زوبين (صاروخ موجه)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

زوبين:[1] أي (رأس السهم) هو صاروخ جو – أرض إيراني الصنع والتصميم يوُجَّه عبر التلفاز، وهو سلاح ذكي موجه بصرياً إلى الهدف والقادر على حمل رأس حربي بزنة 360 كيلوغرام، بقوة تدميرية كبيرة، [2][3] يعمل صاروخ زوبين الموجه بالوقود الصلب، ويمتلك هذا الصاروخ القدرة على تدمير كافة أنواع الأهداف. إن إنتاج صاروخ زوبين جو - أرض الموجه جاء نتيجةً لجهود خبراء ومتخصصي جهاد الإكتفاء الذاتي في القوات الجوية التابعة لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية. ومن خصائص هذا الصاروخ القدرة على الموأمة بين منظومة التوجيه البصري لصاروخ مافريك وقنبلة تزن 2000 باوند، وإصابة الأهداف بدقة فائقة للغاية. ويصل مداه إلى 20 كيلومتر، ويملتك مقدرة كبيرة على تدمير الأهداف.[4] يُذكَر أن جمهورية إيران تمتلك بالفعل واحدة من أكبر ترسانات الصواريخ الباليستية في منطقة الشرق الأوسط، إن لم تكن هي الأكبر بالفعل. وتمكنت إيران أيضاً من تطوير قدرتها على إطلاق الأقمار الصناعية المدنية منها والعسكرية كالقمر الصناعي العسكري الإيراني نور 1 و2.[5][6] ويتراوح نظام جمهورية إيران الصاروخي بين أنواع متفاوتة المدى تتراوح ما بين 45 كيلومتراً إلى 10 آلاف كيلومتر.[7] كما ويضم صواريخ باليستية، ومجنحة بعيدة المدى، إضافةً إلى صواريخ خارقة للدروع يمكن إستخدامها ضد أهداف بحرية.[8][9] وبهذا تقع القارة الأوروبية وسواحل ألاسكا وأجزاء من آسيا في مرمى الصواريخ الإيرانية.[10]

صاروخ زوبين الموجه بصرياً حتى إصابة الهدف، إيراني الصنع

خصائص الصاروخ[عدل]

تم تصميم صاروخ زوبين إيراني الصنع، لإستخدامات القوات الجوية على نحو يوفر الفرصة للإصابة الدقيقة والمباشرة للأهداف المرئية أياً كان مكانها على الأرض فهذا الصاروخ (جو - أرض) مزدوج الاستخدام، إذ يمكن إستخدامه في إصابة الأهداف بعيدة المدى وقصيرة المدى.[11] فهو موجه بصرياً وله القدرة على حمل رأس حربي بقوة تدميرية كبيرة، الأمر الذي يجعله قادر على تدمير كافة أنواع الأهداف. كما ويتمتع صاروخ زوبين الإيراني جو-أرض بالقدرة على الموأمة بين منظومة التوجيه البصري لصاروخ مافريك وقنبلة تزن 2000 باوند، وإصابة الأهداف بدقة فائقة للغاية.[12]

اختبار الصاروخ[عدل]

تم إستعراض صاروخ زوبين (رأس السهم) بمناسبة عيد الجيش الإيراني. وجاء هذا الإستعراض إلى جانب منظومة جديدة من الصواريخ المضادة للأهداف الجوية، حيث كان لهذا الإستعراض العسكري الإيراني رسالة ذات معنى في المفهوم الإستراتيجي لأية حرب مقبلة، ومن تلك المنظومات التي تم إستعراضها هي، صاروخ رعد، أرض-جو، وصاروخ زوبين الموجه عن بعد، والصاروخ الراداري R72 ـــ R73 وصواريخ جو-أرض ماوريك، وصواريخ جو-جو الرادارية والحرارية فينيكس واسبارو- وسايد وأنيدو، وراجمات صواريخ أرض-جو هاك، ومنظومة صواريخ اسكاي كار وصواريخ أرض-أرض نازعات، بالإضافة إلى صواريخ زلزال إيرانية الصنع.[13]

أحيت جمهورية إيران إسبوع الدفاع المقدس، وهي الذكرى السنوية الحادية والثلاثين للحرب العراقية-الإيرانية. وقد أُقيمَ إستعراض عسكري مركزي عند ضريح روح الله الخميني في ضواحي العاصمة طهران شاركت فيه وحدات قتالية من الجيش والحرس الثوري وإستعرضت خلالها أحدث المعدات العسكرية والصواريخ المتطورة بما في ذلك (صواريخ زوبين الإيرانية الموجهة بصرياً) وطائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار ومدرعات وأجهزة إلكترونية وغيرها. وخلال الإستعراض، أسدلت جمهورية إيران الستار عن صاروخها الباليستي الجديد المضاد للسفن تحت اسم الخليج الفارسي، إضافةً إلى الجيل الجديد من دبابة ذوالفقار القتالية إيرانية الصنع. فيما قامت القوات البرية التابعة للجيش الإيراني بتطوير الجيل الجديد من دبابة ذوالفقار. وتم أيضاً عرض منظومة صواريخ اس 200 المضادة للطائرات والتي طورتها جمهورية إيران إضافةً إلى صواريخ (شهاب 3 وشهاب 2 وسجيل) وكذلك أنواع الأجهزة والأسلحة الدفاعية الجوية والبرية والبحرية. ومن الأسلحة والعتاد التي شاركت في هذا الإستعراض آلية رنجر التكتيكية الحربية وآلية سفير لقيادة العمليات والصواريخ من عيار 107 مليمتر وقاذفات الصواريخ طوفان وآليات حمل الصواريخ المضادة للدروع ومدرعات البراق والدبابة  تي 55 المطورة والدبابة تي 72 والدبابة تشيفتن المطورة والمدرعات بي ام بي 2 وبي تي ار 82 والمدرعات التي تُستَخدَم في قيادة العمليات وآليات نزع وتفجير الألغام ودبابات (صمصام) المطورة والمدرعة القتالية صياد التي تُستَخدَم في عمليات الرصد والإستطلاع وآليات التنصت المتنقلة والمجنزرات الحاملة للجسور وآليات زرع الألغام. وقد أكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء حسن فيروزآبادي خلال الإستعراض العسكري ان جهوزية إيران كاملة للرد بقوة على أي إعتداء وقال «ان قواتنا المسلحة سترد وبقوة على كل التهديدات التي تواجه البلاد».[14][15][16]

صاروخ زوبين الموجه بصرياً حتى إصابة الهدف

عرض الصاروخ[عدل]

تم عرض صاروخ زوبين الإيراني ذات التوجيه التلفازي تزامناً مع إقامة مراسم تكريم الذكري ال37 لإسبوع الدفاع المقدس. حيث تم عرض المنجزات الدفاعية للجمهورية الإسلامية الإيرانية وأهمها عرض منظومة الصواريخ الباليستية خرمشهر بمدى يبلغ ألفي كيلومتر. كما وعرضت القوات البرية للحرس الثوري في هذا الإستعراض العسكري دبابة رخش ودبابة رخش التفاعلية ودبابة شبديز وناقلة الجند ذو الجناح وناقلة الجند براق ودبابة شبديز المطورة وصاروخ زلزال وقاذفة الصواريخ فجر 5. كما عرضت وحدات القوات البرية للجيش سلاحي شاهر ومحرم وناقلة الجند حيدر 6 ودبابة تشيفتن ودبابة تيام ودبابة ذوالفقار ومنظومة تركيبب الجسور ومدفعية بهمن 57 كيلومتر وقاذفة الصواريخ فجر 5 وصاروخ زلزال بمدى متوسط ومنظومة الإتصال.[17]

ردود أفعال[عدل]

نشرت وكالة الأنباء الإيرانية (مهر) تقريراً موسعاً يفصِّل القدرات الباليستية الإيرانية، ونوع الصواريخ التي تملكها جمهورية إيران، ومداها. وكان من ضمن تلك الصواريخ التي تناولها التقرير هو صاروخ (زوبين إيراني الصنع). حيث قالت المصادر الإعلامية العبرية "إن إختيار التوقيت الحالي لعرض قدرات إيران الصاروخية ليس من قبيل الصدفة. فبعد أسابيع قليلة من التوقيع على الإتفاق النووي بين إيران والدول العظمى، وعلى رأسها الولايات المتحدة، تبرز إتهامات متبادلة بخرق الإتفاق، إذ إن الإيرانيين ليسوا مستعدين لإيقاف عمل مفاعل أراك من جهة، فيما يواصل الأمريكيون فرض عقوبات على إيران من الجهة الأخرى." وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية في معرض إستعراضها للصواريخ الإيرانية وقدراتها ومدى الوصول لها بالقول بأن "الصواريخ الإيرانية بإمكانها بلوغ جنوب أوروبا و70% من مساحة آسيا". فعلق موقع "المصدر الإسرائيلي" على هذه الإفتتاحية في خبر الصواريخ بالقول "رغم أنه ليس تهديداً صريحاً، فلا شك أن ثمة عنصراً من الردع والتخويف موجهاً نحو الغرب. بالإضافة إلى ذلك، جاء في التقرير أن قدرات إيران العسكرية والأمنية هي المحور الأهم للجمهورية الإسلامية في إستراتيجية إيران للتعامل مع التهديدات، وأن القدرات الصاروخية تُعَد عامل الردع الأهم في وجه أي هجوم عسكري. بالإضافة إلى صاروخ زوبين، فقد إستعرضت الوكالة الإيرانية للأنباء قدرات صواريخ إيرانية أخرى وهي صواريخ (سجيل وقيام 1 وخليج فارس وفاتح 110 وغدير 110 وطوربيد حوت وصاروخ فجر 5 وصياد وطوفان وناصر وزوبين وعصر 67).[18]

معرض الصور[عدل]

صاروخ زوبين الموجه بصرياً حتى إصابة الهدف، إيراني الصنع
صاروخ زوبين الموجه بصرياً حتى إصابة الهدف

طالع أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ إیران الاسلامیة تستعرض قدراتهاالستراتیجیةلمواجهةالإرهاب نسخة محفوظة 2020-08-21 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ إيران تستعرض قواتها الصاروخية التي تصل إلى أوروبا – شبكة قدس الإخبارية نسخة محفوظة 21 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ انتهى هُجوم الابتسامات | المصدر نسخة محفوظة 22 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ صنع فی ایران.. الصاروخ الموجه "زوبین" + صور- الأخبار ایران - وکالة تسنیم الدولیة للأنباء نسخة محفوظة 2020-05-03 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ ما الذي نعرفه عن برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية؟ - ساسة بوست نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ ترسانة الصواريخ الإيرانية والمحادثات النووية - معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى نسخة محفوظة 03 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ إيران.. أكبر منظومة من الصواريخ البالستية في الشرق الأوسط نسخة محفوظة 28 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Widgets Magazine (محفوظ). مؤرشف من الأصل في 18 مايو 2019.
  9. ^ تعرف على قدرات الترسانة الصاروخية المرعبة التى تمتلكها إيران / قضايا وتحقيقات / الموجز (محفوظ). مؤرشف من الأصل في 9 يناير 2020. وصل لهذا المسار في 11 سبتمبر 2020.
  10. ^ صواريخ إيران تهدد قلب أوروبا - صحيفة الوطن (محفوظ). مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2017.
  11. ^ "من طهران الى الخرطوم يتجدد الأمل". مؤرشف من الأصل في 2012-06-01. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-21.
  12. ^ "صنع فی ایران.. الصاروخ الموجه "زوبین" + صور- الأخبار ایران". مؤرشف من الأصل في 2020-08-16. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-21.
  13. ^ "مفاجآت إيران العسكرية في الحرب المحتملة". مؤرشف من الأصل في 2020-08-16. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-21.
  14. ^ "إيران تحيي أسبوع الدفاع المقدس.. عرض عسكري ضخم وجيل جديد من الصواريخ والدبابات - أرشيف موقع قناة المنار". مؤرشف من الأصل في 2020-08-21. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-21.
  15. ^ "ايران تزيح الستار عن جيل جديد من الصواريخ والدبابات - قناة العالم الاخبارية". مؤرشف من الأصل في 2020-08-16. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-21.
  16. ^ "إيران تقيم عرض عسكري ضخم وتستعرض جيل جديد من الصواريخ والدبابات". مؤرشف من الأصل في 2020-08-15. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-21.
  17. ^ "عرض صاروخ 'خرمشهر' البالستي بمدي 2 الف كيلومتر". مؤرشف من الأصل في 2020-08-16. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-21.
  18. ^ "إيران تستعرض قواتها الصاروخية التي تصل إلى أوروبا". مؤرشف من الأصل في 2020-08-15. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-21.