دال (طبق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

دال (بالسنسكريتية: दाल)‏ كلمة تُطلق على عدة أنواع من بقوليات العدس في الهند والنيبال. على سبيل القياس، هذا هو الاسم الذي يطلق على طبق هندي مصنوع من البقوليات. اللفظ كذلك له عدة تهجئات في اللغات اللاتينية، منها: (dal , dahl ,dhal أو daal)، وتعود أصوله من مصطلح السنسكريتية بمعنى «الفصل». في الواقع، يتم تقشير البقوليات في كثير من الأحيان (أو طحنها) لتحويلها إلى دقيق أو فطائر أو هريس. ويُطلق هذا الاسم أيضًا على الحساء، أو الحساء البينجالي السميك والحار، المعد من الدال.

الأصناف الرئيسية[عدل]

في الهند، أكثر من خمسين نوعا من البقوليات معروفة. أشهر الدالات هي التالية:

  • تور دال، عدسة صفراء صغيرة مكسورة.
  • شانا دال، وغالبا ما تترجم خطأ «الحمص». إنه نوع هندي من الحمص «الصغير». ذو طعم مختلف عن الحمص «الفرنسي».
  • كالا شانا، نوع من الحمص ذو غشاء البني.
  • دال مونج أو الدال مونغ (الفول مونج)، شعبية جدا، ذو لون أخضر أو أصفر.
  • أوردا دال (حبة الفول) بيضاء وصغيرة جدا، مكسورة ومسطحة.
  • مسور دال، العدس الأحمر المرجاني.
  • رجمة دال (حبة فاصوليا حمراء على شكل الكلى، ومن هنا جاءت تسميتها باسم حبة الكلى باللغة الإنجليزية)، كما أنها تحظى بشعبية كبيرة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

أنواع مختلفة من الأطباق[عدل]

هناك أنواع مختلفة من أطباق العدس المسماة وفقًا لطريقة الطبخ أو الطعام المستخدم.

دال تادكا[عدل]

يعد من العدس المرجاني (مسور دال) أو العدس الأصفر (دال مونج)، يعني مصطلح «تادكا» هنا أن البهارات والتوابل الموجودة في هذا الطبق مقلية.[1]

دال ماخاني[عدل]

يستخدم هذا الطبق العدس من بوي مع الفاصوليا الحمراء.[2]

دال فراي[عدل]

يستخدم هذا الطبق العدس المرجاني وتقسيم الحمص (شانا دال).[3]

معرض صور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Pankaj. "Le daal, recette indienne aux lentilles". Cuisine végétarienne et recettes indiennes vidéo (بfr-FR). Archived from the original on 2019-06-05. Retrieved 2016-10-14.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link).
  2. ^ Pankaj. "Recette végétarienne indienne : dal makhani". Cuisine végétarienne et recettes indiennes vidéo (بfr-FR). Archived from the original on 2019-06-05. Retrieved 2016-10-14.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link).
  3. ^ Pankaj. "Cuisine indienne lentilles : le dal fry". Cuisine végétarienne et recettes indiennes vidéo (بfr-FR). Archived from the original on 2019-05-26. Retrieved 2016-10-14.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link).