هانغل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هانغل

ابتدع الملك العظيم سيه جونغ هانغل (한글 بالكورية وتلفظ [ha:n.ɡɯl]) أي الحروف الكورية الأصيلة في القرن الخامس عشر الميلادي في عصر مملكة تشوسون الكورية من أجل المواطنين الكوريين. وفي عام 1446 تم الإعلان عنه باسم " هون مين جونغ هوم " الذي يعني الأصوات السليمة التي يتم بها تعليم رعايا المملكة وكان مكونا من 14 حرفا و10 حركات. وتزامنا مع ابتداع الهانجول أصدر الملك سيه جونغ كتابا يتم فيه شرح مبادئ ابتداع هانكول وطرق استعماله بشكل صحيح. وتم تسجيل هذا الكتاب في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو وخصصت هذه المنظمة الدولية جائزة الملك العظيم سيه جونغ للمرة الأولى في عام 1989 وتمنحها سنويا لمن ساهموا في محو الأمية في مختلف دول العالم.

انظر أيضا[عدل]

أصل اللغة الكورية[عدل]

اخترع الملك سىجونج العظيم فى القرن الخامس عام 1443م فى عصر مملكة جوسون الهانغول وهى (اللغة الكورية) ولكن اسمها الأصلى هو (훈민정음) وهى تعنى " الصوت الصحيح الذى يتعلمه الشعب " . ولكن هناك عدة أسباب دعت الملك سيجونج العظيم الى اختراع الهانغول.

أسباب اختراع الهانغول[عدل]

  1. الصعوبة التى واجهت الشعب فى تعلم اللغة الصينية واستخدامها.
  2. التفكير فى اختراع لغة خاصة بمملكة جوسون لتصبح لها كيان محدد ، وليست تابعة لأحد الدول أو الممالك.

ولكن كالمعتاد عند ظهور أى اختراع جديد فى أى مجتمع فأنه يواجه العديد من النقد ، والمشاكل وذلك ضمن ممن اعتقدوا أن الثقافة الصينية هى الفضلى وعلى الرغم من ذلك لم يلتفت الملك سيجونج اليهم ولا الى نقدهم واخترع الهانغول بطريقة يسهل تعلمها وملائمة للحياة اليومية. وهى تتكون من 14 حرف ساكن وهم (ㄱ,ㄴ,ㄷ,ㄹ,ㅁ,ㅂ,ㅅ,ㅇ,ㅈ,ㅊ,ㅋ,ㅌ,ㅎ,ㅍ) و10 أحرف متحركة وهم (ㅏ,ㅑ,ㅓ,ㅕ,ㅗ,ㅛ,ㅠ,ㅜ,ㅠ,ㅡ,ㅣ) ولكن هذه الأحرف مألوفة لنا حيث مرت بعدة مراحل حتى تصل الى هذا الشكل.

مراحل تكوين الهانغول[عدل]

  1. المرحلة الأولى وهى مرحلة تكوين الأحرف المتحركة حيث أن أصلهم يعود الى ثلاثة أشكال هم : (ㅣ) وهى ترمز الى الانسان ، (ㅡ) وهى ترمز الى الارض ، (.) وهى ترمز الى السماء . حيث قام العلماء بدمج كل حرف من هذه الأحرف مع بعضها البعض مكونة أحد الأحرف المتحركة المألوفة لدينا مثل:(ㅡ+.=ㅜ) , (.+ㅣ=ㅓ) , (ㅡ+.+.=ㅠ).
  2. المرحلة الثانية هى مرحلة تكوين الأحرف الساكنة حيث يرجع أصلهم الى ثلاثة أشكال : (ㅇ) وهو يرمز الى الحنجرة ، (ㅁ) وهو يرمز الى الفم ، (ㅅ) وهو يرمز الى الأسنان.

و بذلك يحمل كل حرف من أحرف الهانغول سمة صوتية تميزه حيث تعتبر أبجدية صوتية ممتازة. وهناك العديد من الدراما الكورية التى تتحدث عن الهانغول ونشأتها مثل : 뿌리 깊은 나무, 세종대왕. وقد قام أستاذ الأدب جيون كوانج جين بتأليف كتاب بعنوان "뤄바족" الذى يتاول الحديث عن الهانغول بالتفصيل وذلك فى عام 2002م. قالب:كتاب حقائق عن كوريا ص 21

وصلات خارجية[عدل]