دو (شهادة)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الـ دو (بالإنجليزية: DO)‏ هي إحدى شهادتين تمنحان لطلبة الطب في الولايات المتحدة (الشهادة الأخرى هي دكتور في الطب) حيث يحق لحملة الشهادتين ممارسة الطب بشكل متساوي في الولايات المتحدة الأميركية. الفرق بين الشهادتين هو في فلسفة تدريس الطب حيث أن الفلسفة التي تدرس لحملة الشهادة الأولى تعتمد على النظر إلى الإنسان كوحدة متكاملة تتكون من الجسد والروح والعقل فيتم التعامل مع المريض على أنه إنسان له مشاعر وعائلة ورغبات وحالة نفسية لذا فالجانب الإنساني أساسي في الفلسفة التعليمية للطب الأوستيوباثي. بينما لا يوجد فلسفة معينة لدى حملة الشهادة الثانية (الطب الألوباثي) ويتم التركيز كثيرا على المرض والعقاقير في التعامل مع المريض.

يتلقى حملة الشهادتين تعليما متساويا ويتطلب دخولهم إلى كلية الطب متطلبات متكافئة أيضا، ولكن يتميز حملة شهادة الـ DO بتلقيهم تدريبا إضافيا في الطب التقويمي الأوستيوباثي (Osteopathic Manipulative Medicine) يعادل حوالي 200 ساعة خلال الأربع سنوات التي يقضيها طالب الطب في الجامعة، وخلال هذا التدريب يتعلم طالب الطب كيف يعالج المشاكل في الجهاز العضلي-العظمي عن طريق تقنيات الطب التقويمي المختلفة التي تتضمن استخدام اليدين مباشرة.

يقوم حملة شهادة الـ DO بتلقي تدريب متساوٍ لذلك الذي يتلقاه حملة شهادة الـ MD بعد التخرج في مستشفيات الولايات المتحدة الأميركية في مختلف الاختصاصات ويمارسون مهنة الطب في مختلف الولايات الأميركية بعد انتهائهم من التدريب. لكل 5 أطباء يحملون شهادة MD هناك طبيب يحمل شهادة DO في أميركا.