ديفيد ساجيف

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ديفيد ساجيف
بيانات شخصية
الميلاد
أو الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الوفاة

2019[1] عدل القيمة على Wikidata

(90/91 سنة)
بلد المواطنة
اللغة المستعملة
بيانات أخرى
المهن
الأعمال
أهم الأعمال
ديفيد ساجيف

ديفيد ساغيف بالإنجليزية (David Sagiv) (1928-2019) لغويًا وصحفيًا إسرائيليًا ، معروفًا بصفته رئيس تحرير قاموس ساغيف ، وهو قاموس ثنائي الاتجاه عبري-عربي وقاموس عربي-عبري.

ولد ديفيد ساغيف عام 1928 في البصرة بالعراق. في عام 1951 هاجر إلى إسرائيل ، وسرعان ما انضم إلى القسم العربي في إذاعة كل إسرائيل ، وفي عام 1979 تم تعيينه مديرًا للخدمة العربية. بعد فترة خمس سنوات ، تقاعد وكرس نفسه للترجمة والقواميس وإكمال شهاداته الأكاديمية ، بما في ذلك الدكتوراه في جامعة بار إيلان ، حيث أجرى أبحاثًا عن الأصولية في مصر من عام 1973 إلى 1993. ترجم سلسلة من الأدبيات يعمل من العبرية إلى العربية ، بما في ذلك أعمال إيهود يعاري وزئيف شيف ، ومن العربية إلى العبرية ، بما في ذلك أعمال نجيب محفوظ. منذ عام 1988 شغل منصب زميل باحث في معهد ترومان.

أصبح مهتمًا بالأدب العربي عندما كان في المدرسة الثانوية في العراق ، بتشجيع من معلمه. بدأ في جمع الكلمات لغرض إعداد قاموس بغتين عبري-عربي عندما كان محررًا إخباريًا في إذاعة Kol Yisrael ، في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي. عندما كان القاموس جاهزًا تقريبًا للطباعة ، بما في ذلك حوالي 60 ألف إدخال ، بحث عن ناشر ، لكنه لم يتمكن من العثور على واحد. انتظر عدة سنوات حتى اقترب منه ناشر اسمه زوهار ونشر القاموس في أربعة مجلدات عام 1985. لكن لسوء الحظ ، بعد عدة أشهر من نشر القاموس ، أفلس الناشر. بعد الإفلاس المفاجئ لـ Zohar Publishing ، أعادت المحكمة الحقوق إلى القاموس إلى Sagiv ، الذي قام بدوره بنقلها إلى Schocken Publishing. بعد عملية التحديث والتوسيع التي استمرت لأكثر من عقدين ، نشر Schocken القاموس في عام 1990 في مجلدين. تم نشر نسخة شاملة ومحدثة بشكل كبير من قاموس Sagiv بواسطة Schocken في عام 2008.[2]

في عام 2007 ، فاز ديفيد ساجيف بجائزة لانداو عن عمله الشامل في مجال اللغويات.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف ملف الضبط الاستنادي الافتراضي الدَّولي (VIAF): 2019.
  2. ^ "אספן המילים". ynet (بالعبرية). 20 مايو 2008. مؤرشف من الأصل في 2021-07-13. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |trans_title= تم تجاهله يقترح استخدام |عنوان مترجم= (مساعدة)
  3. ^ "שלושה חוקרים מהאוניברסיטה קיבלו את פרס קרן מפעל הפיס עש מ. לנדאו לשנת תשסז". The Hebrew University of Jerusalem (بالعبرية). 20 مارس 2007. مؤرشف من الأصل في 2021-07-13.