ريسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ريسك[عدل]

ريسك' (بالإنجليزية: Risk) هي لعبة حربية استراتيجية ، تتكون من لوحة رسم عليها خريطة للعالم قديمة نوعًا ما ، وتستوعب اللعبة من 2 إلى 6 أشخاص ، وفيها يتم توزيع أوراق بالتساوي ، وكتب على الأوراق اسم الدولة التي سيملكها ، وله عدد معين من الجنود ، يبدأ اللأعب بتقسيم جنوده بين الدول ورسم استراتيجياته ، فيبدأ بالتنقل بواسطة الحرب بينه وبين لاعب آخر ، وذلك برمي النرد وتخصيص عدد الجنود الذي سيخرجون قبل رميه من جندي واحد إلى ما يريده المهاجم حتى أنه يطلب من الشخص الأرض فيلعب بالنرد أما له الأرض وإلا لخصمه ، إن كانت له فسيخرج من الخصم بقدر عدد جنود المهاجم والعكس صحيح .

طريقة اللعب[عدل]

الانتقال باللعبة بواسطة الدول التي يربطها حدود برية وهي واضحه على الخريطة ، أو حدود بحرية يشار إليها بخط يخترق البحر من دولة إلى أخرى . في حالة استولى الشخص على قارة فسيتم صرف عدد من الجنود له في كل دورة ، وستزداد قدرته في كل دورة وعلى الأشخاص قطع الإمداد وذلك بالدخول عليه بقارته .

في حالة الهدنة ستحصل على كرتين في كل دورة ، وهو نفس الكرت الذي وزع فيه الدول في السابق ، يحتوي على رسمة حصان أو جندي أو مدفع ، في حالة جمع ثلاثة كروت من شكل واحد تحصل على ثلاثة جنود أو جمع ثلاثة كروت مختلفات تحصل أيضًا على ثلاثة جنود ، وهناك الجوكر وهي يعطيك ثلاثة جنود بدون عناء الانتظار والجمع ، أما الذي يمتلك قارة فسيحصل على كرت واحد فقط إضافة للمدد الخاص بقارته ، إذا امتلك الشخص أكثر من ثمانية كروت تسحب الكروت منه بلا أي تعويض !

في حالة إذا قمت بحرب فأنت ستخسر الكرتين الهدنه ولكن ربما تكسب قارة فتحصل على الكرت والإمداد في كل دورة ، أو تقطع إمداد شخص يمتلك قارة حتى لا يكبر ويسطر على اللعبة ويطردكم الجنود هم عبارة عن مكعبات صغيرة ، بثلاثة أحجام الصغير منها يعتبر عن جندي واحد ، والمتوسط عن خمسة جنود ، والكبير وهو أسطول يتكون من عشرة جنود .. وهكذا .

إذ خرجت آخر أرض تملكها فأنت ستسلم المهاجم كروتك جميعها لتصبح ملك له وتخرج من اللعبة.

نصائح[عدل]

  1. لا تسيطر على قارة بدون عدد جنود كافي لتأمين حدودها .
  2. احرصْ على امتلاك القارات السفلى أستراليا أفريقيا أمريكا الجنوبية ثم الانتقال للكبرى آسيا أوروباأمريكا الشمالية.
  3. وزع قواتك في مناطق مختلفة ولا تحشرها في مكان واحد ، حتى إذا اجتمعت عليك الحروب وهزمت تجد ملجأ آخر وتبدأ منه .