زنزانة الغموض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
زنزانة الغموض
شعار زنزانة الغموض المستخدم في بوكيمون زنزانة الغموض

النوع روجلايك
المطور(ون) سبايك شونسوفت
الناشر(ون) سبايك شونسوفت
المبدعـ(ون) كويتشي ناكامورا
المِنصّة (أو المِنصّات) سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم، نينتندو 64، وي، غيم بوي، غيم بوي أدفانس، نينتندو دي إس، نينتندو 3دي إس، بلاي ستيشن، بلاي ستيشن 2، بلاي ستيشن بورتبل، بلاي ستيشن فيتا، بلاي ستيشن 4، واندرسوان، دريم كاست، الهواتف المحمولة، ويندوز
مِنصّة اللعبة الأصلية سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم
سنة الابتداء 1993
أول إصدار مغامرة تورنكو العظيمة (19 سبتمبر 1993)
أحدث إصدار بوكيمون سوبر زنزانة الغموض (17 سبتمبر 2015)
سلسلة أو سلاسل صغرى بوكيمون زنزانة الغموض

زنزانة الغموض (不思議のダンジョン فوشيغي نو دانجن؟) هي سلسلة ألعاب فيديو من نوع روجلايك، معظمها طورتها سبايك شونسوفت (شونسوفت سابقًا)، ولكن ألعاب مختارة طورتها بإذن من شونسوفت.[1][2] بدأت السلسلة بأحد مبتكري مسعى التنين كويتشي ناكامورا، والذي استوحى الفكرة من تجربة مطور آخر مع لعبة روغ ورغبة لابتكار سلسلة أصلية. لدى السلسلة عدة ألعاب على منصات متعددة ابتداءً من سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم، وبعدئذٍ، غيم بوي و‌نينتندو 64 و‌غيم بوي أدفانس و‌نينتندو دي إس و‌وي و‌نينتندو 3دي إس ومنصات أخرى.

الشخصيات الأصلية تتضمن شرين الرحالة ورفاقه. استوحت سلاسل أخرى يابانية من السلسلة زنزانة الغموض، معظمها أخذت آليات اللعبة من زنزانة الغموض وليس من روغ نفسها. السلسلة لها شعبية متوسطة، وقد حصلت على معظمها من مغامرة تورنكو العظيمة وسلسلة بوكيمون زنزانة الغموض، ومدى أقل من ألعاب تشوكوبو.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن زنزانة الغموض على موقع giantbomb.com". giantbomb.com. مؤرشف من الأصل في 2021-05-11.
  2. ^ "معلومات عن زنزانة الغموض على موقع mobygames.com". mobygames.com. مؤرشف من الأصل في 2021-03-20.

وصلات خارجية[عدل]