رامي العلي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
رامي العلي
 

معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة مصمم أزياء  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

رامي العلي مصمم أزياء سوري.

ولد رامي العلي في دير الزور في سوريا، من والد يدعى غسان وهو مهندس معماري ووالدة تدعى سميحة تحمل إجازة في تاريخ الشرق الأوسط وكان الصبي الوحيد في عائلة تضمّ خمسة أطفال.

طال اقتحامه مجال الموضة أكثر مما كان مخططاً له بسبب نشأته في بلدة صغيرة فضاقت الفرص أمامه في تطوير مهنته وإطلاعه على صناعة الأزياء. فدفع به هذا الواقع إلى اتخاذ خطوة للانتقال إلى العاصمة السورية دمشق، حيث انضمّ العلي عام 1991 إلى كلية الفنون الجميلة لدراسة الاتصالات البصرية. وأثناء دراسته الجامعية بدأ العلي يظهر اهتمامه بالمهن الإبداعية، فبرع في مواد التصميم مثل التصميم الداخلي والتصميم الغرافيكي. وفي عام 1995، صُعق أساتذة العلي بقراره تصميم وإعداد عرض للأزياء لمشروع تخرّجه، وعبروا عن إعجابهم بتصويره للفنون الجميلة عبر الأزياء، برغم أن ذلك لم يكن الهدف الصحيح للمشروع.

وكانت خطوته القادمة الانتقال إلى الإمارات، وفي سنة 2000 تمكن من إطلاق «رامي العلي كوتور». بعد عدد من العروض الملهمة في منطقة الخليج، احتلّت تصاميمه أغلفة مجلات الموضة البارزة والاحتفالات الرسمية، فشارك في عدد كبير من حفلات توزيع الجوائز نذكر منها جائزة أدونيا ونجم الخليج.

في عام 2006 اختارت وكالة لا مود انيماج رامي العلي كوتور للمشاركة إلى جانب عدد من المصممين العالمين البارزين في الألعاب الأولمبية الآسيوية التي أقيمت في قطر سنة 2006. وحذت حذوها شركة الكريستال النمساوية العالمية شواروفسكي فاختارت العلي ليكون جزءاً من كتابها Unbridaled، إلى جانب أسماء رائدة في عالم الموضة مثل جورجيو آرماني، فيفيان ويستوود وجون غاليانو وغيرهم. وقد برهن العلي من خلال هذا التعاون عن قدرته على المشاركة في السوق العالمية.

في عام 2009، كان رامي العلي في المرتبة 17 من ضمن العرب الأكثر تأثيرا في مجلة الشرق الأوسط. و لم تشهد ذروته إلا في هذا العام عندما عرضت مجموعة أزيائه لموسم ربيع وصيف في أسبوع ألتا روما للموضة الذي أقيم في روما، وكانت المرة الأولى التي شارك فيها العلي بصورة محترفة مع وسائل الاعلام الأوروبية كما كان العرض الأول من ستة عروض متتالية أقيمت أثناء أسبوع الموضة ذاك. وفي يناير 2012، ظهر العلي للمرة الأولى في أسبوع الموضة في باريس حيث عرض مجموعة ربيع وصيف 2012.[1] وسط نخبة الأسماء في عالم الموضة أمثال ايلي صعب، شانيل، فالنتينو وديور. وهكذا اكتمل انتقال العلي من حلم اليقظة إلى اسم بارز في الموضة العالمية.

تشكيلة «بريت - ا- بورتيه»[عدل]

أطلق رامي العلي أول تشكيلة بريت - ا - بورتيه في يناير 2014 من خلال عرض ازياء ساحر في باريس ليدخل بذلك مرحلة جديدة في ازياء المراة. تضمنت التشكيلة 26 قطعة لربيع وصيف 2015 و التي استمدت الوانها وتصاميمها من أكثر الزهور جمالا وروعة و فخامة: الاوركيد. تمثل هذه التشكيلة مرحلة جديدة لرامي العلي في عالم تصميم الازياء حيث عكست الخطوط الانيقة والظلال الطابع المريح والرائع للملابس اليومية. تعددت الاقمشة وتميزت بانوثتها واناقتها فتضمنت الحرير و الشيفون والاقمشة الخفيفة المطرزة والمزخرفة و المخرزة لتدل على ذوق المصمم الراقي في التصميم والابداع. و تزينت هذه التشكيلة بالاكمام الطويلة والقصات الواسعة والاورجانزا الفضفاضة لتجسد جمال زهرة الاوركيد ورقتها بينما اضافت الخطوط المستقيمة والانحناءات المزيد من الاناقة العصرية.

تشكيلة الزفاف[عدل]

يطلق رامي العلي تشكيلة الزفاف بشكل سنوي. و تتميز التشكيلة بفساتين مميزة مصنوعة من أفضل وافخم الاقمشة والتي تسعى وراءها العديد من نساء الطبقة الراقية قي الوطن العربي. تعرض التشكيلة كل سنة خلال جلسة تصوير حصرية تقدمها مذيعة قناة دبي ديالا مكي ابتداءا من تشكيلة عام 2012. و تعد تشكيلة الزفاف من رامي العلي جزءا بارزا من بين مجموعة الكوتور حيث تقدم العديد من العميلات إلى طلب تصميم خاص بهن ليومهن الكبير.تعتبر تشكيلة الزفاف لعام 2015 احتفال بالاناقة من خلال تصاميم تبرز الجمال الانثوي والانحناءات الرشيقة وتميزت بعدد من الالوان الناعمة مثل الأبيض اللؤلؤي ودرجاته و الذي كان الأبرز في هذه المجموعة والذي يرمز إلى الاناقة المطلقة ويضيف لمسة ملكية للعروس العصرية والراقية.

تشكيلة الكوتور[عدل]

عاد رامي العلي إلى باريس في 2015 ليطلق تشكيلة الكوتور لخريف وشتاء 2016/2015 امام جمهور من الاعلام والشخصيات البارزة في مجال الازياء. استمد المصمم السوري الإلهام لهذه المجموعة المكونة من 20 قطعة - و التي تعد الثامنة من نوعها - من ايقونات حقبة الاربعينات والخمسينات حيث تضمنت الظلال والاشكال الهندسية المستوحاة من الديكورات الفنية لتعكس اناقة العصر الذهبي في هوليوود. و قام رامي العلي بالتلاعب بالاقمشة وإضافة العقد والساتان و الاردئة الملكية العصرية والقصات الحادة التي تناقضت مع التنانير الافقية الطويلة المصنوعة من قماش الموسلين الناعم ليقدم لنا تصاميم تقليدية بتقنيات عصرية حديثة واشكال ايقونية جميلة في فن الكوتور.

عاد رامي العلي مرة أخرى إلى العاصمة الفرنسية في 18 يناير 2015 ليقدم عرضه السابع لتشكيلة ربيع وصيف 2015 حيث استمد الهامة لهذه التشكيلة من الزخرفات الفخمة التي يشتهر بها الرداء الياباني التقليدي: الكيمونو. تضمنت هذه المجموعة فساتين طويلة مصنوعة من الساتان المزين بقماش الاورجانزا والمقطع بالليزر ليعطي تاثير اللؤلؤ والترتر. و لمواكبة التقنيات الحديثة، استخدمت طبقات من القماش الإيطالي الخفيف والثقيل بينما اعطى قماش التول المزيد من الحجم لابراز الطبقات الخارجية ويسلط الضوء على التفاصيل الجميلة في كل قطعة.

العملاء المشاهير[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ حريم و مستشرقون و جمال غير مروّض، جريدة الإمارات اليوم، 23 فبراير 2012، ندى الزرعوني. نسخة محفوظة 06 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

رامي العلي، الموقع الرسمي