درجة حرارة كوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

درجة حرارة كوري في المغناطيسية (بالإنجليزية: Curie temperature) درجة حرارة عند الوصول إليها تختفي خواص المادة المغناطيسية ، وتصبح المادة عندما تكون في درجة حرارة أعلى من درجة حرارة كوري تصبح ذات مغناطيسية مسايرة بعد أن كانت ذات مغناطيسية حديدية. يرمز إلى درجة حرارة كوري أو نقطة كوري بالرمز T_{\rm{C}} أو \vartheta_{\rm{C}} .


الظاهرة[عدل]

تشكل نقطة كوري انتقال طوري للمادة من حالة مغناطيسية حديدية و حالة مغناطيسية مسايرة و قد يكون الانتقال الكوري أيضا بين حالة الفريمغناطيسية و المغناطيسية المسايرة . وتختفي المغناطيسية الذاتية للمواد المغناطيسية مثل الحديد و النيكل بمجرد ارتفاع درجة حرارته فوق نقطة كوري الخاصة بها . وعندما تنخفض درجة حرارة المادة تحت درجة حرارة كوري تعود الخواص المغناطيسية للمادة ثانيا ، أي تنشأ مغناطيسية الحبيبات في المادة مرة ثانية. وعند استخدام لتطبيقات العملية مثلما في المحول الكهربائي أو المولد الكهربائي فيلزم أن تكون درجة حرارتها تحت نقطة كوري بقدر محسوس .

بعض الأرقام[عدل]

نعطي هنا بعض المواد المغناطيسية و درجة حرارة كوري Tc لها :

وتبدي تلك الظاهرة بعض المواد الأخرى مثل المواد الكهروحديدية المستقطبة أو غير المستقطبة عند تسخينها ورفع درجة حرارتها فوق نقطة انتقال لطور إلى حالة الكهربية المسايرة . ونظرا لانخفاض درجة استخدام مواد الكهربية الحديدية فهي تستخدم في تصنيع المكثفات الكهربائية .

ويتميز انتقال الطور في المواد ذات المغناطيسية الحديدية المضادة بدرجة حرارة خاصه تسمى درجة حرارة نييل Néel Temperature T_\text{N} .

ويختفي استقطاب مغناطيس ذاتي بطريقة محسوسة تحت درجة حرارة كوري T_\mathrm{C} بدون عودة للمغناطيسية الذاتية ، ذلك لأن "الحبيبات " المغناطيسية تتوزع مغناطيسيتها عشوائيا .

خواص المادة فوق نقطة كوري[عدل]

فوق درجة حرارة كوري يمكن وصف المادة المغناطيسية بواسطة قانون كوري-فايس . القابلية المغناطيسية لمادة مغناطيسية مسايرة أو مادة مغناطيسية عكسية تتبع (بالتقريب) العلاقة:

\chi = \frac{C}{T - T_\mathrm{C}}

حيث C ثابت كوري .

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Science.jpg هذه بذرة مقالة عن الفيزياء تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.