أسماك النازلي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Merlucciidae

Silver hake, Merluccius bilinearis

المرتبة التصنيفية فصيلة[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: الغادسيات
الفصيلة: Merlucciidae
ثيودور جيل, 1884
الاسم العلمي
Merlucciidae[1]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
ثيودور جيل  ، 1884  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
Genera
Lyconodes

Lyconus
Macruronus
Merluccius

Steindachneria

أسماك النازلي (بالإنجليزية: Merlucciidae) تعد فصيلة من سمك يشبه القد، وتتضمن أغلب أنواع سمك النازلي.[2] وتعيش أسماك النازلي في الأساس في المياه الباردة في كلٍ من المحيط الأطلنطي والمحيط الهادئ، وتوجد عادةً في الأعماق التي تتجاوز 50 متر (160 قدم) في المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة والمجاورة لمناطق الأركتيك أو أنتاركتيكا.

وتندرج الأنواع الأكثر شهرة في الجنسين Macruronus وMerluccius. وهي أسماك ضخمة، حيث يصل طولها إلى 1.55 متر (5 قدم 1 بوصة) (بالرغم من أن أغلبها يبلغ نصف هذا الطول فقط)، كما أنها أسماك مفترسة تعيش في مياه المنحدر القاري والمنحدر القاري العلوي، حيث تتغذى على الأسماك الصغيرة، مثل أسماك المصباح (Lanternfishes). وتُعتبر أنواعًا عديدة منها ذات أهمية تجارية، على سبيل المثال الأسماك القاذفة الزرقاء (blue grenadier) (Macruronus novaezelandiae)، التي يتم صيدها في جنوب غرب المحيط الهادئ، وسمك النازلي في شمال المحيط الهادئ (Merluccius productus) الذي يتم صيده في غرب أمريكا الشمالية.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت William Eschmeyer; Jon D. Fong (23 Dec 2011). ""Pisces"" (PDF). Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness (بالإنجليزية). 3148 (1): 26–38. ISBN:978-1-86977-849-1. ISSN:1175-5334. QID:Q19402385.
  2. ^ Lloris، Domingo (2005). Hakes of the world (family Merlucciidae) : an annotated and illustrated catalogue of hake species known to date. Rome: Food and Agriculture Organization of the United Nations. يمكن تحميله من على موقع <a href="http://www.fao.org">http://www.fao.org</a>

وصلات خارجية[عدل]


قالب:Gadiformes-stub