سدم متعددة الرؤوس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سدم متعددة الرؤوس

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نباتات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  كاسريات الحجر
فصيلة  مخلدية
فُصيلة  Sempervivoideae
قبيلة  سدماوية
جنس  حي العالم
الاسم العلمي
Sedum multiceps[1]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
Ernest Cosson و Michel Charles Durieu de Maisonneuve  ، 1862  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 

السدم متعددة الرؤوس Sedum multiceps, والمعروفة أيضاً باسم شجرة جوشوا المصغرة / القزم, هي نوع معمر نفضي من الأزهار الجميلة من عائلة النبات العصاري Crassulaceae, موطنها الجزائر. [2] يأخذ هذا النبات اسمه من أوراقه اللامعة التي تنمو في مجموعات تشبه اليكة قصيرة الأوراق. تم تسميته رسمياً كنوع مميز في عام 1862م.

وصف[عدل]

تتميز السدم متعددة الرؤوس عادة بشجيرة متعددة الفروع و تتكون من أوراق خضراء رمادية تنمو عند أطراف فروعها. تعطي جذوراً سطحية وحصائراً من سيقان خشبية قصيرة تنتشر بسرعة عبر مناطق واسعة, و تعطي أزهاراً صفراء زاهية على شكل نجمة في أواخر الصيف. [3]

زراعة[عدل]

يُزرع السدم متعدد الرؤوس كنبات للزينة, عادةً للزراعة في الحاويات أو في الحدائق كغطاء أرضي. حيث يحتاج إلى القليل من الاهتمام, و يتحمل جميع أنواع التربة باستثناء التربة الطينية.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Urs Eggli, ed. (2003), Illustrated Handbook of Succulent Plants: Crassulaceae (بالإنجليزية), p. 296, QID:Q58161301
  2. ^ USDA، Agricultural Research Service، National Plant Germplasm System (2018). "Taxon: Sedum multiceps Coss. & Durieu". Germplasm Resources Information Network. مؤرشف من الأصل في 2018-06-12. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-08.
  3. ^ Cullen، James؛ Knees، Sabrina G.؛ Cubey، H. Suzanne، المحررون (2011). The European Garden Flora Flowering Plants: A Manual for the Identification of Plants Cultivated in Europe, Both Out-of-Doors and Under Glass. Cambridge University Press. ISBN:9780521761512.

روابط خارجية[عدل]