سلاطين باشا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سلاطين باشا

سلاطين باشا ضابط نمساوي ولد سنة 1857 م في فيينا وجاء إلى مصر سنة 1878 م ، ودخل في خدمتها فعينه غردون باشا حاكما لدارفور سنة 1884م ،ولكن لم يمضي عليه في منصبه هذا قليل حتى اعتقلته جيوش المهدى فبقي اسيراً يدّعي الإسلام والإيمان بالمهدية إلى سنة 1895م وحينئذ فر إلى الجيش المصري.

هروب سلاطين[عدل]

فيلته

ان عمليه تهريب سلاطين قادها ثلاثه من الزعماء احدهم محمد ود الفحل زعيم قبيله الفحلاب الميرفاب غرب بربر وإبراهيم محمد حمزه الانقريابي زعيم الانقرياب بالباوقه وقد ذكر صاحب كتاب المستهدي في سيره الامام المهدي ان الانقرياب شاركوا في حروب المهديه في بربر بقياده إبراهيم إبراهيم محمد حمزه وقد انقلب إبراهيم ضد المهديه كحال كثير من الزعماء السودانيون الذين لم تعجبهم سياسيه الخليفه كمادبوا زعيم الرزيقات وفضل الله ود سالم زعيم الكبابيش.

العودة إلى السودان[عدل]

اشترك في استرداد دنقلا وأم درمان وبقي سلاطين بعد ذلك موظفاً في حكومة السودان ما بين 1900 م وسنة 1914 م ثم أُعلنت الحرب العالمية الأولى وكانت بريطانيا والنمسا على طرفين متقابلين في النزاع. فترك الخدمة في السودان وعاد إلى النمسا ودخل في خدمة الصليب الأحمر.

ما بعد الحرب[عدل]

لما عقدت الهدنة سنة 1918 م انتدب عضواً في بعثة الصلح في باريس . كتب سلاطين كتابه المسمي السيف والنار في السودان وترجمه عبد الله الطيب الي العربيه واخرون.


وفاته[عدل]

توفي سنة 1932 أثناء عملية لاستئصال السرطان في فيينا .[1]

المصادر[عدل]