روك سايكدلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سايكيديلك روك)
سايكيديلك روك
معلومات عامة
البلد
النشأة والظهور
1965 عدل القيمة على Wikidata
أصول الأسلوب

سايكدلك روك (بالإنجليزية: Psychedelic rock)‏ هي نوع من موسيقى الروك حيث تشير التسمية إلى نوع من المخدر يسبب الهلوسة. كان المميز في هذا النوع من الروك خروجه عن القالب المألوف المتمثل بمقاطع غنائية وكورس تفصلها أجزاء موسيقية مختصرة، وتحوله اتجاه البناء الحر للعمل (الأغنية) بإطالة الجزء الموسيقي المثير للعواطف والارتجال في أجزاء كبيرة منه، كذلك دمج آلات هندية بالعمل الموسيقي مصحوباً بتقنيات جديدة في التسجيل بالاستوديو.[2] من بينها تقنيات خلق تأثير صوتي يحاكي الشعور المرافق لتناول عقار إل إس دي، واستخدام كلمات في الأغاني تلمح لاستخدام هذا المخدر.[3]
[4]

تاريخ[عدل]

لطالما كانت مدينة سان فرانسيسكو قلباً للتحرر الفني، مما جعلها مكاناً مثالياً لاحتضان ثورة بوهيمية نشأت فيها أنماط حياة غير مكترثة بتقاليد المجتمع. في تلك المدينة ظهرت في منتصف الستينيات ثقافة مضادة على شكل مجتمعات صغيرة لمتعاطي مخدر إل إس دي الذين درجوا على عزف الموسيقى تحت تأثيره، مدفوعين بمغامرة خوض تجربة سيكولوجية جديدة.[5] من بين هؤلاء كانت فرقة غريتفل ديد وبيردس التي تحولت من الفولك إلى الفولك روك ثم خاضت غمار هذه التجربة من خلال أغان مثل «على ارتفاع ثمانية أميال Eight Miles High» وأطلق على هذا النوع الجديد «سايكدلك روك».

لحقت فرق أخرى بتيار السايكدلك مثل ثيرتينث فلور إليفاتورز بإصدارهم ألبوم يحمل لأول مرة الاسم الجديد لهذا اللون الموسيقي بعنوان «أصوات السايكدلك لمصاعد الطابق الثالث عشر The Psychedelic Sounds of the 13th Floor Elevators» ومنه اسم الفرقة. من الفرق الأخرى أيضاً إليكتريك برونز وثيرد باردو، وإصدارات تمثلت في ألبومات كاملة للبيتلز (Sgt. Pepper's Lonely Hearts Club Band) ورولينغ ستونز (Their Satanic Majesty's Request) وفرقة الروك الإنجليزية الصاعدة آنذاك بينك فلويد.

مراجع[عدل]

  1. ^ "قيم موسيقاك" (بالإنجليزية).
  2. ^ Uwe Zickel, Eetu Pellonpää, and Keishiro Maki: Psychedelic/ Space Rock نسخة محفوظة 28 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Paul Rhodes, Psychedelic Rock 101 نسخة محفوظة 06 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ موسيقى الروك - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  5. ^ برنامج وثائقي قدمه ديفيد كوانتيك من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية BBC بعنوان "The History of Psychedelia" نسخة محفوظة 28 أغسطس 2015 على موقع واي باك مشين.