شبه جزيرة كامشاتكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 57°N 160°E / 57°N 160°E / 57; 160

موقع كامشاتكا على خريطة روسيا الاتحادية

كامشاتكا أو شبه جزيرة كامشاتكا (بالروسية:полуо́стров Камча́тка) (بالإنكليزية:Kamchatka)، هي شبه جزيرة تقع في أقصى شرق روسيا بين بحر أوخوتسك في الغرب والمحيط الهادي وبحر بيرنغ في الشرق. تبلغ المسافة بين أقصى جنوبها إلى أقصى شمالها قرابة 1200 كم (750 ميل)، ومسافتها عرضياً بين أبعد نقطيتين فيها قرابة 480 كم (300 ميل)، أما مساحتها الإجمالية فتقدر بـ 370.000 كم2 (140.000 ميل مربع).

الجغرافيا والتضاريس[عدل]

تضاريس شبه جزيرة كامشاتكا

يمتد على طول شبه جزيرة كامشاتكا سلسلتان جبليتان هما سلسلة جبال سريديني في الوسط وسلسلة جبال فوستوشني في الشرق، أعلى قمة فيهما ترتفع 15.584 قدم أي ما بعادل 4.750 متراً في بركان كليوشيفسكايا، ويجري على طول معظم الحوض الواقع بين السلسلتين نهر كامشاتكا.

يبلغ عدد البراكين في شبه جزيرة كامشاتكا 127 بركان بينها 22 لا تزال في حالةٍ نشطة، كما يوجد فيها أيضا عدداً من ينابيع المياه الحارة.

الساحل الغربي لكامشاتكا يشكل سهلاً منخفضاً تخترقه عدة أنهار بينما تشغل مساحة واسعة منه المستنقعات والسبخات، أما الساحل الغربي فهو عبارة عن خلجان متناوبة وجروف ورؤوس ضخرية.

المناخ[عدل]

يتصف مناخ شبه جزيرة كامشاتكا بالصرامة ويكون طقسها عادة قارس البرودة، فشتاءها طويل ومثلج وصيفها قصير ورطب. معظم أراضي كامشاتكا هي من أراضي التوندرة التي تنمو فيها النباتات القصيرة الحرجية والأشنيات. وفي وادي نهر كامشاتكا تنمو غابات من الصنوبريات القصيرة، لإضافة لشجر الحور والصفصاف في المناطق الأكثر رطوبة.

النشاط البشري[عدل]

النشاط الاقتصادي الوحيد الهام في كامشاتكا هو الصيد البحري، خصوصاً صيد السرطان بالقرب من المناطق الساحلية. والزراعة فيها محدودة للغاية مع وجود بضع قطعان للماشية والرنة. أهم التجمعات البشرية في شبه الجزيرة هي مدينة وميناء بيتروبافلوفسك كامشاتسكي، والواقع على الساحل الجنوبي الشرقي لكامشاتكا. معظم السكان في المنطقة هم من الروس مع وجود جماعات من السكان الأصليين من الكورياك والشوكشي والكامشادال.

صور[عدل]

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


Geographylogo.svg هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.