ريتشارد بريور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الممثل الكوميدي ريتشارد بريور

هو الممثل الأمريكي ريتشارد بريور ولد في(1 ديسمبر 1940 - 10 ديسمبر 2005) الممثل الكوميدي المعروف أحد أوائل السود الذين ادوا ادوار فكاهية.

حياته[عدل]

كان بريور واحدا من الممثلين السود الأمريكيين الأكثر شعبية من ممثلي جيله في السبعينيات والثمانينات، ثم قلص من نشاطاته لأسباب صحية بدءاً من 1986. يعد بروير الذي توفى نتيجة أزمة قلبية في كاليفورنيا، واحدا من أطرف الممثلين الهزليين السود الأمريكيين. فبروير الذي لمع نجمه إلى جانب ادي مورفي الذي يدين له بالكثير، اكتشف المسرح في طفولته. ففي السابعة من عمرة، كان يقرع الطبل خلال حفلات مرتجلة في إحدى علب الليل في مدينته بيوريا التي انطلق منها لويس امسترونغ وكاونتبيزي.

وفي العشرين من عمره، اوقف دروسه في ثانوية بيوريا التي ولد فيها في الأول من ديسمبر 1940، وبعد تأدية الخدمة العسكرية، بدأ بريور يجوب الولايات المتحدة وكندا بصفته ممثلا هزليا.

وبعدما ذاع صيته، توالت عليه الدعوات للمشاركة في البرامج التلفزيونية لكل من اد سولفيان وجوني كرسون.

وفي عام 1976، بدأ العمل في السينما في فلم "ذي بيزي بادي" لوليام كاسل، مع آن باكستر وروبرت ريات وسيد سيزر. وبعد خمس سنوات، أدى دور عازف البيانو في فليم "لايدي سينغر ذي بلوز" لمخرجه سيدي جي. فيوري. وفي عام 1973، شارك بريور، ميل بروكز في كتابة فليم "الشريف في السجن" الذي استحق بسببه جائزة غليد للمؤلفين الأمريكين والاكادمية الأمريكية. وفي 1989 شارك في بطولة "لسنا نحن، لسنا نحن" لآثر ميلر مع جين وايلدر، و"ليالي هارلم" لمخرجه والممثل فيه ادي مورفي.

قصته مع المرض[عدل]

لكن مشاكل صحية ارغمته على أحد من نشاطاته في 1986، وكان اصيب بحروق 1980. وفي 1991، اجريت له عملية جراحية في القلب، وكان ظهوره السينمائي الأخير في فليم "لوست هاواي" لديفيد لينش 1997، حيث ادي دوره على كرسي متحرك.

وفاته[عدل]

توفي في 10 ديسمبر 2005 في كاليفورنيا كما أعلنت زوجته. وقد توفي في أحد مستشفيات انسينو التي تبعد 30 كليو مترا عن لوس انجلوس.

أدواره في السينما الأمريكية[عدل]