الدخول والخروج - نقاط حدودية - من بلدان العالم ولذلك فلها أهمية خاصة فيما يختص بالتأمين.

في اللغة العربية[عدل]

بعض الدول تعتمد تسمية (ميناء جوي) أو نحوه إلا أن كلمة (المطار) تبقى الأيسر والأكثر شيوعا

ومن الجدير بالذكر هنا، أن كلمة مطار تُعَدُّ عِندَ بَعض اللغويين[1] من الأخطاء الشائعة بدرجة قد تمكننا اعتبارها من الكلمات الشاذة. فالمطار -حسب رأيهم- مصدر ميمي (أي على وزن فَـعَـلَ يَـفْـعِـل) ويأتي على وزن مَـفْـعِـل. القياس أن يقال: المطير كالمسير لأنه من طار يطير.

في المقابل نجد الكلمة مقبولة في بعض القواميس الأخرى، مثلاً في المعجم الوجيز[2] يُعَرَّفُ المطار بالآتي: ≪مكان مُعَدُّ بالوسائل الفنّيّة لصعود الطائرات وهبوطها≫.

امتلاك وتشغيل المطار[عدل]

عادة ما تمتلك الدول المطارات، إلا أنه قد تتولى شركات مهام إدارة المطارات.

الجمارك[عدل]

تقوم الدوائر الجمركية بالمطارات بإجراءات الفحص والإفراج الجمركي وتقدير الرسوم على البضائع وفي حالات الدول التي تعمل بمبدأ حماية الصناعة والتجارة الوطنية يتم فرض رسوم جمركية على بعض البضائع التي ينقلها الأفراد ويرغبون في ادخالها البلاد. ومنها الإلكترونيات، إلا أن هذه الإجراءات بدأت في التحلل شيئاً فشيئاً بعد دخول معظم دول العالم في تكتلات واتفاقيات تجارية عالمية.

خدمات الدعم[عدل]

تقدم المطارات خدمات التزود بالوقود والماء والصيانة وتموين الطائرات وجميع خدمات الدعم اللوجستي لنقل البضائع والترانزيت.

تأمين المطار[عدل]

تنظم الطوابير وحركة السير في المطارات بدقة لتفتيش المسافرين وأمتعتهم.

للمطارت أهمية خاصة ولذلك فإن تأمين المطارات من الأهمية بمكان في منع التسلل والتهريب ومنه تهريب المخدرات والذهب والماس وكذلك منع هروب الأشخاص المطلوبين للعدالة. فالمطارات هي مناطق ذات طبيعة خاصة غالباً ما تكون محاطة بسياج أو بواجز ويكون الدخول إليها ممكناً فقط من المداخل الرسمية التي تكون مراقبة بواسطة الكاميرات أو بواسطة عناصر من أمن المطار أو الشرطة.[3]

التحكم في الحركة الجوية[عدل]

برج المراقبة[عدل]

يعتبر برج المراقبة عصب التحكم في الرحلات الجوية إذ أنه يأذن للطائرات بالهبوط والإقلاع حسب حالة إشغال المطارليس هذا فقط حيث ان برج المراقبة الجوية مسؤول عن جميع تحركات الطائرات من محطات الوقوف إلى نقطة الإقلاع مرورا بالممرات الأرضية المؤدية إلى المدرجفي حالة الطائرات المغادرة اما في حالة الطائرات القادمة فبرج المراقبة مسؤل علي الطائرة القادمة منذ اقترابها للمطار وهبوطها ثم وخروجها من المهبط ثم الذهاب الي محطة الوقوف. وفي جميع الأحوال سواء كانت الطائرة قادمة أو مغادرة فبرج المراقبة مسؤول علي سلامة الطائرة وتقديم جميع المعلومات اللازمة لسلامة وانسياب الحركة الجوية ككل وذلك يتطبيق النظم واللوائح الخاصة بذلك لتحقيق الأهداف التالية:-

  1. منع التصادم بين الطائرات.في الأرض والجو
  2. منع التصادم بين الطائرات والعوائق في الأرض
  3. منع التصادم بين الطائرات القادمة والمغادرة.
  4. منع التصادم بين الطائرات والاليات على الأرض,
  5. المحافظة علي انسياب وتسهيل الحركة الجوية
  6. تقديم الخدمات الخاصة بالطوارئ

هذا بعض ما يمكن ان يقدمه برج المراقبة الجوية وليس هذا كل شيء بل هناك وحدات أخرى تعمل على سلامة الطائرات عندما تطير بعيدا عن المطارات سوف نتعرض لها بصفة مبسطة

مقالات ذات صلة[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]