سعاد الشمري

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سعاد الشمري
معلومات شخصية
اسم الولادة سعاد الشمري
الميلاد 5 يوليو 1966 (العمر 57 سنة)
السعودية، الخفجي
الجنسية السعودية
الحياة العملية
التعلّم بكالوريوس
المهنة مستشارة، حقوقية، كاتبة، إعلامية، محامية، مدربة
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

سعاد الشمري (5 يوليو 1966 -)، ناشطة سعودية والمتحدث غير الرسمي باسم الشبكة الليبرالية السعودية الحرة[1]

سعاد الشمري هي ناشطة في مجال حقوق المرأة السعودية. مشهورة بمعارضتها لنظام الوصاية السعودي الذي يجعل استقلالية المرأة خاضعة لسلطة الأوصياء الذكور. وقد شاركت في حملات لرفع الحظر على النساء اللواتي يقدن سياراتهن في المملكة العربية السعودية. وهي أيضا رئيس الشبكة الليبرالية السعودية، وهي شبكة من النشطاء تدعو سلميا للإصلاح الاجتماعي والسياسي.

مسيرتها[عدل]

هي خريجة كلية حائل قسم علوم القرآن والدراسات الغربية ومصطلح الحديث عام 1410 هـ وتحضر للدراساِت العليا في تخصصي الموارد البشرية والقانون الدولي. كما أنها حاصلة على IPM في إدارة الأعمال. شغلت منصب مديرة بإدارة التعليم بجدة من عام 1413 هـ فكانت أكبر مديرة تشغل هذا المنصب لمدة عشر سنوات متتالية وحتى تاريخ 1430 بمدينة جدة.

النشاط الحقوقي[عدل]

بين 1430-1432 هـ شغلت منصب عضو التطوير التربوي بالإشراف التربوي لإدارة تعليم البنات بجدة، وفي 1/1/1432 هـ تركت العمل الحكومي للتفرغ لقضايا حقوق الإنسان. حيث عملت بجمعية آسيا النسائية الخيرية وإعداد أنشطتها وبرامجها المباشرة مع المجتمع. عملت بالباب الاجتماعي الثقافي النسائي بمجلة وكان له تأثيره على المجتمع مما رفع أسهم المجلة وكان هنالك باب خصص للمشاكل الأجتماعية والحقوقية وشرقت بالرد عليها وإيجاد الحلول.لمدة 5أعوام من العام 1407 هـ

عملت ندوات توعيه للنساء وكانت بمثابة مركز اجتماعي لتوزيع المعونات وتلقى الشكاوى والقضايا. وهي رئيس جمعية أنصار المرأة السعودية، وحاليا هي ناشطة اجتماعية ومستشارة قانونية حقوقيه متعاونة بعدة دور ومكاتب محاماة. تتعاون سعاد مع هيئة حقوق الإنسان في السعودية.

عضو شبكة النشطاء الحقوقيون السعوديون، وعضو مراقب ب شبكة الليبراليين العرب، وعضو في الاتحاد العربي للحرية والديمقراطية، وعضو المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني، وهي عضو مؤسس في الاتحاد الفيدرالي العربي لحقوق الإنسان (تحت التأسيس)، وهي عضو في كل من شبكة مدافعون بلا حدود وشبكة النشطاء الحقوقيون السعوديون. كما أنها لاقت ردة فعل غاضبة من المجتمع السعودي جراء مانشر لها من صور خادشه للحياء، ومقابلات تلفزيونيه توصف بجريئة جدا ومنافيه للذوق العام.

الصحافة والإعلام[عدل]

عملت كمراسلة جريدة الاقتصادية في الأعوام مابين 2000 - 2004 م. وعملت كمدير لمكتب جريدة الاقتصاد العربي بجدة 2004 حتى انتقالها للنشر بمدينة القاهرة، وكاتبة في جريدة الرواد اللبنانية (المشهد السعودي من الداخل). كما أنها معدة لعدة برامج ولعدة حلقات تتناول القضايا الإنسانية في عدة قنوات فضائية

في 7 مايو 2012 م أعلنت عن تخصيص هذا اليوم يوما رسميا لليبرالية السعودية وقد كتب عن هذا الموضوع أكثر من 1 وكالة دولية وعربية.[بحاجة لمصدر].

إثارة الجدل[عدل]

  • اعتقلت سعاد الشمري دون توجيه اتهام في 28 أكتوبر 2014 بعد جلسة استجواب استمرت لمدة 4 ساعات في هيئة التحقيق والادعاء العام بجدة، وتم الإفراج عنها بعد التوقيع على تعهد منها بوقف أو «الحد» من نشاطها.[2]
  • في 7 يوليو 2020، أثارت مقابلة الشمري مع قناة «كان» الإسرائيلية الجدل حيث قالت:«إسرائيل ليست عدوتنا، إيران مثلًا عدوتنا». طالب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بمحاسبتها على تصريحاتها.[3][4][5]

[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ اتهامات جديدة لناشط سعودي "ليبرالي" معتقل، فرانس 24 نسخة محفوظة 8 يوليو 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Saudi Arabia frees associate of imprisoned blogger Raif Badawi | World news | The Guardian نسخة محفوظة 05 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "ناشطة سعودية: "إسرائيل ليست عدوة.. هم ناس حلوين" (فيديو)". الجزيرة مباشر. مؤرشف من الأصل في 2020-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2020-07-08.
  4. ^ "سعاد الشمري تركب قطار التطبيع!". الأخبار. مؤرشف من الأصل في 2020-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2020-07-08.
  5. ^ الإخبارية، سما. اتبة-سع٠د٠ة-ا٠إسرائ٠٠٠٠٠-٠اس-Ø Ù Ù Ù Ù -٠ز٠ارة-إسرائ٠٠-Ø Ù Ù -Ù Ù Ù -ا٠خ٠٠ج٠٠٠/ "كاتبة سعودية: الإسرائيليون "ناس حلوين" وزيارة "إسرائيل" حلم لكل الخليجيين". سما الإخبارية. مؤرشف من الأصل في 2020-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2020-07-08. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)
  6. ^ نيوز، دريم بوكس. "من هي سعاد الشمري التي تشجع على التطبيع". دريم بوكس نيوز. مؤرشف من الأصل في 2020-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2020-07-08. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)