ديكستر (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Dexter
250px‏

النوع دراما الجريمة
تشويق
إثارة نفسية
كوميديا سوداء
غموض
اللغة الإنجليزية
مؤلف جيمس مانوس
استناداً على رواية لـجيف ليندسي
إنتاج سارة كلتون
تشارز إتش. إجلي
جون غولدوين
مايكل سي. هول
تشيب جونسون
كلايد فيليبس
منتج منفذ دانيال سيرون
بطولة مايكل سي. هول
جينيفر كاربنتر
ديزمند هارنتن
سي. إس. لي
آيمي غارسيا
لورن فيليز
ديفيد زياس
جيمس ريمر
جولي بنز
رواية ديكستر الغامض الحالم لـجيف ليندسي
الدولة علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
العرض
عرض على شوتايم
العرض الأول 1 أكتوبر 2006
العرض الأخير 22 سبتمبر 2013
عدد المواسم 8
عدد الحلقات 96
مدة الحلقة 45–60 دقيقة
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
على imdb من موقع IMDb

ديكستر (بالإنجليزية: Dexter): وهو مسلسل تلفزيوني درامي أمريكي يتمحور حول شخصية ديكستر مورغان (مايكل سي. هول) فني المختبر ومحلل لطخات الدم في مركز شرطة ميامي حيث يكون في النهار فني المختبر وفي الخفاء قاتل متسلسل محترف. بدأ عرض الموسم الأول من المسلسل في 1 أكتوبر 2006، واستند الموسم الأول على رواية "ديكستر الغامض الحالم" التي ألّفها جيف ليندسي والتي تُعتبر أولى سلسلة ديكستر الروائية، وفي المواسم اللاحقة تطورت الأحداث بشكل مستقل عن أحداث الرواية الأصلية بعد أن طورها الكاتب التلفزيوني جيمس مانوس.

وقد صُنف المسلسل في فبراير 2008 ضمن فئة TV-14 - أي أن بعض المشاهد قد تكون غير ملائمة لمن هم دون سن الرابعة عشر-. وقد حقق المسلسل شهرة ناجحة وشعبية واسعة بين النقاد والمشاهدين، وقد بُثت الحلقة الأخيرة من الموسم الرابع في 13 ديسمبر 2009 ووصل عدد مشاهديها حوالي 2.4 مليون مشاهد، مما حقق رقماً قياسياً للقناة وجعلها الحلقة الأكثر مشاهدة على الإطلاق على قناة الشوتايم. وقد تلقى مايكل سي. هول العديد من الجوائز والترشيحات على لتجسيده شخصية ديكستر بما في ذلك جائزة غولدن غلوب، وفي 18 نوفمبر أُعلن بأن المسلسل تم تجديده لموسميين آخرين.[1][2] بدأ عرض الموسم السابع في 30 سبتمبر 2012.[3] وصل عدد مشاهدي الحلقة الأولى من الموسم الثامن إلى ذروته حيث وصل إلى ما يقارب 3 ملايين مشاهد.[4]

وفي 12 يناير 2013 تم الإعلان بأن الموسم الثامن من ديكستر سيبدأ عرضه في 30 يونيو 2013. أعلنت شوتايم في 18 أبريل 2013 على شبكاتها الاجتماعية بأن الموسم الثامن سيكون الموسم الختامي للمسلسل.[5]

قصة المسلسل[عدل]

السلسلة الأصلية[عدل]

عندما كان ديكستر في سن الثالثة من عمره رأى والدته تُقتل أمام ناظريه بطريقة وحشية وبقي محبوساً عدة أيام في بركة من الدماء مع والدته المقتولة حتى أتى هاري مورغان - والد ديكستر بالتبني- والذي كان شرطياً في ميامي وأخرجه من مكان الجريمة وقام بتبنيه. ورؤية ديكستر لوالدته تُقتل هي ما أثرت وغيرت شخصيته. وقد اكتشف هاري مورغان بأن ابنه يحب قتل الحيوانات ومنظر الدماء لذلك علمه هاري عدة قوانين ليقتل من خلالها لضمان عدم إلقاء القبض عليه وعدم قتل الأشخاص الخطأ. فقوانين هاري تحثه على أن يقتل الأشخاص الذين يعتقدون أنهم فرّوا من العدالة وأنهم تغلبوا عليها وأنهم يستطيعون تكرار فعلتهم ولن يلقي أحد القبض عليهم، ولكن على ديكستر أن يكون على يقين بأن ضحيته مذنبة فعلاً لذلك عليه التسلل إلى منازل الضحايا والتفتيش عن أي شيء ليثبت إدانتهم، والأهم من هذا كله أن يقوم بمسح وإخفاء أي أثر له لكيلا يتم القبض عليه. كما أن هاري درب ديكستر في كيفية التفاعل مع الآخرين بشكل مقنع على الرغم من مرض ديكستر العقلي الفصامي. وكالعديد من القتلة السفاحين فإن ديكستر يحتفظ بغنيمة من جميع ضحاياه، إذ يقوم بأخذ عينة دم قبل قتلهم ويضعها في شريحة صغيرة ويقوم بوضع الشرائح في صندوق ويخبأه في فتحة مكيف منزله. وكشخص بالغ فإن ديكستر بعيد عن الاشتباه به - مع بعض الاستثناءات- وهو شخص لطيف ويساعد الآخرين ويبقي علاقاته سطحية عموماً. ديكستر متعلق بعدة أشخاص منهم اخته ديبرا مورغان وهي محققة تعمل معه في نفس قسم الشرطة، وصديقته - زوجته لاحقاً- واسمها ريتا وأطفالها من زوجها السابق أستور وكودي ولاحقاً ابنه هاريسن، مما يجعل حياة ديكستر معقدة ومزدوجة بين واجباته الاجتماعية وحاجته للقتل.

ديكستر: القتل المبكر[عدل]

ديكستر القتل المبكر عبارة عن رسوم متحركة قصيرة بُثّت لأول مرة في 25 أكتوبر 2009 على الشبكة.[6] وقد قام مايكل سي. هول بتأدية صوت ديكستر أيضاً.[7] وقد قامت شركة كي تي في العالمية للترفيه بالعمل مع فريق شوتايم بشكل مكثف لإنتاج هذه السلسلة الرسومية، وقام كل من كايل بيكر وتاي تمبلتون وأندريس مارتينيز فيرا وديفين لوسون برسم الشخصيات بطريقة مميزة، والجدير بالذكر بأنه قد تم تحريك المسلسل بتقنية 2.5D وذلك عن طريق جلب رسوم الـ2D وإضافتها في فضاء رسوم الـ3D، ولورين غوسيس هي من قامت بكتابة القصة ورُشحت بعد ذلك لنيل جائزة الويبي. وتدور أحداث هذا المسلسل في زمان ما قبل العرض التلفزيوني حيث يقوم ديكستر بمطاردة ثلاث ضحايا ذُكروا في الحلقة السادسة من الموسم الأول بعنوان "يُعاد للمُرسِل". وقُسمت كل قصة إلى أربعة فصول مدة كل منها دقيقتين. الموسم الثاني من المسلسل بعنوان "ديكستر القتل المبكر: صدى مظلم". وتتكون من قصة واحدة في ستة فصول. وعرضت لأول مرة في 25 أكتوبر 2010. وتبدأ القصة مباشرة بعد وفاة هاري مورغان والد ديكستر بالتبني، وقال تيم سكلاتمان بإنتاجه وقام كل من بيل سينكوكز وديفيد ماك بالرسم.[8][9]

طاقم العمل[عدل]

اسم الشخصية قام بأدائها الموسم
1 2 3 4 5 6 7
ديكستر مورغان مايكل سي. هول
ديبرا مورغان جينيفر كاربنتر
آنجل بتيستا ديفيد زياس
هاري مورغان جيمس ريمار
ماريا لاغوريتا لورن فيليز
فينس ماسوكا سي. اس. ليي
جوي كوين ديسموند هارينغتون
جيمي باتيستا آيمي غارسيا
توماس ماثيوس غيوف بيرسون
ريتا بينيت جولي بنز
جيمس دوكس إيرك كينج
مفتاح الجدول:
     ممثل رئيسي
     ممثل ثانوي
     ضيف الحلقات
     لم يظهر.

الشخصيات الرئيسية[عدل]

  • مايكل سي هول بدور ديكستر مورغان، وهو الشخصية الرئيسية والراوي في هذا المسلسل، وهو خبير في الطب الشرعي ومحلل للطخات الدم يعمل في قسم شرطة ميامي.
  • جينيفر كاربنتر بدور ديبرا مورغان، أخت ديكستر بالتبني وزميلته في العمل.
  • جيمس ريمر بدور هاري مورغان، والد ديكستر بالتبني وكان شرطياً في مركز شرطة ميامي، وهو الذي وضع القوانين ليمشي عليها ديكستر.
  • لورن فيليز بدور ماريا لاغويرتا، الملازم في قسم شرطة ميامي والنقيب لاحقاً.
  • ديفيد زياس بدور آنجل بتيستا، محقق في مركز الشرطة وزميل ديكستر في العمل.
  • سي. إس. لي بدور فينيس ماسوكا، فني المختبر سلط اللسان وزميل ديكستر في العمل.
  • إيرك كينج بدور جيمس دوكس، رقيب في مركز الشرطة، لم يظهر سوى في الموسم الأول والثاني وذلك لأن ديكستر قام بقتله بعد أن علم بطريقة ما بأنه سفاح مرفأ الخليج.
  • ديسموند هارينغتون بدور جوي كوين، وهو محقق بدأ ظهوره في الموسم الثالث.
  • جيف بيرسون بدور توم ماثيوس، وهو النقيب والكابتن في مركز الشرطة.
  • جولي بنز بدور ريتا بينيت، وهي صديقة ديكستر وزوجته لاحقاً، وظهرت في المواسم الأربع الأولى ثم كـ ضيف شرف في الموسم الخامس.
  • كريستينا روبنسون بدور أستور، وهي ابنة ريتا.
  • بريستون بيلي بدور كودي، وهو ابن ريتا، وقد أخذ هذا الدور بعد أن حل محل دانيال جولدمان في الموسم الأول.
  • التوأمان إيفان ولوك كروتشيف بدور هاريسن، ابن ديكستر البيولوجي.
  • آيمي غارسيا بدور جيمي، الأخت الصغرى للمحقق بتيستا.[10]

ضيوف المواسم[عدل]

الموسم الأول

  • كريستيان كامارغو بدور سفاح شاحنة قتل الجليد والذي يكتشف ديكستر بأنه أخوه البيولوجي في نهاية الموسم الأول.
  • مارك بيليغرينو بدور بول، زوج ريتا السابق المحبوس في السجن بتهمة المخدرات.

الموسم الثاني

  • جيمي موراي بدور ليلى، فتاة بريطانية يتعرف عليها ديكستر وتصبح راعيته وتقع في حبه.
  • كيث كارادين بدور فرانك لاندي، وهو عميل خاص من الـFBI يقوم بالتحريات حول قاتل مرفأ الخليج، وظهر أيضاً في الموسم الرابع.

الموسم الثالث

  • جيمي سميتس بدور ميغيل برادو، يتعرف عليه ديكستر بسبب قدومه للفرع ويصبح فيم بعد صديقه الحميم.
  • ديفيد رامزي بدور أنطون، وهو مخبر سري للمحقق كوين، وظهر في الموسم الثالث والرابع.

الموسم الرابع

  • جون ليثغو بدور قاتل الثالوث، وهي القصة الرئيسية في الموسم، ويظهر في هذا الموسم أيضاً العميل فرانك ليقوم بالتحري عنه.
  • كورتني فورد بدور الصحافية، وهي صحافية طموحة تقوم بعلاقة عاطفية مع المحقق كوين لتسحب منه المعلومات وآخر مجريات التحقيق.

الموسم الخامس

  • جوليا ستايلس بدور لومن بيرس، وهي فتاة عرضت للاغتصاب ويقوم ديكستر بمساعدتها.

الموسم السادس

  • موس ديف بدور الأخ سام، وهو مجرم قتل شخصاً وعندما خرج من السجن أصبح قساً وكأنه ولد من جديد.
  • إدوارد جيمس أولموس بدور البروفيسور جيمس غلر، وهو قاتل القيامة في الموسم.
  • كولن هانكس بدور ترافيس مارشيل، وهو مساعد قاتل القيامة –أو هكذا يبدو-.

الموسم السابع

  • راي ستيفنسون بدور آيزك سيركو، وهو أحد أعضاء عصابة أخوية شيركو ويريد الانتقام من ديكستر لمقتل صديقه.
  • جايسون غيدرك بدور جورج نوفيكوف، رئيس نادي التعري وأحد أعضاء العصابة.
  • إيفون ستراهوفسكي بدور هانا مَكّي، وهي صديقة سابقة لسفاح مُدان ويقع ديكستر في حبها.

طاقم العمل[عدل]

إبداعات المنتجين التنفيذيين الثلاث دانييل كيرون وكلايد فيليبس ومليسا روزنبرغ هي من أظهرت هذا المسلسل في أبهى صورة. وقد غادر كيرون العرض في موسمه الثاني. وفي نهاية الموسم الرابع غادر فيليبس المسلسل لقضاء مزيد من الوقت مع عائلته. وقد غادرت روزنبرغ المسلسل بعد موسمه الرابع كذلك. وبعد انتهاء الموسم الخامس تم الكشف على ان تشيب يوهانس سيغادر وأن سكوت هانس سيتولى المنصب في الموسم السادس.[11]

درود الأفعال[عدل]

استقبال النقاد[عدل]

حظي المسلسل بردود أفعال ممتازة، وعلى الرغم أن آراء النقاد تختلف من موسم لآخر إلا أنها كانت إيجابية. وقد أعطى المراجعون في موقع ميتاكريتيك للموسم الأول 77 نقطة من أصل 100 اعتماداً على 27 مراجعاً، مما يجعله ثالث أفضل مسلسل بدأ في 2006. وتشمل المراجعات مراجعة كل من صحيفة الدايلي نيوز نيويورك وصحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل وصحيفة شيكاغو سن-تايمز ومجلة بيبول وجميعهم أعطوه 100 نقطة. [12] وتراجع المراجع براين لوري عن آراءه السلبية بعد مشاهدته للموسم كاملاً.[13] وقد حصل الموسم الثاني في موقع ميتاكريتيك على 85 نقطة اعتماداً على 11 مراجعاً. أما الموسم الثالث حصل على 78 نقطة استناداً على مراجعة 13 شخص. أما الموسم الرابع فقد حصل على 79 استناداً على 14 مراجع. والموسم الخامس راجعه 11 مراجعاً وأعطوه 75 نقطة.[14] وقد حصل الموسم السادس على أقل نقاط في المراجعات حيث انخفضت على 63 نقطة اعتماداً على 10 مراجعين. وعادت وارتفعت نقاطع في الموسم السابع حيث أُعطي 81 نقطة اعتماداً على 7 مراجعين.[15] وفي سبتمبر 2006 رُشح مايكل سي. هول لنيل جائزة غولدن غلوب في دورتها الـ64. وفي 2008 رُشح لنيل جائزة الإيمي لأفضل مسلسل درامي والجدير بالذكر أنها تلك المرة الأولى التي تترشح فيها إحدى مسلسلات الشوتايم لنيل جائزة الإيمي. وفي 2010 فاز كل من مايكل وجون ليثغو بجائزة الغولدن غلوب في الليلة نفسها لأدائهما الرائع في الموسم الرابع.

الاستقبال الشعبي[عدل]

الحلقة الأخيرة من الموسم الثالث التي بُثت في 14 ديسمبر 2008 وصل عدد مشاهديها إلى 1.15 مليون مشاهد، ويعتبر هذا الرقم هو الرقم الأكبر التي تحققه الشوتايم منذ 2004.[16] والحلقة الأخيرة من الموسم الرابع حققت أعلى مشاهدة حيث وصلت عدد المشاهدات إلى 2.6 مليون مشاهد.[17] ووصلت عدد المشاهدات في الموسم الخامس إلى 2.5 مليون مشاهد. وقد حصل المسلسل على أعلى تقييم في قاعدة بيانات الأفلام خلال السنوات العشر الماضية.[18] وكان الموسم السابع الأعلى تصنيفاً من بين المواسم وشاهده ما يُقارب 6.1 مليون شخص بكافة الطرق.[19]

الجوائز[عدل]

رُشّح المسلسل لنيل 25 جائزة إيمي وفاز بأربعة منها. فقد رُشح إلى جائزة أفضل مسلسل درامي 4 مرات خلال الأعوام 2008-2011، وجائزة أفضل ممثل ورُشح فيها 5 مرات. ورُشح إلى الفوز بـ10 جوائز غولدن غلوب وفاز باثنتين منها. ورشح كذلك للفوز بـ12 جائزة لـجوائز نقابة ممثلي الشاشة وفاز بواحدة منها.

وسائل الإعلام[عدل]

نسخة البلوراي والدي في دي[عدل]

لعبة الفيديو[عدل]

بُنيت اللعبة على أساس المسلسل واستناداً على أحداث الموسم الأول، وفي 13 سبتمبر 2009 أصبحت اللعبة متاحة على منصة الـIPhone ويمكن تحميلها عبر متجر التطبيقات أو iTunes. وصدرت اللعبة على أجهزة الـIPad في 5 أكتوبر 2010 وعلى الحاسب في 15 فبراير 2011. وقام بأداء صوت ديكستر مايكل سي. هول بالطبع. وقد حصلت اللعبة على تقييم 8/10 من موقع IGN. ولا يوجد محتوى إضافي أو أي خطة لتطوير اللعبة. وكان هناك خطّة لتحويل اللعبة إلى منصات الـبلاي ستيشن 3 والـإكس بوكس 360 ولكن يبدو أنه قد تم إلغائها.

لعبة الواقع الافتراضي[عدل]

أطلقت شوتايم اللعبة خلال مؤتمر كوميك كون في يوليو 2010. ويمكن لعبها عبر مشاركة المستخدمين عبر تطبيق SCVNGR، واللعبة متوفرة على منصات الـIPhone والـIPod tauch وأجهزة نظام الـ Android. وتتطلب اللعبة من اللاعبين العمل معاً بشكل تعاوني لمساعدة القبض على "القاتل اللانهائي" والتعرف على ضحاياه، مع وجود عدد من الشخصيات التي تساعد على ذلك؛ وخلال اللعب يمكن للاعبين التواصل مع القاتل عبر الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر وكريجزليست ....إلخ فضلاً عن عدد لا يحصى من مواقع اُنشئت لأجل اللعبة، بل ان هناك أرقام هواتف يمكن للاعبين الاتصال بهم للمساعدة. وكل ذلك لإضافة المزيد من الواقعية للعبة.

الموسيقى التصويرية[عدل]

أُصدر ألبوم الموسيقى التصويرية لديكستر في 28 أغسطس 2007 وكان بعنوان: ديكستر الموسيقى الأصلية للمسلسل؛ وقم بإنتاجها قناة الشوتايم وتوزيعها من قبل ميلان ريكوردس. والألبوم متاح أيضاً لشرائه عبر الانترنت من خلال الـiTunes.

القصة المصورة[عدل]

ستصدر شركة مارفيل للقصص المصورة العدد الأول من ديكستر في يوليو 2013 والمؤلف هو نفسه مؤلف الروايات جيف ليندسي أما الرسام هو داليبور تاجيك.[28][29]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Hibberd, James (November 18, 2011). "'Dexter' renewed for two more seasons". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ December 23, 2011. 
  2. ^ Dos Santos, Kristin (November 18, 2011). "Dexter Renewed! Showtime Resolves Michael C. Hall Salary Dispute". E! Online. اطلع عليه بتاريخ December 23, 2011. 
  3. ^ "'Dexter' 7th Season premiere date". Entertainment Weekly. 
  4. ^ "'Ray Donovan' Delivers Showtime's Highest-Rated Original Series Premiere Ever + 'Dexter' Breaks Premiere Viewership Records". TV by the Numbers. 
  5. ^ http://tvline.com/2013/04/18/dexter-cancelled-showtime-season-8/
  6. ^ "Dexter Animated Webisodes, Stills, Trailer". Dread Central.com. October 8, 2009. اطلع عليه بتاريخ July 20, 2010. 
  7. ^ "Showtime Creating Dexter Prequel as Animated Webisodes". TVWeek.com. July 24, 2009. اطلع عليه بتاريخ July 20, 2010. 
  8. ^ "Showtime Launches Second Season of Dexter Early Cuts (press release)". thefutoncritic.com. October 25, 2010. اطلع عليه بتاريخ November 2, 2010. 
  9. ^ "Watch Exclusive Dexter Webisodes, Dexter Early Cuts Dark Echo". Sho.com. اطلع عليه بتاريخ February 26, 2011. 
  10. ^ http://tvline.com/2013/02/05/dexter-season-8-cast-aimee-garcia-promoted-series-regular/
  11. ^ "Big Change Behind the Scenes for Dexter". December 16, 2010. 
  12. ^ "Dexter (Showtime) – Reviews". Metacritic. اطلع عليه بتاريخ July 27, 2007. 
  13. ^ Lowry، Brian (January 1, 2007). "Looking forward, some no-no's for the New Year". Variety. اطلع عليه بتاريخ July 20, 2010. 
  14. ^ "Dexter: Season 5". Metacritic. اطلع عليه بتاريخ November 21, 2011. 
  15. ^ "Dexter: Season 6". Metacritic. اطلع عليه بتاريخ November 21, 2011. 
  16. ^ Reynolds، Mike (December 16, 2008). "Dexter Third Season Finale's A Killer". Multichannel News. تمت أرشفته من الأصل على May 16, 2009. اطلع عليه بتاريخ July 20, 2010. 
  17. ^ Hibberd، James (December 14, 2009). "Dexter season finale slashes records". Reuters. اطلع عليه بتاريخ July 20, 2010. 
  18. ^ Schillaci, Sophie A. (January 25, 2012). "Johnny Depp, 'The Dark Knight,' 'Lost' Named to IMDb's Top 10 of the Last Decade". The Hollywood Reporter. اطلع عليه بتاريخ February 10, 2012. 
  19. ^ Kondolojy، Amanda (December 17, 2012). "'Dexter' and 'Homeland' Season Finales Deliver Both Series' Highest-Rated Nights Ever". اطلع عليه بتاريخ December 18, 2012. 
  20. ^ "Play.com (UK) Dexter: Season 1: DVD". play.com. اطلع عليه بتاريخ February 29, 2008. 
  21. ^ "Dexter Season 3 (DVD)". dstore.com. اطلع عليه بتاريخ July 20, 2010. 
  22. ^ "Buy Dexter; S4 Michael C Hall, Drama, DVD". Sanity. November 4, 2010. اطلع عليه بتاريخ February 26, 2011. 
  23. ^ "Dexter The Complete First Season on Blu-Ray Disc Release Information". TV Shows on DVD. اطلع عليه بتاريخ July 20, 2010. 
  24. ^ "Dexter The Complete Second Season on Blu-Ray Disc Release Information". TV Shows on DVD. اطلع عليه بتاريخ July 20, 2010. 
  25. ^ "Dexter The Complete First Season on Blu-Ray Disc Release Information". TV Shows on DVD. اطلع عليه بتاريخ July 20, 2010. 
  26. ^ "Dexter: The Fourth Season [Blu-ray] (2009)". Amazon.com. اطلع عليه بتاريخ November 29, 2010. 
  27. ^ "DEXTER: SEASON 4 (BLU-RAY)". jbhifionline.com.au. اطلع عليه بتاريخ November 29, 2010. 
  28. ^ "All-New Dexter Comic Book Series". Marvel Entertainment. Novermber 16, 2012. اطلع عليه بتاريخ June 25, 2013. 
  29. ^ Armitage، Hugh (November 15, 2012). "'Dexter' comic miniseries unveiled by Marvel Comics". Digital Spy. اطلع عليه بتاريخ June 25, 2013.