خیبر بختونخوا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

خیبر بختونخوا ، يُسمى محليًا بختونخوا (تعني: منطقة البشتون)، وكان يُعرف في السابق باسم الإقليم الشمالي الغربي الحدودي والعديد من الأسماء الأخرى، هو أحد أقاليم باكستان الأربعة، وهو يقع في شمال غربي البلاد. وتحده أفغانستان من الشمال الغربي وجيلجيت بالتستان من الشمال الشرقي وآزاد كشمير من الشرق والمناطق القبلية الخاضعة للإدارة الاتحادية (FATA) من الغرب والجنوب وبلوشستان من الجنوب والبنجاب وإقليم العاصمة إسلام آباد من الجنوب الشرقي. والجماعة العرقية الرئيسة في الإقليم هي البشتون؛ وأبرز المجموعات العرقية الأخرى الأصغر هي هندكوان والجوجار وجترالي.

واللغة الرئيسة هي الباشتو. والعاصمة الإقليمية هي بيشاور.

معلومات جغرافية[عدل]

يقع إقليم خيبر بختونخوا بشكل رئيس في الهضبة الإيرانية ويضم نقطة الاتصال التي تلتقي عندها سفوح جبال هندوكوش في منطقة صفيحة أوراسيا والتي تتصل بتلال السند المائية التي تصل جنوب آسيا. وقد تسبب هذا الموقع في حدوث نشاط زلزال في الماضي.[1] ويربط ممر خيبر الشهير الإقليم بأفغانستان، في حين أن جسر كوهالا في دائرة باكوت أبوت آباد يُعد نقطة عبور رئيسية عبر نهر جيلوم في الشرق.

وتبلغ مساحة الإقليم 28773 ميل مربع أو (74521 كم²)؛ أي ما يعادل مساحة نيو انغلاند أمريكا الشمالية.[2] والمقاطعات الرئيسة في الإقليم هي بيشاور وماردان وتشارسادا ديرا إسماعيل خان ولاكي مروات و كوهيستان وكوهات وأبوت آباد وهاريبور ومانسيرا وسوات ومقاطعة بونر وبانو وكاراك. وتُعتبر بيشاور وماردان وكوهات وأبوت آباد وديرا إسماعيل خان وهانجو هي المدن الرئيسة.

وتختلف المنطقة في تضاريسها من المناطق الصخرية الجافة في الجنوب إلى الغابات والسهول الخضراء في الشمال. ويمكن أن يكون المناخ متطرفًا مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في فصل الصيف إلى برد قارص في الشتاء. وعلى الرغم من التباين الشديد في الظروف المناخية، تظل الزراعة أمرًا هامًا وحيويًا في المنطقة.

في الطريق إلى بحيرة شاهي باغ، وادي سوات

وتشتهر التضاريس الجبلية لوادي كلام ودير العليا وسوات وناران وكاغان بجمالها وتجذب العديد من السياح من المناطق المجاورة ومن جميع أنحاء العالم. وتشتهر سوات بين السياح باسم "سويسرا جنوب آسيا" حيث هناك العديد من أوجه الشبه بين الكثير من مناظرها الطبيعية وبين التضاريس الجبلية في سويسرا.

ووفقًا للتعداد السكاني لعام 1998م، بلغ عدد سكان الإقليم حوالي 17 مليون نسمة[3] 52% منهم ذكور و48% إناث. وبلغت الكثافة السكانية 187 نسمة لكل كم² وبلغ التغيير في التعدادات السكانية حوالي 30%.

ويمكن تقسيم الإقليم جغرافيًا إلى منطقتين: المنطقة الشمالية التي تمتد من حدود هندوكوش إلى حدود حوض بيشاور والمنطقة الجنوبية التي تمتد من بيشاور إلى حوض ديراجات.

والمنطقة الشمالية تتمتع بطقس بارد وثلجي في فصل الشتاء وبطقس لطيف ذي أمطار غزيرة في فصل الصيف باستثناء حوض بيشاور، الذي يكون حارًا في الصيف وبارد في الشتاء. ويتمتع باعتدال في هطول الأمطار. والمنطقة الجنوبية هي قاحلة وحارة في الصيف وباردة نسبيًا في الشتاء وقلما تشهد سقوط أمطار.

والأنهار الرئيسة التي تمر عبر الإقليم هي كابول وسوات وشيترال وكونار وسيران وبانجغورا وبارا وكورام ودور وهاروو وجومال وزوب.

وبسبب القمم المغطاة بالثلوج والوديان الخضراء ذات الجمال الخلاب فإن الإقليم يتمتع بإمكانات سياحية هائلة.

المناخ[عدل]

يشهد مناخ إقليم خيبر بختونخوا تباينًا كبيرًا لمنطقة بهذا الحجم، حيث يتمتع مناخ الإقليم بمعظم أنواع المناخ الكثيرة التي تتمتع بها باكستان. والإقليم الذي يمتد جنوبًا من ممر باروغيل في هندوكوش يغطي تقريبًا ست درجات من خط العرض؛ وهي منطقة جبلية أساسًا. وتُعتبر مقاطعة ديرا إسماعيل خان أحد أكثر الأماكن ارتفاعًا في درجات الحرارة في جنوب آسيا في حين المناخ في الجبال الواقعة شمالاً يكون معتدلاً في فصل الصيف وشديد البرودة في الشتاء. والهواء جاف بشكل عام وبالتالي فإن درجة الحرارة اليومية والسنوية تكون مرتفعة إلى حد ما.[4]

كذلك هناك تفاوت كبير في هطول الأمطار. على الرغم من أن أجزاء كبيرة من خيبر بختونخوا عادة ما تكون جافة، فإن الإقليم به أيضًا أكثر المناطق هطولاً للأمطار في باكستان في أطرافه الشرقية.

ويمكن تمييز ثلاث مناطق مناخية رئيسة داخل خيبر بختونخوا:

غابرال، وادي سوات
بحيرة كوندول، وادي سوات

مقاطعة شيترال[عدل]

تقع مقاطعة شيترال في مكان محمي تمامًا من الريح الموسمية التي تتحكم في الطقس في شرق باكستان، وذلك بسبب موقعها تجاه الغرب نسبيًا وحماية الكتلة الصخرية ناغا باربات. ولدى مقاطعة شيترال العديد من القواسم المشتركة فيما يتعلق بالمناخ مع آسيا الوسطى على نحو أكثر من القواسم المشتركة بينها وبين جنوب آسيا.[5] وفصول الشتاء تكون باردة بشكل عام في الوديان وتتسبب الثلوج الكثيفة خلال فصل الشتاء في غلق الممرات وعزل المنطقة عن العالم. وفي الوديان، بالرغم من ذلك، يمكن أن تكون درجة الحرارة في فصول الصيف أعلى من درجة الحرارة في الجانب المواجه للرياح من الجبال وذلك بسبب انخفاض الغطاء السحابي: ويمكن أن تصل درجة الحرارة في مقاطعة شيترال إلى 40 C°‏ (104 F°) في كثير من الأحيان خلال هذه الفترة.[6] ومع ذلك، فإن الرطوبة تكون منخفضة للغاية خلال هذه نوبات الساخنة ونتيجة لذلك يكون مناخ الصيف أقل سخونة مقارنة بباقي مناطق شبه القارة الهندية.

ومعظم الهطول يتساقط على شكل عواصف رعدية أو ثلوج أثناء الشتاء والربيع عند المرتفعات المنخفضة، لذا فإن المناخ يُصنف مناخ البحر الأبيض المتوسط (Csa) أو مناخ البحر الأبيض المتوسط القاري (Dsa) أو مناخ شبه جاف (BSk). وفصول الصيف تكون جافة للغاية في شمال مقاطعة شيترال وتشهد القليل من سقوط الأمطار في الجنوب في محيط دروش. ومع ذلك، عند الارتفاعات التي تزيد على 5,000 متر (16,400 قدم)، من المعروف أن ما يعادل ثلث الثلوج التي تغذي الأنهار الجليدية الكبيرة في منطقة كاراكورام وهندوكوش تأتي من الرياح الموسمية نظرًا لأن هذه الارتفاعات تكون مرتفعة للغاية على نحو يصعب حمايتها من الرطوبة.[5]

وسط خيبر بختونخوا[عدل]

على الأنحاء الجنوبية من ناغا باربات وفي مقاطعتي دير العليا والسفلى، يكون هطول الأمطار أكثر كثافة من المناطق الشمالية نظرًا لأن الرياح الرطبة القادمة من بحر العرب تكون قادرة على الوصول إلى المنطقة وعندما تتصادم مع المنحدرات الجبلية فإن مناطق الضغط الجوي المنخفض في فصل الشتاء تسبب هطول الأمطار الغزيرة. والرياح الموسمية، على الرغم من قصر مدة هبوبها، تكون قوية بشكل عام ونتيجة لذلك فإن المنحدرات الجنوبية لإقليم خيبر بختونخوا تكون أكثر الأجزاء من حيث سقوط الأمطارً في باكستان. ويتراوح معدل سقوط الأمطار السنوي بين حوالي 500 مليمتر (20 إنش) في المناطق الأكثر حماية و1750 مليمتر (69 إنش) في أجزاء من مقاطعتي أبوت آباد ومانسيهرا.

ويُصنف مناخ هذه المنطقة في الارتفاعات المنخفضة كمناخ شبه استوائي رطب (Cfa في الغرب؛ Cwa في الشرق)؛ بينما في المرتفعات الأعلى المتجهة جنوبًا فإنه يُصنف كمناخ قاري رطب (Dfb). ومع ذلك، لا تتوفر بيانات دقيقة عن الارتفاعات التي تزيد على 2,000 متر (6,560 قدم) بشكل عملي هنا، في مقاطعة شيترال، أو في جنوب الإقليم.

ويبين تساقط الأمطار بشكل موسمي في وسط خيبر بختونخوا التباين الملحوظ للغاية ما بين الشرق والغرب. وفي الدير، يبقى شهر مارس الشهر الأكثر تساقطًا للأمطار وذلك بسبب الكتل السحابية الأمامية المتكررة، بينما في الهزارة أكثر من نصف الأمطار تأتي من الرياح الموسمية.[7] وهذا يخلق حالة فريدة من نوعها تتميز بنظام سقوط أمطار ثنائي النسق، يمتد إلى الجزء الجنوبي من الإقليم على النحو المبين أدناه.[7]

نظرًا لأن الهواء البارد القادم من سيبيريا العليا يفقد قدرته التبريدية عند المرور عبر نطاقات كاراكورام والهيمالايا الشاسعة، فإن فصل الشتاء في وسط خيبر بختونخوا يكون أكثر اعتدالاً إلى حد ما من شيترال. وتتساقط الثلوج بصورة متكررة في المرتفعات العالية ولكنها نادرًا ما تستمر طويلاً على الأرض في المدن الكبرى والوديان الزراعية. وفي الفصول الأخرى غير فصل الشتاء، لا تكون درجات الحرارة في وسط خيبر بختونخوا مرتفعة جدًا كما هو الحال في مقاطعة شيترال، غير أن ارتفاع الرطوبة عندما تنشط الرياح الموسمية يعني أن وعثاء الحرارة يمكن أن يكون أكبر. ومع ذلك، حتى أثناء الفترات الأكثر رطوبة عادة ما تتيح المرتفعات العالية بعض الراحة من عبء درجة الحرارة أثناء الليل.

جنوب خيبر بختونخوا[عدل]

مع تحرك المرء بعيدًا عن سفوح جبال الهيمالايا ونطاقات كاراكورام، يتغير المناخ من المناخ شبه الاستوائي الرطب لسفوح الجبال إلى المناخ الجاف عادة للسند وبلوشستان ولاية البنجاب الجنوبية. كما هو الحال في وسط خيبر بختونخوا، تبين موسمية هطول الأمطار تباينًا حادًا من الغرب إلى الشرق، غير أن المنطقة ككل نادرًا ما تستقبل هطول أمطار موسمية كبيرة. حتى في الارتفاعات العالية تكون الأمطار السنوية أقل من 400 مليمتر (16 إنش) وتصل في بعض المناطق إلى 200 مليمتر (8 إنش).

ودرجات الحرارة في جنوب خيبر باختنخوا تكون مرتفعة للغاية: وتُعرف مقاطعة ديرا إسماعيل خان الواقعة أقصى جنوب الإقليم بأنها واحدة من أكثر الأماكن ارتفاعًا في درجات الحرارة في العالم حيث تصل درجة حرارتها إلى 50 C° ‏(122 F°). وفي الأشهر الأكثر برودة، يمكن أن تكون الليالي باردة ويتساقط الصقيع بشكل متكرر، على الرغم من ندرة تساقط الثلوج وتظل درجة الحرارة أثناء النهار دافئة على نحو مريح مع شروق الشمس على نحو كبير.

المقاطعات الإدارية[عدل]

يتكون الإقليم من المقاطعات الـ 25 الآتية، بما في ذلك المناطق القبلية الخاضعة للإدارة الاتحادية (PATAs) الخمس:

  • أبوت آباد
  • بانو
  • باتاجرام
  • بونر
  • تشارسادا
  • شيترال
  • ديرا إسماعيل خان
  • هانجو
  • هاريبور
  • كاراك
  • كوهات
  • كوهيستان
  • لاكي ماروات
  • دير السفلى (PATA)
  • مالاكاند (PATA)
  • مانسيهرا
  • ماردان
  • ناوشيرا
  • بيشاور
  • شانجلا
  • سوابي
  • سوات
  • تانك
  • تور غار
  • دير العليا

التركيبة السكانية[عدل]

التعداد السكاني التاريخي
التعداد السكاني السكان الحضر

1951 4,556,545 11.07%
1961 5,730,991 13.23%
1972 8,388,551 14.25%
1981 11,061,328 15.05%
1998 17,743,645 16.87%

يُقدر عدد سكان الإقليم بحوالي 21 مليونًا. وأكبر مجموعة عرقية هي البشتون، المعروفة تاريخيًا باسم القومية الأفغانية، التي تشكل أكثر من ثلثي السكان.[8] ولا يزال حوالي 1.5 مليون من اللاجئين الأفغان في الإقليم،[9] غالبيتهم من البشتون تليهم الطاجيك والهزارة وغيرها من المجموعات الأصغر حجمًا. وعلى الرغم من أن أنهم قد عاشوا في الإقليم لأكثر من عقدين من الزمن، إلا أنهم مسجلون باعتبارهم مواطنين أفغان.[10]

الباشتو هي اللغة الأكثر انتشارًا في حين أن الهندكو هي ثاني أكثر لغة يتحدث بها السكان الأصليون. وهي اللغة السائدة في الأجزاء الشرقية من خيبر بختونخوا وهي اللغة الرئيسة في معظم المدن والبلدات بما في ذلك بيشاور.

ويتم التحدث بلغة الهندكو في الغالب في المناطق الشرقية من خيبر باختنخوا ودائرة هزارة، وخاصة في مدن أبوت آباد ومانسيهرا وهاريبور وأيضًا كأقلية في مدينة بيشاور. وتخطط حكومة الإقليم لإدخال التعليم باللغة الهندكو في مقاطعات بيشاور وناوشيرا وكوهات وهاريبور وأبوت آباد ومانسيرا.[11]

وفي معظم المناطق الريفية في الوسط والجنوب يمكن العثور على قبائل البشتون المتنوعة بما في ذلك يوسوفزاي وبيتاني ودأفي وخطاك وبابر وجاندابور وغارغاشت وماروات وأفريدي وتانولي وشينواري وأوراكزاي وبانجاش وماحسود ومحمد ووزير وبانوسي (بانوشي) فضلاً عن العديد من قبائل البشتون الأخرى الموجودة في شعبة هزارة •، سواتي وكاكار وتارين وجادون وماشواني. وهناك العديد من القبائل غير البشتونية منها على سبيل المثال قبيلة جات وجوجار والمغول والأتراك وكارلال وراجبوت ودوند العباسي وسيد و أوان والكشميريين وقريشي وسارارا. وتتضمن المنطقة الشمالية الجبلية مقاطعتي شيترال وكوهيستان التي تُعتبر موطنًا للعديد من مجموعات دارديك العرقية مثل خوار وكوهيستاني والشينا وتوروالي وكالاشا وكالامي.

ومع ذلك يعيش في أقصى المقاطعات الجنوبية مثل ديرا إسماعيل خان بعض قبائل بالوش: كوري وبوزدار وكونارا وليغاري وريند وبعض القبائل الفرعية الأخرى المتفرعة من قبيلة لاشاري. وتتحدث قبائل بالوش هذه السارايكي كلغة أولى. وفي هذه المقاطعة الجنوبية، يتحدث معظم سكانها لغة السارايكي.

الدين[عدل]

كل سكان إقليم خيبر باختنخوا تقريبًا يعتنقون الإسلام، مع أغلبية سنية وأقليات من الشيعة والإسماعيلية والأحمدية.[12][13] والكثير من الكلاشا القاطنين في جنوب مقاطعة شيترال لا يزالون يتمسكون بديانتهم الوثنية/الشامانية.

وهناك جماعات صغيرة جدًا من الهندوس والسيخ.[14][15]

انظر أيضًا[عدل]

الرياضة[عدل]

الكريكيت هي الرياضة الرئيسة في إقليم خيبر بختنخوا. وقد نشأ في إقليم خيبر بختنخوا العديد من الرياضيين العالميين مثل شاهيد خان أفريدي ومحمد يونس وغيرهما الكثير. وبالإضافة إلى لاعبي الكريكيت الذين تخرجوا من الإقليم، حظي خيبر باختنخوا بشرف كونه مسقط رأس العديد من لاعبي الإسكواش العالميين، منهم عظماء مثل جانشير خان وجاهانجير خان.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Khyber Pakhtunkhwa (province, Pakistan) :: Geography - Britannica Online Encyclopedia". Britannica.com. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-25. 
  2. ^ http://www.stratfor.com/files/mmf/5/6/566d754dc7fd57ce4263e14dc24eccc80b369acd.jpg
  3. ^ "District wise area and population of Khyber Pakhtunkhwa". 
  4. ^ "North-West Frontier Province - Imperial Gazetteer of India, v. 19, p. 147". Dsal.uchicago.edu. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-25. 
  5. ^ أ ب Mock, John and O'Neil, Kimberley; Trekking in the Karakoram and Hindukush; p. 15 ISBN 0-86442-360-8
  6. ^ Mock and O'Neil; Trekking in the Karakoram and Hindukush; pp. 18-19
  7. ^ أ ب See Wernsted, Frederick L.; World Climatic Data; published 1972 by Climatic Data Press; 522 p. 31 cm.
  8. ^ People and culture - Government of Khyber Pakhtunkhwa[وصلة مكسورة]
  9. ^ United Nations High Commissioner for Refugees (2008-04-30). "Pakistani TV delves into lives of Afghan refugees". UNHCR. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-25. 
  10. ^ UNHCR country operations profile - Pakistan
  11. ^ "Work Under Way on Hindko Curriculum". اطلع عليه بتاريخ January 3, 2011. 
  12. ^ http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=BozZytwYkYg
  13. ^ http://www.youtube.com/watch?v=lKL0vvJchWM&feature=player_embedded
  14. ^ http://www.bhagwanvalmiki.com/pakistan.htm
  15. ^ http://news.oneindia.in/2010/02/24/sikhrefugees-demand-indiancitizenship.html

وصلات خارجية[عدل]

مشاريع شقيقة دليل المسافر لNorth-West Frontier Province في مشروع ويكي الرحلات.