خدمة الاستخبارات الوطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

خدمة الاستخبارات الوطنية (بالكورية:대한민국 국가정보원) هي هيئة الاستخبارات الرئيسية في كوريا الجنوبية. أُنشأت الهيئة في 1961 باسم وكالة الاستخبارات المركزية الكورية خلال فترة حكم بارك شونغ-هي والمجلس الأعلى لإعادة البناء الوطني الذي حل الجمهورية الثانية في كوريا الجنوبية. كانت واجب الهيئة الرئيسي يتمثل في الإشراف على وتنسيق العمليات الاستخباراتية الداخلية والخارجية والتحقيقات الجنائية التي تجريها كل الأجهزة الاستخبارية الحكومية الأخرى، بما فيها القوات المسلحة.

أثبتت تحقيقات النيابة الكورية الجنوبية أن خدمة الاستخبارات الوطنية تدخلت في الانتخابات الرئاسية لعام 2012 لصالح المرشحة الفائزة بارك جيون هاي، حيث نشرت 26550 تغريدة على موقع تويتر لصالحها وانتقادات للمرشحين الآخرين - خاصة المتعاطفين مع كوريا الشمالية - وكررت هذه التغريدات لتصل لعدد أكبر من المستخدمين، وكانت التغريدات منشورة بواسطة برنامج حاسوب ولا تعود لأشخاص حقيقيين.[1] التلاعب بالرأي العام عبر هذه الوسيلة لم يكن فقط بواسطة تغريدات تويتر بل شمل أيضًا تعليقات على منتديات شهيرة في الشبكة الكورية. وجرت تحقيقات مع المدير السابق للهيئة حول عملية التلاعب هذه.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ "“الاستخبارات الكورية” استخدمت “تويتر” لتوجيه التصويت بالانتخابات الرئاسية الأخيرة". البوابة العربية للأخبار التقنية، 28 نوفمبر 2013. وصل لهذا المسار في 28 نوفمبر 2013.
  2. ^ "المحكمة توافق على ثاني تعديل في لائحة اتهام رئيس المخابرات السابق". يونهاب، 28 نوفمبر 2013. وصل لهذا المسار في 28 نوفمبر 2013.
Flag of South Korea.svg هذه بذرة مقالة عن كوريا الجنوبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.