خطأ (عام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عن هذا الملف الخطأ.

الكثير من الحوادث تكون نتيجة خطأ غير مقصود

لغةً

1.الخَطَأُ - خَطَأُ : الخَطَأُ : الخَطاءُ . وفي الحديث : حديث شريف رُفع عن أُمَّتي الخَطَأُ والنسيان . والجمع : أخْطاءٌ . المعجم الوسيط

2. خطأ - ج ، أخطاء: 1 - مصدر خطىء . 2 - بعد عن الصواب . [1] كلمةخطأ تنطوي على معان مختلفة نسبة إلى مفاهيم تطبيقية كثيرة. معنى "خطأ" الكلمة اللاتينية هو "الحائر" أو "الشرود". خلافا للوهم، الأخطاء أو الخطأ في بعض الأحيان يمكن أن تتبدد من خلال المعرفة (أن الشخص الذي يبحث فيجد السراب وليس يجد الماء الحقيقي لا يجعل ظاهرة السراب تختفي). على سبيل المثال، يمكن للشخص الذي يستخدم اكثر من عنصر في وصفة و فشل المنتج لعدم معرفة الكمية المناسبة للاستخدام، وحاول تجنب تكرار هذا الخطأ. ومع ذلك، يمكن أن تحدث بعض الأخطاء, حتى عندما الأفراد الذين لديهم المعرفة المطلوبة لتنفيذ مهمة بشكل صحيح.

وتشمل الأمثلة نسيان تحصيل باقي النقود بعد شراء الشوكولاته من آلة البيع، نسيان الوثيقة الأصلية بعد إجراء النسخ، ونسيان تحويل الغاز بعد طبخ وجبة الطعام. تحدث بعض الأخطاء عندما يتم يصرف الفرد لشيء آخر.

السلوك الإنساني[عدل]

One error and its catastrophic results: Napoleon's retreat from Moscow, painted by Adolph Northen in the 19th century

خطأ : ارتكب ذنبا .

اللغة الشفوية و المكتوبة[عدل]

" خَطَّأَ التِّلْمِيذَ " : قَالَ لَهُ : " أَخْطَأْتَ ".

" يَحْتَوِي الكِتَابُ عَلَى أَخْطَاءٍ مَطْبَعِيَّةٍ " : لَمْ تُكْتَبِ الكَلِمَاتُ كَمَا هِيَ فِي النَّصِّ الأَصْلِيِّ ، أَغْلاَطٌ . " يَا لَهُ مِنْ خَطَإٍ فَاحِشٍ !".

Herzliya Airport (Israel) runway location and traffic pattern chart (left) was erroneously printed as a result of "black layer" 180° misplacement. The corrected chart is on the right.
The 'Judas' Bible in St Mary's Church, Totnes, Devon. This edition is known as the 'Judas' Bible because in Matthew c26 v36 'Judas' appears instead of 'Jesus'. In this copy the mistake is corrected with a slip of paper pasted over the misprint.[2]

الطب[عدل]

هنالك كثير من الاخطا الطبية

العلوم و الهندسة[عدل]

[[Image:TrafficSignIsraelError.JPG|thumb|left|180px|Erroneous traffic sign in Israel. The correct sign is depicted on the lower-right corner.] التَّجربة والخطأ : مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه .

علم النفس[عدل]

في ( علوم النفس ) نقص في جهاز أو طريق أو إجراء يؤثِّر على صدق النتائج .

US Navy 110816-N-NW381-060 A Joint Expeditionary Base Little Creek-Fort Story firefighter douses a trainer simulating a crashed airplane during an

المحاسبة[عدل]

خطأ محاسبي او حسابي: ينشأ إمّا عن إهمال أو عن خطأ في تطبيق المبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عامًّا generally accepted accounting principles ، وتعني بالإنجليزية : «accounting error»

  • مثلاً خطأ في إعداد الفواتير أو في القيد.

العمل[عدل]

( عمليات تشغيل الخدمة ) هو خلل في التصميم أو فشل وظيفي ينتج عنه عطل واحد أو أكثر من عناصر التهيئة أو خدمات تكنولوجيا المعلومات . و الخطأ الناتج عن شخص ما أو عملية خاطئة بحيث يؤثر على عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات هو أيضاً من أنواع الخطأ.( المجال : حاسوب )

خطأ المعاينة[عدل]

الخطأ الذي يحدث في عملية اختيار الأفراد للمساهمة في استطلاع للرأي العام أو لدراسات أخرى .

خطأ معروف[عدل]

(عمليات تشغيل الخدمة ) هي مشكلة لها سبب جذري و أسلوب التفاف معروف و موثق . و الأخطاء المعروفة يتم تكوينها و إدارتها على مدار دورة حياتها بواسطة إدارة المشاكل . الأخطاء المعروفة يمكن أن تكتشف أيضاً بواسطة عملية التطوير أو الموردين .( المجال : حاسوب )

سجل خطأ معروف[عدل]

(عمليات تشغيل الخدمة ) هو سجل يحتوي على تفاصيل خطأ معروف ، و كل سجل خطأ معروف يوثق دورة حياة خطأ معروف ، بما في ذلك الحالة ، و السبب الجذري ، و أسلوب الالتفاف . في بعض حالات التنفيذ يتم توثيق الخطأ المعروف بإضافة بيانات إضافية إلى سجل المشكلة .---( المجال : حاسوب )

[[ملف:Car crash 1.jpg|تصغير|حادث مروري]]

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]