خاباروفسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خاباروفسك
بالروسية Хабаровск
شعار
الشعار
علم
العلم
صورة معبرة عن الموضوع خاباروفسك
الدولة علم روسيا روسيا
كراي خاباروفسك كراي
تأسست في 1858
إداريا
النوع العاصمة
العمدة الكسندر سوكولوف
جغرافيا
السكان
تعداد سكاني 593,894 نسمة Green Arrow Up Darker.svg
سنة إحصاء 2013
تركيبة سكانية
معلومات اخرى
منطقة زمنية UTC+11
رمز بريدي 680000 - 680150
الرمز الهاتفي 4212 7+
رمز السيارة 27
الموقع الإلكتروني http://www.khabarovskadm.ru/

خاباروفسك (بالروسية: Хабаровск) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي خاباروفسك كراي.تقع مدينة خاباروفسك على نهر آمور وتبعد عن الحدود مع جمهورية الصين الشعبية 20 كيلومترا وعن العاصمة موسكو مسافة 6100 كيلومترا بخط مستقيم. مساحتها تزيد عن 386 كيلومترا مربعا ونفوسها حوالي 620 الف نسمة وتمتد على ضفاف النهر لمسافة تزيد على 45 كيلومتر.

ان مدينة خاباروفسك اليوم هي مركز ضخم للصناعات والنقل والثقافة والتعليم والعلوم في الشرق الاقصى. تعمل قي المدينة اكثر من 100 مؤسسة صناعية كبيرة متخصصة ببناء الماكينات والصناعات المعدنية وكذلك صناعة مواد البناء والمواد الغذائية ومؤسسات الصناعات الخفيفة وغيرها من القطاعات الصناعية.

وتعتبر المدينة من محاور النقل الكبيرة في المنطقة فمحور خطوط سكك الحديد في المدينة هو الأكبر في المنطقة وميناء المدينة الواقع على نهر آمور من الموانئ الكبيرة على النهر المذكور.

نبذة عن تاريخ المدينة[عدل]

يعود تاريخ تاسيس المدينة إلى عام 1858 كحصن عسكري وسميت باسم الرحالة الروسي يروفي خاباروف من القرن الـ 17. وصل اول عدد من الجنود إلى هذا الحصن عام 1859 وكان معظمهم من المرتزقة او من المعاقبين عسكريا. وساهم هؤلاء في عمليات البناء حيث وصل عدد المباني المنجزة إلى 167 وحدة سكنية ومحال تجارية ومستودعات عسكرية. لقد ساعد الموقع الجغرافي للحصن على توسع البناء وقدوم مجموعات غير عسكرية للاقامة في هذا المكان إلى جانب الحصن العسكري. ونظرا لتزايد عدد السكان فقد تم افتتاح اول مدرسة عام 1873 . وفي عام 1880 اصبحت بلدة كبيرة ومنحت صفة مدينة واصبحت مركزا لمقاطعة بريمورية.

أحد شوارع خاباروفسك

افتتحت في المدينة عام 1895 اول مدرسة مهنية ( مدرسة سكك الحديد )، وفي عام 1897 ربطت بخط سكك الحديد مع مدينة فلاديفوستوك. بعد الثورة الروسية (1917) احتلت قطعات من الجيش الأحمر المدينة واقامت السلطة السوفيتية. ولكن بعد نشوب الحرب الاهلية تمكنت قطعات من الحرس الأبيض بمساعدة القوات التشيكية واليابانية من احتلال المدينة في 5 سبتمبر/ايلول عام 1918 حيث بقيت تحت سلطتهم حتى فبراير/شباط عام 1922 .

بعد انتهاء الحرب الأهلية الروسية انضمت المدينة مع جمهورية الشرق الاقصى إلى جمهورية روسيا السوفيتية عام 1922 . ومنذ عام 1926 اصبحت مركزا لاقليم الشرق الاقصى. وفي عام 1935 باشر اول مصنع لتكرير النفط بالانتاج . بعد الحرب الوطنية العظمى والحرب الروسية اليابانية استمر توسع المدينة وازداد تعداد نفوسها وافتتحت فيها مؤسسات صناعية وتعليمية وعلمية وثقافية عديدة.

المعالم المعمارية والاثرية للمدينة[عدل]

ان مدينة خاباروفسك غنية بمعالمها المعمارية والتاريخية وكذلك بالنصب والتماثيل التذكارية العديدة التي تزين شوارعها ومتنزهاتها وحدائقها.

وكاتدرائية التجلي الحديثتين

من بين المعالم المعمارية والتاريخية في المدينة عدد من الكاتدرائيات والكنائس مثل كاتدرائية المبشر اينوكينتي التي تعتبر كاتدرائية المدينة الرئيسية. شيدت الكاتدرائية عام 1870 على طراز كنائس القرن الـ 17 ، وكاتدرائية صعود العذراء المبنية عام 1886 ، وكذلك كاتدرائية سيرافيم ساروفسكي وكاتدرائية التجلي الحديثتين. كما مازالت العديد من المباني القديمة قائما حتى هذه الايام. ومن المعالم المشهورة في المدينة ساحة لينين الساحة المركزية للمدينة. تقام على هذه الساحة الاحتفالات الرسمية والشعبية والمهرجانات الموسيقية.

المصادر[عدل]

روسيا اليوم

ويكيبيديا الروسية

الوصلات الخارجية[عدل]

دليل سياحي(إنجليزية)