كارول بيرنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


كارول كريتون بيرنت (Carol Creighton Burnett) (وُلدت في 26 من إبريل 1933م) ممثلة لها العديد من الأدوار الكوميدية ومغنية وكاتبة أمريكية. بالرغم من الشهرة الواسعة التي حققها برنامجها التلفزيوني الترفيهي الذي استمر عرضه فترة طويلة، فقد حققت كارول بيرنت أيضًا نجاحًا هائلًا على المسرح، وفي مجالي التليفزيون والسينما من خلال أدوارها الدرامية والكوميدية على حد سواء.

بعد أن عاشت طفولة صعبة في ظلال الحياة مع والديها المدمنين للكحول، اكتشفت بيرنت ولأول مرة مخرج أمل وهو شغفها بالتمثيل وفن الكوميديا في الكلية. في البداية، قدمت كارول العديد من العروض الفنية في النوادي الليلية بنيويورك كما حققت نجاحًا ساحقًا بعد أن أشعلت نيران الحماسة والإعجاب في برودواي عام 1959م بمشاركتها في مسرحية مرة واحدة على فراش (Once Upon a Mattress)، ورُشحت لنيل جائزة توني عن هذا الدور. ثم دخلت كارول عالم التليفزيون، فكان أول ظهور تليفزيوني لها في برنامج غاري موور شو (The Garry Moore Show) وظلت به ثلاث سنوت حازت خلالها على جائزة إيميعام 1962م. انتقلت بيرنت إلى لوس أنجلوس وسرعان ما بدأت في تقديم برنامجها التليفزيوني الخاص كارول بيرنت شو (The Carol Burnett Show) الذي ظل يُذاع على شبكة تليفزيون سي بي إس أحد عشر عامًا متواصلة من 1967م حتى 1978م. ولخبرتها الواسعة في مجال المسلاة أو كما يُعرف باسم الفودفيل، يُعد برنامج كارول بيرنت شو واحدًا من أنجح البرامج التليفزيونية التي جمعت بين الاسكتشات الكوميدية والغناء والرقص. جمعت الاسكتشات الكوميدية بين استخدام أسلوب المحاكاة التهكمية الساخرة مع توظيف المقطوعات الموسيقية بشكل يخدم الأسلوب التهكمي. قدمت بيرنت العديد من الحلقات الرائعة طوال فترة البث التلفزيوني للبرنامج، وبالتالي حصد كلٌّ من كارول والبرنامج الكثير من جوائز الإيمي وغولدن غلوب.

لم يمنع تقديمها لبرنامجها الترفيهي اشتراكها في أعمال تليفزيونية وسينمائية أخرى. من الأعمال السينمائية التي شاركت فيها بيتي 'ن' تيلي (Pete 'n' Tillie) عام (1972مفور سيزونز (The Four Seasons) عام (1981مآني (Annie) عام (1982مالضوضاء (Noises Off) عام (1992م) وهورتون يسمع من! (2008م). كما ظهرت في العديد من البرامج التليفزيونية الكوميدية، وبالإضافة إلى أدوراها الكوميدية قدمت كارول العديد من الأدوار الدرامية مثل دورها في فيلم (6 Rms Riv Vu) عام (1974م) و النيران الصديقة (Friendly Fire) عام (1979م)، كما ظهرت في العديد من الأعمال التليفزيونية كضيف شرف مثل دورها في المسلسل الأمريكي ماد أباوت يو (Mad About You)، وحازت على جائزة الإيمي عن هذا الدور، إلى جانب العديد من الممثلين مثل جولي آندروز (Julie Andrews)، دوللي بارتون (Dolly Parton)، بيفرلي سيلز (Beverly Sills). ثم في عام 1995م، عادت مرة أخرى لأحضان برودواي لتشارك في مسرحية مون أوفر بافلو (Moon Over Buffalo) ليتم ترشيحها لنيل جائزة توني عن هذا الدور.

وصلات خارجية[عدل]