كروم أو إس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كروم أو إس
الشعار
معلومات عامة
نوع
المنصة
النموذج المصدري
المطورون
المدونة الرسمية
chrome.blogspot.com (النرويجية) عدل القيمة على Wikidata
موقع الويب
google.com… (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات تقنية
طريقة التحديث
لغة البرمجة
الإصدار الأول
15 يونيو 2011 عدل القيمة على Wikidata
الإصدار الأخير
  • 122.0.6045.214
    (5 مارس 2024)
    [1] عدل القيمة على Wikidata
الرخصة
التسلسل
مأخوذ عن

نظام تشغيل جوجل كروم هو مشروع لشركة جوجل لتطوير نظام تشغيل كمبيوتر خفيف مبني على نواة لينوكس. النظام مخصص للاستخدام على شبكة الويب العالمية حيث يستهدف أجهزة حاسب الإنترنت نت بوك (Netbook).

تاريخ[عدل]

  • تم الإعلان عنه في 7 يوليو 2009، حيث وصفته بأنه نظام تشغيل يقوم بحفظ كل من بيانات المستخدم والتطبيقات في خوادمها السحابية.
  • في 19 نوفمبر قامت جوجل بنشر المصدر البرنامج تحت اسم مشروع Chromium OS.
  • تم الإصدار الأول في 15 حزيران 2011.

أسس التصميم[عدل]

أوضحت غووغل أن كروم مصمم بطريقة معتدلة بشكل مشابه لمتصفح الويب غووغل كروم. وبهذه الطريقة تأمل الشركة بنقل العديد من واجهات المستخدم من بيئة سطح المكتب العادية إلى شبكة الويب العالمية. مفهوم الحوسبة السحابية Cloud computing سيشكل جزءا كبيرا من هذا التصميم. كما أوضحت للمطورين أن «الويب هو المنصة». صرحت غووغل أن نظام كروم منفصل عن مشروع نظامها الآخر جوجل أندرويد الذي يهدف للعمل على الهواتف الذكية. نظام تشغيل كروم يستهدف المستخدمين الذين يقضون معظم الوقت على الإنترنت، ويهدف للعمل على أجهزة تتراوح بين أجهزة حاسب الإنترنت وأجهزة سطح المكتب.

الحماية[عدل]

أعلنت جوجل أن لا أحد من المتنافسين في مسابقة Pwnium 3 تمكن من اختراق نظام جوجل كروم، وأضافت أنها حصلت فقط على بعض التنبيهات الأمنية التي قد تعالج مستقبلًا، ولم يكن هناك اختراق فعلي.[2]

النزاع في السوق[عدل]

نظام كروم يمثل خطوة جديدة في المعركة بين غوغل ومايكروسوفت. تستحوذ مايكروسوفت على سوق أنظمة التشغيل- نظام تشغيلها ويندوز له حصة قدرها 95% من السوق، كما تستحوذ أيضا على سوق برامج معالجة النصوص والجداول الممتدة. هذه الهيمنة في سوق نظام التشغيل قد يهددها نظام كروم مباشرة، أما سوق البرامج فقد تكون المواجهة بشكل غير مباشر عبر الانتقال إلى الحوسبة السحابية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة مرجع: https://chromereleases.googleblog.com/2024/03/stable-channel-update-for-chromeos.html. الوصول: 8 مارس 2024.
  2. ^ جوجل تؤكد عجز القراصنة عن إختراق نظام “كروم”[وصلة مكسورة]. البوابة العربية للأخبار التقنية، ولوج في 9 مارس، 2013. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-03-07. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-14.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)

وصلات خارجية[عدل]