سعاد الشمري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سعاد الشمري
ولادة سعاد الشمري
5 يوليو 1966 (العمر 48 سنة)
السعودية، الخفجي
مواطنة السعودية
تعليم بكالوريوس
عمل مستشارة، حقوقية، كاتبة، إعلامية، محامية، مدربة

سعاد الشمري (5 يوليو 1966 -)، ناشطة سعودية والمتحدث غير الرسمي باسم الشبكة الليبرالية السعودية الحرة[1] وهي أول سعودية تترافع في المحاكم، وبدأت تطالب للسماح للسعوديات لإعطائهم تراخيص مزاولة المحاماة، وقد صرح وزير العدل الحالي إن الوزارة ستسمح وهذا جعل القضاة يقبلون بهن ولكن كوكيلة شرعية.

مسيرتها[عدل]

هي خريجة كلية حائل قسم علوم القرآن والدراسات الغربية ومصطلح الحديث عام 1410 هـ وتحضر للدراساِت العليا في تخصصين الموارد البشرية والقانون الدولي. كما هي حاصلة علىIPM في إدارة الأعمال. شغلت منصب مديرة بتعليم من عام 1413 هـ فكنت أكبر مديرة تشغل هذا المنصب لمدة عشر سنوات متتالية وحتى تاريخ 1430 بمدينة جدة.

النشاط الحقوقي[عدل]

بين 1430-1432 هـ عضو التطوير التربوي بالإشراف التربوي لإدارة تعليم البنات بجدة، وفي 1/1/1432 هـ تركت العمل الحكومي للتفرغ لقضايا حقوق الإنسان. حيث عملت بجمعية أسيا النسائية الخيرية وإعداد أنشطتها وبرامجها المباشرة مع المجتمع . عملت بالباب الاجتماعي الثقافي النسائي بمجلة وكان له تأثيره على المجتمع مما رفع أسهم المجلة وكان هناك باب خصص للمشاكل والأجتماعيه والحقوقية وشرقت بالرد عليها وإيجاد الحلول.لمدة5أعوام من العام 1407 هـ

عملت ندوات توعيه للنساء وكانت بمثابة مركز اجتماعي لتوزيع المعونات وتلقى الشكاوى والقضايا. وهي رئيس جمعية أنصار المرأة السعودية، وحاليا هي ناشطة اجتماعية ومستشارة قانونية حقوقيه متعاونة بعدة دور ومكاتب محاماة. تتعاون سعاد مع هيئة حقوق الإنسان في السعودية.

عضو شبكة النشطاء الحقوقيون السعوديون، وعضو مراقب بشبكة الليبراليين العرب، وعضو في الإتحاد العربي للحرية والديمقراطية، وعضو المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني، وهي عضو مؤسس في الإتحاد الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان (تحت التأسيس)، وهي عضو في كل من شبكة مدافعون بلا حدود وشبكة النشطاء الحقوقيون السعوديون. كما انها لاقت ردة فعل غاضبه من المجتمع السعودي جراء مانشر لها من صور خادشه للحياء، ومقابلات تلفزيونيه توصف بجريئه جدا ومنافيه للذوق العام.

الصحافة والإعلام[عدل]

شغلت كمراسلة جريدة الاقتصادية الأعوام بين 2000 - 2004 م. وعملت مديرة لمكتب جريدة الاقتصاد العربي بجدة 2004 حتى انتقالها للنشر بمدينة القاهرة، وكاتبة في جريدة الرواد اللبنانية (المشهد السعودي من الداخل). كما هي معدة لعدة برامج ولعدة حلقات تتناول القضايا الإنسانية في عدة قنوات فضائية

في 7 مايو 2012 م أعلنت عن تخصيص هذا اليوم يوما رسميا لليبرالية السعودية وقد كتب عن هذا الموضوع أكثر من 1 وكالة دولية وعربية.[بحاجة لمصدر]

متفرقات[عدل]

رغم عدم وجودها في السعودية صدر أمر بإلقاء القبض على سعاد الشمرى إثر وصفها لبعض الداعيات السعوديات بأن خطابهن مختزل بغريزة الجنس.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

صفحتها في تويتر

Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية سعودية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.