شرق إفريقيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من شرق أفريقيا)
شرق أفريقيا
خريطة
معلومات عامة
جزء من
القارة
تقع في منطقة تضاريس
الإحداثيات
1°18′02″S 36°50′50″E / 1.300444°S 36.84726°E / -1.300444; 36.84726 عدل القيمة على Wikidata
يشترك في الحدود مع
لديه جزء أو أجزاء

شرق إفريقيا هي المنطقة الشرقية للقارة الأفريقية، والتي تحددها الجغرافيا بشكل مختلف. في مخطط الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة للمناطق الجغرافية تشكل 20 مقاطعة شرق إفريقيا: [2]

نظرًا للأراضي الاستعمارية في محمية شرق إفريقيا البريطانية وشرق إفريقيا الألمانية غالبًا ما يستخدم مصطلح شرق إفريقيا (خاصة باللغة الإنجليزية) للإشارة بشكل خاص إلى المنطقة التي تضم الآن الدول الثلاث وهي كينيا وتنزانيا وأوغندا.[11] [12] [13] [14] ومع ذلك، لم يكن هذا من قبل الاتفاقية في العديد من اللغات الأخرى حيث كان للمصطلح بشكل عام سياق جغرافي أكثر تحديدًا وبالتالي شمل عادة جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا والصومال.[15] [16] [17] [18] [19] [20] [21] ..

الجغرافيا والمناخ[عدل]

صورة للمنطقة الواقعة بين بحيرة فيكتوريا (على اليمين) وبحيرات ألبرت وكيفو وتانغانييكا (من الشمال إلى الجنوب) تظهر نباتات كثيفة (خضراء زاهية) وحرائق (حمراء).

تشتهر بعض أجزاء شرق إفريقيا بتركيزاتها من الحيوانات البرية، مثل «الخمسة الكبار»: الفيل، والجاموس، والأسد، ووحيد القرن الأسود، [22] والنمر، على الرغم من انخفاض أعدادها تحت الصيد المتزايد في الآونة الأخيرة ولا سيما اصطياد وحيد القرن والفيل.

جغرافيا شرق إفريقيا غالبًا ما تكون مذهلة وذات مناظر خلابة. على شكل صفائح تكتونية عالمية خلقت «صدع شرق أفريقيا» فإن شرق إفريقيا هو موقع جبل كليمنجارو وجبل كينيا، وهما أعلى قمة في أفريقيا. ويشمل أيضًا ثاني أكبر بحيرة في العالم للمياه العذبة بحيرة فيكتوريا وثاني أعمق بحيرة في العالم بحيرة تنجانيقا.

مناخ شرق إفريقيا غير شائع إلى حد ما في المناطق الاستوائية. بسبب مزيج من القمم المرتفعة عمومًا في المنطقة وظل المطر لرياح الرياح الموسمية الغربية التي أوجدتها جبال روينزوري والمرتفعات الإثيوبية، فإن شرق إفريقيا بارد وجاف بشكل مدهش بسبب خط العرض. في الواقع على ساحل الصومال يمكن أن تمر سنوات عديدة دون أي مطر على الإطلاق. [23] أماكن أخرى يزداد هطول الأمطار السنوية عمومًا نحو الجنوب وعلى ارتفاع يصل إلى حوالي 400 مليمتر (16 بوصة) في مقديشو و 1,200 مليمتر (47 بوصة) في مومباسا على الساحل، بينما في الداخل يرتفع من حوالي 130 مليمتر (5 بوصة) في إلى أكثر من 1,100 مليمتر (43 بوصة) في موشي بالقرب من كليمنجارو. على غير العادة، أكثر من يسقط المطر في متميزتين المواسم الرطبة، تركز على واحدة أبريل وأخرى في أكتوبر أو نوفمبر. ويعزى ذلك عادة إلى مرور منطقة التقارب المدارية عبر المنطقة في تلك الأشهر، ولكنه قد يكون أيضًا مماثلاً للأمطار الموسمية الخريفية في أجزاء من سريلانكا وفيتنام ونورديستي البرازيلية.

إلى الغرب من مرتفعات روينزوريس والإثيوبية، يكون نمط هطول الأمطار أكثر استوائية عادة، مع هطول أمطار على مدار العام بالقرب من خط الاستواء وموسم رطب في معظم المرتفعات الإثيوبية من يونيو إلى سبتمبر - يتقلص حتى يوليو وأغسطس حول أسمرة. هطول الأمطار السنوي هنا يتراوح بين أكثر من 1,600 مليمتر (63 بوصة) على المنحدرات الغربية إلى حوالي في أديس أبابا و 550 مليمتر (22 بوصة) في أسمرة. في الجبال العالية يمكن أن يكون هطول الأمطار أكثر من 2,500 مليمتر (98 بوصة) .

يتأثر هطول الأمطار في شرق إفريقيا بأحداث النينيو، التي تميل إلى زيادة هطول الأمطار إلا في الأجزاء الشمالية والغربية من المرتفعات الإثيوبية والإريترية، حيث تنتج الجفاف والفيضانات الفقيرة في النيل.[24] درجات الحرارة في شرق إفريقيا، باستثناء الحزام الساحلي الحار والرطب عمومًا، معتدلة، بحد أقصى 25 °م (77 °ف) والحد الأدنى 15 °م (59 °ف) على ارتفاع 1,500 متر (4,921 قدم). على ارتفاع أكثر من 2,500 متر (8,202 قدم)، الصقيع شائعة خلال موسم الجفاف والحد الأقصى عادة حوالي 21 °م (70 °ف)أو أقل.

جغرافية فريدة من نوعها ومدى ملاءمتها واضحة لل زراعة جعلت شرق أفريقيا هدفا للاستعمار الأوروبي بهدف التنقيب واستغلال الموارد والاستعمار في القرن التاسع عشر. تعد السياحة اليوم جزءًا مهمًا من اقتصادات كينيا وتنزانيا وسيشيل وأوغندا. النقطة الشرقية للقارة أي رأس حفون في الصومال لها أهمية أثرية وتاريخية واقتصادية.[25] [26]

شرق أفريقيا حسب الأمم المتحدة

التاريخ[عدل]

قبل التاريخ[عدل]

وفقًا لنظرية الخروج من أفريقيا الاعتقاد السائد بين معظم علماء الآثار فإن شرق إفريقيا هو المنطقة التي ظهر فيها البشر حديثًا من الناحية التشريحية.[27] هناك نظريات مختلفة حول ما إذا كان هناك هجرة واحدة أو عدة هجرات.[28] يشكك عدد متزايد من الباحثين في أن شمال إفريقيا كانت بدلاً من ذلك الموطن الأصلي للبشر الحديثين الذين خرجوا أولاً من القارة.[29]

الفرضية الرئيسية المتنافسة هي الأصل متعدد الأقاليم للإنسان الحديث الذي يتصور موجة من الانسان العاقل الذي هاجر في وقت سابق من أفريقيا والتزاوج مع السكان المحليين. لا يزال معظم علماء الأقاليم ينظرون إلى إفريقيا باعتبارها منبعًا رئيسيًا للتنوع الوراثي البشري ولكنها تسمح بدور أكبر بكثير للتهجين.[30] [31]

تم العثور على بعض بقايا الهيكل العظمي لأشباه البشر في المنطقة الأوسع بما في ذلك الحفريات المكتشفة في وادي نهر أواش في إثيوبيا، وكذلك في كوبي فورا في كينيا.

تم احتلال الجزء الجنوبي من شرق إفريقيا حتى وقت قريب من قبل صيادي الحيوانات وجامعي الثمار في حين سمحت الحمير ونباتات المحاصيل مثل الأثب الطيفي في المرتفعات الإثيوبية ببدء الزراعة حوالي 7000 ق.م.[32] عملت الأراضي المنخفضة والأمراض التي تنقلها ذبابة تسي تسي كحواجز ومنعت الحمير والزراعة من الانتشار جنوبًا. في الآونة الأخيرة فقط انتشرت الزراعة في المناطق الأكثر رطوبة جنوب خط الاستواء من خلال انتشار الأبقار والأغنام والمحاصيل مثل الدخن. توحي توزيعات اللغة أن هذا حدث على الأرجح من السودان إلى منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية لأن اللغات النيلية التي يتحدث بها هؤلاء المزارعون قبل البانتو لها أقرب أقربائهم في حوض النيل الأوسط.

التاريخ القديم[عدل]

تعتبر جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وشمال الصومال وساحل البحر الأحمر في السودان الموقع الأكثر ترجيحًا للأرض المعروفة لدى المصريين القدماء باسم بنط.[33] يرجع تاريخ أول ذكر للمملكة القديمة إلى القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد.[34] كان البنطيين القدامى أمة من الناس الذين تربطهم علاقات وثيقة مع مصر الفرعونية في زمن الفرعون ساحورع والملكة حتشبسوت.

كانت مملكة أكسوم إمبراطورية تجارية تتركز في إريتريا وشمال إثيوبيا.[35] كانت موجودة من حوالي 100 إلى 940 ميلادي وهي تنمو من فترة العصر الحديدي. وكانت تعتبر سوقًا مهمًا للعاج والتي تم تصديرها في جميع أنحاء العالم القديم. كانت أكسوم في ذلك الوقت يحكمها زوسكاليس، الذي كان يحكم أيضًا ميناء أدوليس.[36] قام حكام أكسوم بتسهيل التجارة عن طريق سك عملات أكسوم الخاصة بهم. أسست الدولة أيضًا هيمنتها على مملكة كوش المتدهورة ودخلت بانتظام سياسات الممالك في شبه الجزيرة العربية مددت في نهاية المطاف سيطرتها على المنطقة مع غزو مملكة حمير.

توسع البانتو[عدل]

بين 2500-3000 سنة بدأت الشعوب الناطقة بلغة البانتو سلسلة من الهجرات منذ آلاف السنين شرقًا من وطنهم حول جنوب الكاميرون. وقد أدخل توسع البانتو الزراعة إلى جزء كبير من منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية. خلال القرون الخمسة عشر التالية كثف البانتو ببطء من الزراعة والرعي على جميع المناطق المناسبة في شرق إفريقيا في عملية الاتصال بالمستوطنين الناطقين باللغة الأسترونية - والعربية في المناطق الساحلية الجنوبية.

النتائج المبكرة لعصر الحديد في شرق وجنوب إفريقيا

بعد تحركاتهم من موطنهم الأصلي في غرب إفريقيا واجه البانتو أيضًا شعوبًا من أصل كوشي في شرق إفريقيا. وكما تشير مصطلحات الماشية المستخدمة بين مجموعات رعاة البانتو القليلة الحديثة فإن مهاجري البانتو حصلوا على الماشية من جيرانهم الكوشيين الجدد. تشير الدلائل اللغوية أيضًا إلى أن البانتو على الأرجح اقترضت عادة حلب الأبقار مباشرة من الشعوب الكوشية في المنطقة.[37]

في الجزء الساحلي من منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية تطورت جماعة البانتو من خلال الاتصال مع التجار العرب والفرس المسلمين مما أدى إلى تطور دول مدينة السواحلية العربية والفارسية والأفريقية المختلطة.[38] تُظهر الثقافة السواحيلية التي نشأت من هذه التبادلات العديد من التأثيرات العربية والإسلامية التي لم تُرى في ثقافة البانتو التقليدية كما يفعل العديد من الأفارقة العرب من أبناء البانتو السواحيلية. مع مجتمع الخطاب الأصلي الذي تركز على الأجزاء الساحلية من تنزانيا (ولا سيما زنجبار) وكينيا - وهو ساحل يشار إليه بالساحل السواحيلي - تحتوي لغة البانتو السواحيلية على العديد من الكلمات العربية كنتيجة لهذه التفاعلات.[39]

وقد تم تحديد أقرب سكان البانتو من الساحل الشرقي لكينيا وتنزانيا هؤلاء المستوطنين من العرب والفرس في وقت لاحق. آزانيا [40] المشار إليها في الكتابات اليونانية والصينية في وقت مبكر من 50 م إلى 500 م، [41] [42] [43] [44] [45] [46] [47] [48] تؤدي في النهاية إلى اسم تنزانيا.[49] [50] ربما توثق هذه الكتابات المبكرة الموجة الأولى من مستوطني البانتو للوصول إلى وسط شرق إفريقيا أثناء هجرتهم.[51]

بين القرنين الرابع عشر والخامس عشر برزت ممالك ودول البحيرات الكبرى الإفريقية مثل مملكتي بوغندا [52] وكاراغوي [52] في أوغندا وتنزانيا.

التاريخ الحديث[عدل]

العصور العربية والبرتغالية[عدل]

كان البرتغاليون أول الأوروبيين الذين اكتشفوا منطقة كينيا وتنزانيا وموزمبيق الحالية عن طريق البحر. قام فاسكو دا جاما بزيارة مومباسا في عام 1498. كانت رحلة دا جاما ناجحة في الوصول إلى الهند والتي سمحت للبرتغال بالتجارة مع الشرق الأقصى مباشرة عن طريق البحر. وهذا بدوره تحد لشبكات التجارة القديمة من الطرق البرية والبحرية المختلطة مثل طرق تجارة التوابل التي استخدمت الخليج العربي والبحر الأحمر وقوافل الجمال للوصول إلى شرق البحر المتوسط.

سيطرت جمهورية البندقية على الكثير من طرق التجارة بين أوروبا وآسيا. بعد إغلاق الطرق البرية التقليدية إلى الهند من قبل الأتراك العثمانيين كانت البرتغال تأمل في استخدام الطريق البحري الذي ابتكرته دا جاما لكسر احتكار البندقية التجاري. ركز الحكم البرتغالي في منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية بشكل أساسي على الشريط الساحلي المتمركز حول مومباسا. بدأ الوجود البرتغالي في المنطقة رسمياً بعد عام 1505 عندما غزت القوافل الرئيسية تحت قيادة دون فرانسيسكو دي الميدا كيلوا وهي جزيرة تقع في جنوب تنزانيا الآن.

في مارس 1505 بعد أن عين مانويل الأول ملك البرتغال نائب له على أراضي الهند البرتغالية التي تم فتحها حديثًا في الهند أبحر من لشبونة لقيادة أسطول كبير وقوي، ووصل في يوليو / تموز إلى (كلوة)، مما أدى إلى خضوعه له تقريبا دون صراع. قدم موريون مومباسا مقاومة أكثر قوة بكثير. ومع ذلك تم الاستيلاء على المدينة وتدميرها وذهب كنوزها الكبيرة لتعزيز موارد الميدا. تبعت بعد ذلك الهجمات على العديد من المدن الساحلية حتى كان المحيط الهندي الغربي ملاذاً آمناً للمصالح التجارية البرتغالية. حيث بنى البرتغاليون الحصون واتخذوا تدابير لتأمين التفوق البرتغالي.

كان الهدف الرئيسي للبرتغال على الساحل السواحيلي هو السيطرة على تجارة التوابل من العرب. في هذه المرحلة خدم الوجود البرتغالي في شرق إفريقيا أغراض التحكم في التجارة داخل المحيط الهندي وتأمين الطرق البحرية التي تربط أوروبا بآسيا. كانت السفن البحرية البرتغالية مدمرة للغاية بسبب أعداء البرتغال داخل غرب المحيط الهندي وتمكنت من المطالبة بتعريفة عالية على المواد المنقولة عبر البحر بسبب سيطرتها الاستراتيجية على الموانئ وطرق الشحن. بناء حصن يسوع في مومباسا في 1593 لترسيخ الهيمنة البرتغالية في المنطقة ولكن تم قص نفوذهم من قبل البريطانيين والهولنديين والعمانيين العرب بالتوغل في منطقة البحيرات العظمى خلال القرن ال17.

كان العرب العمانيون يشكلون التحدي الأكثر مباشرة للنفوذ البرتغالي في منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية. حيث حاصروا القلاع البرتغالية وهاجموا السفن البحرية علنا وطردوا البرتغاليين من السواحل الكينية والتنزانية بحلول عام 1730. وبحلول هذا الوقت فقدت الإمبراطورية البرتغالية اهتمامها بالفعل على طريق البحر لتجارة التوابل بسبب انخفاض ربحية تلك الأعمال. استعاد العرب جزءًا كبيرًا من تجارة المحيط الهندي مما أجبر البرتغاليين على التراجع جنوبًا حيث ظلوا في شرق إفريقيا البرتغالية (موزمبيق) كحاكم وحيد حتى استقلال موزمبيق عام 1975.

كان العرب العمانيون قادرين بشكل أساسي فقط على السيطرة على المناطق الساحلية وليس على المناطق الداخلية. ومع ذلك فإن إنشاء مزارع القرنفل وتكثيف تجارة الرقيق ونقل العاصمة العمانية إلى زنجبار في عام 1839 من قبل سعيد بن سلطان كان له أثر في تعزيز القوة العمانية في المنطقة.

استمرت الحوكمة العربية لجميع الموانئ الرئيسية على طول ساحل السواحل إلى أن بدأت المصالح البريطانية تهدف بشكل خاص إلى إنهاء تجارة الرقيق وإنشاء نظام للعمل بأجر في الضغط على الحكم العماني. بحلول أواخر القرن التاسع عشر كانت تجارة الرقيق في البحار المفتوحة محظورة تمامًا من قبل البريطانيين والعرب العمانيين لم يكن لديهم قدرة تذكر على مقاومة قدرة البحرية البريطانية على تنفيذ التوجيه. استمر الوجود العماني في زنجبار وبمبا حتى ثورة زنجبار في عام 1964. ومع ذلك تم التحقق من الوجود العربي العماني الرسمي في كينيا من خلال الاستيلاء الألماني والبريطاني على الموانئ الرئيسية وإنشاء تحالفات تجارية حاسمة مع القادة المحليين المؤثرين في الثمانينيات من القرن التاسع عشر.

فترة الإمبريالية الأوروبية[عدل]

خريطة شرق إفريقيا البريطانية في عام 1911

بين القرن التاسع عشر والعشرين أصبحت شرق إفريقيا مسرحًا للمنافسة بين الدول الأوروبية الإمبريالية الكبرى في ذلك الوقت. كانت الألوان الرئيسية الثلاثة للدولة الأفريقية هي البيج والأحمر والأزرق. وقفت باللون الأحمر على اللغة الإنجليزية وقفت باللون الأزرق للفرنسيين والبيج وقفت لألمانيا خلال فترة الاستعمار. خلال فترة التدافع على إفريقيا أصبحت كل دولة تقريبًا في المنطقة الأكبر بدرجات متفاوتة جزءًا من إمبراطورية استعمارية أوروبية.

أنشأت البرتغال لأول مرة وجودًا قويًا في جنوب موزمبيق والمحيط الهندي منذ القرن الخامس عشر بينما نمت ممتلكاتها بشكل متزايد خلال هذه الفترة بما في ذلك أجزاء من البلد الواقع في شمال موزمبيق وحتى مومباسا في كينيا الحالية. في بحيرة ملاوي قابلوا أخيرًا محمية نياسالاند البريطانية التي تم إنشاؤها مؤخرًا (ملاوي في الوقت الحاضر) والتي أحاطت بالبحيرة المتجانسة من ثلاث جهات تاركة البرتغاليين يسيطرون على الساحل الشرقي للبحيرة. تطورت الإمبراطورية البريطانية في أكثر أراضي المنطقة استغلالية واعدة حيث حصلت على ما يعرف اليوم بأوغندا وكينيا. تقع محمية أوغندا ومستعمرة كينيا في منطقة زراعية غنية مناسبة في الغالب لزراعة المحاصيل النقدية مثل القهوة والشاي، وكذلك لتربية الحيوانات مع المنتجات المنتجة من الماشية والماعز مثل لحم الماعز ولحم البقر والحليب علاوة على ذلك كان لهذه المنطقة إمكانية توسّع سكني كبير بحيث تكون مناسبة لنقل عدد كبير من الرعايا البريطانيين إلى المنطقة. سمحت الظروف المناخية السائدة ومورفولوجيا الأرض في المنطقة بإنشاء مستوطنات مزدهرة على الطراز الأوروبي مثل نيروبي وفيلا بيري وفيلا جونكويرو وبيمبا (موزمبيق) ومابوتو وعنتيبي.

استقر الفرنسيون على أكبر جزيرة في المحيط الهندي (ورابع أكبرها على مستوى العالم) في مدغشقر إلى جانب مجموعة من الجزر الأصغر القريبة وهي ريونيون وجزر القمر. أصبحت مدغشقر جزءًا من الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية في أعقاب حملتين عسكريتين ضد مملكة مدغشقر والتي بدأت بعد إقناع بريطانيا بالتخلي عن مصالحها في الجزيرة في مقابل السيطرة على زنجبار قبالة ساحل تنجانيقا وهي مركز مهم للجزر في تجارة التوابل. احتفظ البريطانيون أيضًا بعدد من مستعمرات الجزر في المنطقة بما في ذلك أرخبيل جزر سيشيل الممتد وجزيرة موريشيوس الزراعية الغنية والتي كانت في السابق تحت السيادة الفرنسية.

سيطرت الإمبراطورية الألمانية على منطقة كبيرة تسمى شرق إفريقيا الألمانية وتضم رواندا الحالية وبوروندي وجزءًا من تنزانيا. في عام 1922 حصل البريطانيون على تفويض من عصبة الأمم على تنزانيا والتي كانت تديرها حتى منح الاستقلال لتانغانيكا (الجزء الألماني) في عام 1961. في أعقاب ثورة زنجبار عام 1965 شكلت دولة تنجانيقا المستقلة جمهورية تنزانيا المتحدة من خلال إنشاء اتحاد بين البر الرئيسي وسلسلة جزيرة زنجبار. زنجبار هي الآن دولة تتمتع بحكم شبه ذاتي في اتحاد مع البر الرئيسي والذي يشار إليه مجتمعة وتنزانيا. لم تكن شرق إفريقيا الألمانية على الرغم من انتشارها على نطاق واسع ذات أهمية إستراتيجية مثل مستعمرات التاج البريطاني في الشمال: كان سكن هذه الأراضي صعبًا وبالتالي محدودًا ويرجع ذلك أساسًا إلى الظروف المناخية والجيومورفولوجيا المحلية. سيطرت إيطاليا على أجزاء مختلفة من الصومال في ثمانينيات القرن التاسع عشر. أصبح ثلاثة أرباع جنوب الصومال محمية إيطالية (أرض الصومال الإيطالية).

وفي الوقت نفسه في عام 1884 خضع قطاع ساحلي ضيق في شمال الصومال للسيطرة البريطانية (أرض الصومال البريطانية). كانت هذه المحمية الشمالية مقابل مستعمرة عدن البريطانية في شبه الجزيرة العربية. مع تأمين هذه المناطق تمكنت بريطانيا من أن تكون بمثابة حارس بوابة الممر البحري المؤدي إلى الهند البريطانية. في عام 1890، ابتداءً من شراء مدينة عصب الصغيرة من سلطان محلي في إريتريا استعمر الإيطاليون كل إريتريا.

في عام 1895 انطلاقًا من القواعد في الصومال وإريتريا شن الإيطاليون الحرب الإيطالية الإثيوبية الأولى ضد الإمبراطورية الأرثوذكسية لإثيوبيا. بحلول عام 1896 أصبحت الحرب كارثة كاملة للإيطاليين وكانت إثيوبيا قادرة على الاحتفاظ باستقلالها. ظلت إثيوبيا مستقلة حتى عام 1936 عندما أصبحت بعد الحرب الإيطالية الإيطالية الثانية جزءًا من شرق إفريقيا الإيطالي. الاحتلال الإيطالي لإثيوبيا انتهى في عام 1941 أثناء الحرب العالمية الثانية كجزء من حملة شرق أفريقيا (الحرب العالمية الثانية). ابتداءً من الخمسينيات من القرن التاسع عشر أصبحت محمية جيبوتي الصغيرة أرض الصومال الفرنسية في عام 1897.

فترة ما بعد الاستعمار[عدل]

اللغات[عدل]

في القرن الأفريقي ووادي النيل تسود اللغات الأفروآسيوية بما في ذلك لغات الفروسية الكوشية (مثل البجا والأورومو والصومالية) والسامية (مثل الأمهرية والعربية والتغرينية) والأوموتيك (مثل الولاييتا).

في منطقة البحيرات الكبرى الإفريقية، يتم استخدام لغات النيجر والكونغو وهي من فروع لغة البانتو على نطاق واسع. بين لغات هذه هي الكيكويو، الكينيارواندية، كيروندي واللوغندية. اللغة السواحيلية، مع ما لا يقل عن 80 مليون متحدث كلغة أولى أو ثانية وهي لغة تجارية مهمة في منطقة البحيرات الكبرى. لديها وضع رسمي في تنزانيا وكينيا وأوغندا.

يتم التحدث بلغات النيلو الصحراوية مثل اللو وكالينجين والماساي والنوير بأعداد أقل، ولا سيما في البحيرات الكبرى الأفريقية ووادي النيل.

تظل اللغات الهندية الأوروبية مثل الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية، مهمة في المؤسسات العليا في بعض أجزاء المنطقة الأكبر.

التركيبة السكانية[عدل]

بلغ عدد سكان شرق إفريقيا 260 مليون نسمة في عام 2000. وكان من المتوقع أن يصل هذا إلى 890 مليون بحلول عام 2050، بمعدل نمو متوسط قدره 2.5٪ سنويًا. من المتوقع أن يصل عدد سكان عام 2000 إلى خمسة أضعاف على مدار القرن الحادي والعشرين، ليصل إلى 1.6 مليار نسمة بحلول عام 2100 (تقديرات الأمم المتحدة اعتبارًا من 2017).[53] في إثيوبيا يقدر عدد السكان بـ 102 مليون نسمة اعتبارًا من عام 2016.[54]

النزاعات[عدل]

حتى وقت قريب كانت العديد من دول شرق إفريقيا ممزوجة بالانقلابات السياسية والعنف العرقي والديكتاتوريين القمعيين. منذ نهاية الاستعمار عانت المنطقة من النزاعات التالية:

شمال شرق إفريقيا (القرن الأفريقي)
جنوب السودان
جنوب شرق إفريقيا (جنوب شرق إفريقيا)
خارج جنوب شرق إفريقيا بمشاركة جنوب شرق إفريقيا

تتمتع كينيا بحكم مستقر نسبيا. ومع ذلك كانت السياسة مضطربة في بعض الأحيان بما في ذلك محاولة الانقلاب في عام 1982 وأعمال الشغب في انتخابات عام 2007 .

عرفت تنزانيا حكومة مستقرة منذ الاستقلال رغم وجود توترات سياسية ودينية كبيرة ناتجة عن الاتحاد السياسي بين تنجانيقا وزنزبار في عام 1964. زنجبار هي الآن دولة تتمتع بحكم شبه ذاتي في جمهورية تنزانيا المتحدة.

تنزانيا وأوغندا خاضت الحرب الأوغندية التنزانية في 1978-1979، مما أدى إلى إزالة الازعيم المستبد الأوغندا عيدي أمين.

واجهت كل من رواندا وأوغندا وبوروندي حالة من عدم الاستقرار والصراع العرقي منذ الاستقلال وأبرزها الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994 والإبادة الجماعية في بوروندي عام 1993 وما تلاها من حرب أهلية في بوروندي. تواصل رواندا وأوغندا المشاركة في النزاعات ذات الصلة خارج المنطقة.

كما شهدت جيبوتي بالإضافة إلى مناطق بونتلاند وصوماليلاند في الصومال استقرارًا نسبيًا.[55] [56] [57]

انفصل جنوب السودان بسلام عن السودان في عام 2011 بعد ست سنوات ونصف من اتفاق السلام الذي أنهى الحرب الأهلية السودانية الثانية. لقد كاد استقلال جنوب السودان ينحرف عن مساره بسبب نزاع جنوب كردفان، لا سيما النزاع حول وضع منطقة أبيي ولا تزال تلال نوبا في أبيي الجنوبية وجنوب كردفان مصدر توتر بين جوبا والخرطوم. [26]

دول وأقاليم شرق أفريقيا[عدل]

البلد المساحة (كم2) عدد السكان [58] اللغات الرسمية
 كينيا 581,309 52,573,973 السواحلية، الإنجليزية
 تنزانيا 947,303 58,005,463 السواحلية، الإنجليزية
 جنوب السودان 619,745 11,062,113 الإنجليزية
 جيبوتي 23,200 973,560 العربية، الفرنسية
 أوغندا 236,040 44,269,594 السواحلية، الإنجليزية
 إريتريا 117,600 3,213,972 التجرينية، العربية، الإنجليزية
 إثيوبيا 1,104,300 112,078,730 الأمهرية
 موزمبيق 801,590 30,366,036 البرتغالية
 الصومال 637,657 15,442,905 الصومالية، العربية
 مدغشقر 587,295 26,969,307 الملغاشية، الفرنسية
 مالاوي 118,484 18,628,747 الإنجليزية
 بوروندي 27,834 11,844,520 الفرنسية، الكيروندية
 رواندا 26,338 12,626,950 الإنجليزية، الفرنسية، كينيارواندا
 جزر القمر 1,862 850,886 العربية، القمرية، الفرنسية
 موريشيوس 2040 1,265,711 الإنجليزية، الفرنسية، كريولية الموريشية
 سيشل 459 97,625 الفرنسية، الإنجليزية، الكريولية السيشيلية

الأقاليم التابعة[عدل]

جغرافياً، تضاف أحياناً مصر والسودان إلى هذه المنطقة.

الدول والعواصم والمدن الكبرى[عدل]

Country Capital Largest city by population[59] Second largest city by population[59]
القرن الأفريقي
 Djibouti جيبوتي (529,000; 2018 est.) جيبوتي علي صبيح
 Eritrea أسمرة أسمرة كرن
 Ethiopia أديس أبابا أديس أبابا (2,739,551; 2007 est.) دير داوا
 Somalia مقديشو مقديشو كيسمايو
 Somaliland هرجيسا هرجيسا برعو
نهر النيل
 Sudan الخرطوم أم درمان الخرطوم
 South Sudan جوبا جوبا ملكال
Indian Ocean islands
 Madagascar أنتاناناريفو (1,015,140; 2005 est.) أنتاناناريفو تواماسينا (3,133,518; 2009 est.)
 Mauritius بورت لويس بورت لويس Beau Bassin-Rose Hill
 Comoros موروني موروني موتسامودو
 Seychelles فيكتوريا فيكتوريا آنسي إيتوال  [لغات أخرى]
 French Southern and Antarctic Lands Saint-Pierre بورت أو فرانسيه Saint-Pierre
 Réunion سان دوني سان دوني سن بول ريونيون
 Mayotte مامودزو مامودزو دزاودزي
مجموعة شرق أفريقيا
 Uganda كامبالا (1,507,114; 2014 est.) كامبالا غولو
 Rwanda كيغالي كيغالي Gitarama
 Burundi جيتيغا (22,989; 2012 est.) بوجومبورا موينغا
 Kenya نيروبي نيروبي مومباسا (915,101; 2009 est.)
 Tanzania دودوما دار السلام موانزا
Southeast Africa
 Mozambique مابوتو مابوتو نامبولا
 Malawi ليلونغوي (868,800; 2012 est.) ليلونغوي بلانتاير (783,296; 2012 est.)
 Zambia لوساكا لوساكا كيتوي
 Zimbabwe هراري هراري بولاوايو

الدين[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت وصلة مرجع: https://unstats.un.org/unsd/methodology/m49/.
  2. ^ "United Nations Statistics Division- Standard Country and Area Codes Classifications (M49)". un.org. مؤرشف من الأصل في 2019-05-13.
  3. ^ Robert Stock, Africa South of the Sahara, Second Edition: A Geographical Interpretation, (The Guilford Press; 2004), p. 26
  4. ^ "IRIN – Horn of Africa". IRINnews. مؤرشف من الأصل في 2010-08-28.
  5. ^ Michael Hodd, East Africa Handbook, 7th Edition, (Passport Books: 2002), p. 21: "To the north are the countries of the Horn of Africa comprising Ethiopia, Eritrea, Djibouti and Somalia."
  6. ^ Encyclopædia Britannica, inc, Jacob E. Safra, The New Encyclopædia Britannica, (Encyclopædia Britannica: 2002), p.61: "The northern mountainous area, known as the Horn of Africa, comprises Djibouti, Ethiopia, Eritrea, and Somalia."
  7. ^ Sandra Fullerton Joireman, Institutional Change in the Horn of Africa, (Universal-Publishers: 1997), p.1: "The Horn of Africa encompasses the countries of Ethiopia, Eritrea, Djibouti and Somalia. These countries share similar peoples, languages, and geographical endowments."
  8. ^ "Overview of Module Twenty: Southern Africa". Exploring Africa. مؤرشف من الأصل في 2019-01-11. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-18.
  9. ^ "Eastern Africa Power Pool" (PDF). EAPP. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-10-07. اطلع عليه بتاريخ 2014-10-15.
  10. ^ "Africa :: Egypt — The World Factbook - Central Intelligence Agency". www.cia.gov. مؤرشف من الأصل في 2019-08-11.
  11. ^ "East Africa". The New Oxford Dictionary of English, Judy Pearsall, ed. 2001. Oxford, UK: Oxford University Press; p. 582. "The eastern part of the African continent, especially the countries of Kenya, Uganda, and Tanzania."
  12. ^ Robert M. Maxon, East Africa: An Introductory History, 2 Revised edition, (West Virginia University: 1994), p. 1
  13. ^ Mary Fitzpatrick and Tom Parkinson, Lonely Planet East Africa, 7th edition, (Lonely Planet Publications: 2006), p. 13
  14. ^ Stock, Africa South of the Sahara, Second Ed., p. 24
  15. ^ Somaliland is not included in the United Nations geoscheme, as it is internationally اعتراف دبلوماسي as a part of Somalia.
  16. ^ "East Africa". Merriam-Webster's Geographical Dictionary, 3rd ed. 2001. Springfield, MA: Merriam-Webster, Inc.; p. 339. "A term often used of the area now comprising the countries of Tanzania, Kenya, Uganda, Rwanda, Burundi, and Somalia; sometimes used to include also other neighboring countries of E Africa."
  17. ^ "East Africa نسخة محفوظة 9 ديسمبر 2008 على موقع واي باك مشين.". Encarta World English Dictionary [North American Edition] 2007. Microsoft Corporation. "[R]egion in east central Africa, usually taken to comprise Burundi, Kenya, Rwanda, Somalia, Tanzania, and Uganda". Archived 2009-10-31.
  18. ^ Encyclopædia Britannica, inc, Jacob E. Safra, The New Encyclopædia Britannica, (Encyclopædia Britannica: 2002), p.61
  19. ^ "East Africa". Encyclopedia of Food and Culture. 2003. The Gage Group Inc. "East Africa comprises ten countries: Tanzania, Burundi, Rwanda, Uganda, Sudan, Ethiopia, Eritrea, Djibouti, Somalia, and Kenya."
  20. ^ FAO – East Africa: "With eight countries (Djibouti, Eritrea, Ethiopia, Kenya, Somalia, the Sudan, Uganda and the United Republic of Tanzania),[31] East Africa covers a land area of 5.9 million square kilometres." "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2018-12-21. اطلع عليه بتاريخ 2020-09-19.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  21. ^ Sandra Fullerton Joireman, Institutional Change in the Horn of Africa, (Universal-Publishers: 1997), p.1
  22. ^ Emslie, R. (2012). Diceros bicornis. The IUCN Red List of Threatened Species دُوِي:10.2305/IUCN.UK.2012.RLTS.T6557A16980917.en
  23. ^ Dewar، Robert E.؛ Wallis، James R (1999). "Geographical patterning in interannual rainfall variability in the tropics and near tropics: An L-moments approach". Journal of Climate. ج. 12 ع. 12: 3457–3466. Bibcode:1999JCli...12.3457D. DOI:10.1175/1520-0442(1999)012<3457:gpoirv>2.0.co;2. مؤرشف من الأصل في 2022-05-15.
  24. ^ Davis، Mike (يوليو 2002). Late Victorian Holocausts: El Niño Famines and the Making of the Third World. Verso. ص. 263–266. ISBN:978-1-85984-382-6. مؤرشف من الأصل في 2018-12-26.
  25. ^ Chittick، Neville (1975). An Archaeological Reconnaissance of the Horn: The British-Somali Expedition. ص. 117–133.
  26. ^ أ ب {{استشهاد بخبر}}: استشهاد فارغ! (مساعدة)
  27. ^ "A geographically explicit genetic model of worldwide human-settlement history". Am. J. Hum. Genet. ج. 79 ع. 2: 230–7. أغسطس 2006. DOI:10.1086/505436. PMC:1559480. PMID:16826514. مؤرشف من الأصل في 2022-03-19.
  28. ^ Searching for traces of the Southern Dispersal نسخة محفوظة 10 May 2012 على موقع واي باك مشين., by Dr. Marta Mirazón Lahr, et al.[وصلة مكسورة]
  29. ^ Balter M (يناير 2011). "Was North Africa the launch pad for modern human migrations?". Science. ج. 331 ع. 6013: 20–3. Bibcode:2011Sci...331...20B. DOI:10.1126/science.331.6013.20. PMID:21212332.
  30. ^ Robert Jurmain؛ Lynn Kilgore؛ Wenda Trevathan (2008). Essentials of Physical Anthropology. Cengage Learning. ص. 266. ISBN:978-0-495-50939-4. مؤرشف من الأصل في 2020-01-12.
  31. ^ "Multiregional, not multiple origins". Am. J. Phys. Anthropol. ج. 112 ع. 1: 129–36. مايو 2000. DOI:10.1002/(SICI)1096-8644(200005)112:1<129::AID-AJPA11>3.0.CO;2-K. PMID:10766948.
  32. ^ Diamond, Jared؛ Guns, Germs and Steel: The Fate of Human Societies; p. 103; (ردمك 0-393-03891-2)
  33. ^ Andebrhan Welde Giorgis (2014). Eritrea at a Crossroads: A Narrative of Triumph, Betrayal and Hope. Strategic Book Publishing. ص. 21. ISBN:978-1-62857-331-2. مؤرشف من الأصل في 2020-01-10.
  34. ^ Najovits, Simson (2004) Egypt, trunk of the tree, Volume 2, Algora Publishing, p. 258, (ردمك 087586256X).
  35. ^ David Phillipson: revised by Michael DiBlasi (1 نوفمبر 2012). Neil Asher Silberman (المحرر). The Oxford Companion to Archaeology (ط. Second). Oxford University Press. ص. 48. مؤرشف من الأصل في 2015-02-06.
  36. ^ Periplus of the Erythreaean Sea, chs. 4, 5 نسخة محفوظة 14 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  37. ^ J. D. Fage, A history of Africa, Routledge, 2002, p.29
  38. ^ James De Vere Allen (1993). Swahili Origins: Swahili Culture & the Shungwaya Phenomenon. James Currey Publishers. ISBN:978-0-85255-075-5. مؤرشف من الأصل في 2019-12-20.
  39. ^ Daniel Don Nanjira, African Foreign Policy and Diplomacy: From Antiquity to the 21st Century, ABC-CLIO, 2010, p.114
  40. ^ Jens Finke (2010). The Rough Guide to Tanzania. Rough Guides. ISBN:978-1-4053-8018-8. مؤرشف من الأصل في 2019-12-21.
  41. ^ Casson, Lionel (1989). The Periplus Maris Erythraei. Lionel Casson. (Translation by H. Frisk, 1927, with updates and improvements and detailed notes). Princeton, Princeton University Press.
  42. ^ Chami, F. A. (1999). "The Early Iron Age on Mafia Island and its relationship with the mainland." Azania Vol. XXXIV 1999, pp. 1–10.
  43. ^ Chami, Felix A. 2002. "The Egypto-Graeco-Romans and Paanchea/Azania: sailing in the Erythraean Sea." From: Red Sea Trade and Travel. The British Museum. Sunday 6 October 2002. Organised by The Society for Arabian Studies
  44. ^ "Weilue: The Peoples of the West". depts.washington.edu. مؤرشف من الأصل في 2018-09-05.
  45. ^ Miller, J. Innes. 1969. Chapter 8: "The Cinnamon Route". In: The Spice Trade of the Roman Empire. Oxford: University Press. (ردمك 0-19-814264-1)
  46. ^ books.google.com/books?id=Ua_tAAAAMAAJ
  47. ^ Hill, John E. 2004. The Peoples of the West from the Weilue 魏略 by Yu Huan 魚豢: A Third Century Chinese Account Composed between 239 and 265 CE. Draft annotated English translation. See especially Section 15 on Zesan = Azania and notes. نسخة محفوظة 9 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  48. ^ Rich، Evelyn Jones؛ Wallerstein، Immanuel Maurice (2 يوليو 1971). "Africa: Tradition and Change". Random House School Division. مؤرشف من الأصل في 2016-05-10.
  49. ^ "isbn:0714611026 - Google Search". books.google.com. مؤرشف من الأصل في 2020-03-08.
  50. ^ "isbn:1743213026 - Google Search". books.google.com. مؤرشف من الأصل في 2020-03-13. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  51. ^ Gonzales، Rhonda M. (30 أغسطس 2009). "Societies, religion, and history: central-east Tanzanians and the world they created, c. 200 BCE to 1800 CE". Columbia University Press. مؤرشف من الأصل في 2016-06-10.
  52. ^ أ ب Roland Oliver, et al. "Africa South of the Equator," in Africa Since 1800. Cambridge, UK: Cambridge University Press, 2005, pp. 24–25.
  53. ^ "World Population Prospects - Population Division - United Nations". esa.un.org. مؤرشف من الأصل في 2018-06-25. اطلع عليه بتاريخ 2017-11-29.
  54. ^ "IFs Forecast – Version 7.00 – Google Public Data Explorer". مؤرشف من الأصل في 2019-05-02. اطلع عليه بتاريخ 2015-10-24.
  55. ^ Canada's Africa Oil starts Somalia seismic surveyرويترز نسخة محفوظة 22 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  56. ^ "Economic Recovery and the Role of the State" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2015-04-02.
  57. ^ "Somalia: Somaliland appeals for 'cooperation with Puntland' a second time". مؤرشف من الأصل في 2014-01-31.
  58. ^ "تعداد السكان، الإجمالي | Data". data.albankaldawli.org. مؤرشف من الأصل في 2020-10-31. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-01.
  59. ^ أ ب "Population of capital cities and cities of 100,000 or more inhabitants". Demographic Yearbook 2015. United Nations Statistics Division. 2016. مؤرشف من الأصل في 2021-03-13.