ديلي لينوكس

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ديلي لينوكس
سطح مكتب ديلي لينكس 0.7.1 يعمل عليه المتصفح ديلو ومحرر النصوص آبي ورد.
معلومات عامة
نوع
النموذج المصدري
المطورون
هنري جيسين.
موقع الويب
معلومات تقنية
واجهة المستخدم الرسومية
حالة العمل
قيد العمل حالياً.
الإصدار الأول
9 سبتمبر 2004 عدل القيمة على Wikidata
الإصدار الأخير
التسلسل
مأخوذ عن

ديلي لينكس (DiLe Linux اختصار لـ سطح المكتب Light Linux) هي عبارة عن توزيعة لينكس لأجهزة الكمبيوتر القديمة وذات الإمكانيات المحدودة.

معلومات عن التوزيعة[عدل]

حتى الإصدار 0.6.1 من التوزيعة كانت مبنية على سلاك وير 7، ونواة لينكس 2.2. و لكن بداية من الإصدار 0.7.0 تم بناء التوزيعة من الصفر أو ما يعرف بـ Linux From Scratch ، واعتماداً على النواة 2.4.33.3، وحزم سلاك وير (TGZ)، ولضمان خفة التوزيعة تم استخدام مكتبة يوسي ليبس عوضاً عن مكتبة مجموعة مترجمات جنو - وهما من المكتبات البرمجية الحرة -، والصدفة الافتراضية هي كورن شيل (Korn shell). في الإصدار 0.8.0 تم استعمال مدير الحزم باكمان - وهو مدير الحزم الخاص بتوزيعة آرتش لينكس -، وتم استبدال متصفح الويب الأساسي بمتصفح أخر وهو نت سيرف وSkipstone.

البرامج المدمجة مع التوزيعة[عدل]

تأتي التوزيعة مع عدد من البرامج الأساسية الخفيفة والتي تناسب الأجهزة ذات الموارد المحدودة، مثل محرر النصوص آبي ورد (AbiWord)، والحزمة المكتبية سياج (Siag Office)، ومتصفح الويب (NetSurf) و(Skipstone)، وعميل بريد إلكتروني (Mutt) و(Sylpheed). وأيضاً تقدم توزيعة ديلي مخازن لتحميل البرامج من الإنترنت بكل سهولة وتسمى (deli32) تحتوي على البرامج التي تحتاج لذاكرة عشوائية (RAM) على الأقل 32 ميجا.

متطلبات التشغيل[عدل]

كما ذكر سابقاً، توزيعة ديلي موجهه بشكل أساسي لأجهزة الكمبيوتر القديمة وذات الإمكانيات المحدودة، وتحتاج معالج من معمارية 386 أو أعلى، ولذاكرة عشوائية (RAM) على الأقل 32 ميجا - وقد تعمل على اقل من ذلك إذا تم عمل سواب جيد -، وتحتاج إلى حوالي 400 ميجا على القرص الصلب.

انظر أيضًا[عدل]

ميني لينكس.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]