القوات المسلحة المصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القوات المسلحة المصرية
شعارالقوات المسلحة المصرية علم القوات المسلحة المصرية

الدولة Flag of Egypt.svg مصر
التأسيس 1922 تأسس
1952 النموذج الحالي
الاسم الأصلي القوات المسلحة المصرية
القاب خير أجناد الأرض[1]
اسم آخر الجيش المصري
الفروع Flag of the Army of Egypt.svg القوات البرية المصرية

Naval Ensign of Egypt.svg القوات البحرية المصرية
Eafflag.svg القوات الجوية المصرية
Egypt Air Defense Flag.png قيادة الدفاع الجوي المصري
Logo the Egyptian Republican Guard forces.jpg الحرس الجمهوري المصري
شعار حرس الحدود المصري.jpg حرس الحدود المصري
المجلس الأعلى للقوات المسلحة.jpg خفر السواحل المصرية
Logo Military Police (Egypt).jpg الشرطة العسكرية المصرية
Egyptian Thunderbolt.jpg قوات الصاعقة المصرية
Logo paratroop Egyptian.jpg قوات المظلات المصري
RAPID DEPLOYMENT FORCES Mie.jpg قوات التدخل السريع المصرية
Egypt-Military-Intelligence.GIF المخابرات الحربية والاستطلاع

المقر القاهرة
القيادة
القائد الأعلى الرئيس عبد الفتاح السيسي
القائد العام صدقي صبحي
الوزير صدقي صبحي
رتبة الوزير فريق أول
القائد محمود حجازي
رتبة القائد فريق - رئيس الأركان
الموارد البشرية
إجمالي البالغين للخدمة العسكرية 41,157,220
إجمالي اللائقين للخدمة العسكرية 35,305,381
البالغين للخدمة العسكرية سنويا 1,532,052
الأفراد في الخدمة 468,500 [2]
المرتبة من حيث العدد (ترتيب العاشر) من حيث القوة الترتيب 13
الاحتياط 800 ألف [3]
الانتشار قوات حفظ السلام
النفقات
ميزانية $4 مليار(2014)
الناتج المحلي الإجمالي 3.4% (2004)
الصناعة
الموردين المحليين Logo for Arab Organization for Industrialization..jpg الهيئة العربية للتصنيع
Coat of arms of Egypt (Official).svg الإنتاج الحربي
الموردين الخارجيين علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
علم روسيا روسيا
علم فرنسا فرنسا
علم الصين الصين
علم تركيا تركيا
علم إيطاليا إيطاليا
علم ألمانيا ألمانيا
علم كوريا الشمالية كوريا الشمالية
علم كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية
علم فنلندا فنلندا
علم جنوب أفريقيا جنوب أفريقيا
علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة
علم أوكرانيا أوكرانيا
علم إسبانيا إسبانيا
علم بلغاريا بلغاريا
سابقاً:
علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي
مقالات ذات صلة
التاريخ تاريخ العسكرية في مصر

الثورة العرابية
انتفاضة الخبز (1977)
الحرب العالمية الثانية
حرب 1948
ثورة 23 يوليو
العدوان الثلاثي
حرب شمال اليمن الأهلية
حرب 1967
الحرب الأهلية النيجرية
حرب الاستنزاف
حرب أكتوبر
المناوشات المصرية الليبية
حرب الخليج الثانية
ثورة 25 يناير
الإرهاب في سيناء
إبعاد مرسي 3 يوليو

الرتب الرتب العسكرية للقوات المسلحة المصرية

القوات المسلحة المصرية هي القوات المسلحة النظامية لجمهورية مصر العربية، تنقسم إلى أربع أفرع رئيسية، هي قيادة الدفاع الجوي المصري، القوات الجوية المصرية، القوات البحرية المصرية، والقوات البرية المصرية. وتصنف على أنها الأقوى عربياً وإفريقياً و تأتي في المركز الثالث عشر من حيث القوة علي مستوي العالم[4]. وفي المركز العاشر من حيث عدد الأفراد البالغ 468 ألفا[5]. كما توجد في مصر قوة شبه عسكرية تحت سيطرة وزارة الداخلية المصرية وهي قوات الأمن المركزي و هم أساساً من المجندين. وتمتلك القوات المسلحة المصرية شبكة دفاع جوي معقدة تعتمد على أنظمة غربية وشرقية. أسطولها البري وأسطولها البحري[6] والجوي[7] الأكبر في أفريقيا والشرق الأوسط[8][9].

وزارة الدفاع هي القيادة العليا للقوات المسلحة وتندرج تحتها الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة مثل القوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوى، وكذلك أيضا الأسلحة المتنوعة للقوات البرية مثل المشاة والمدرعات والمهندسين العسكريين والمدفعية وحرس الحدود. القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية. والقائد العام للقوات المسلحة هو وزير الدفاع.[10]

الجيش المصرى هو أقدم جيش نظامى ثابت في العالم ، بدأ أول حروبه المجيدة من أجل توحيد مصر على يد الملك مينا عام 3425 قبل الميلاد،[11] وعلى مدى هذه القرون خاض الجيش المصرى معارك كبرى، معارك تحرير واستقلال،[11] ومنها معركة المنصورة، معركة عين جالوت، معركة نسيب، الحرب المصرية - العثمانية (1831 - 1833)، الثورة العرابية، انتفاضة الخبز (1977)،[12] الحرب العالمية الثانية، حرب 1948، ثورة 23 يوليو، العدوان الثلاثي، حرب شمال اليمن الأهلية، حرب 1967، الحرب الأهلية النيجرية، حرب الاستنزاف، حرب أكتوبر، المناوشات المصرية الليبية، حرب الخليج الثانية، ثورة 25 يناير، الإرهاب في سيناء، مظاهرات 30 يونيو 2013 في مصر.[13]

قطع ومعدات الجيش المصري تأتي من عدة مصادر حيث أن لمصر تعاون عسكري مع عدة دول وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإيطاليا و أوكرانيا والصين[14] وبريطانيا كما كان هناك تعاون عسكري وثيق مع الاتحاد السوفيتي السابق، وبشأن هذه الأخيرة فأعداد وأنواع كثيره من أسلحة الجيش المستوردة من الاتحاد السوفيتي تستبدل حاليًا بالأحدث منها من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وهناك معدات كثيرة تحت رخصة تصنيع مصري مثل دبابات أم1 أبرامز وطائرات ألفا جت وكاه-8 هونج دو ومروحيات إيروسباسيال غازيل و طائرات دون طيار ايشينك ا س ن-209 وليبان م3 ويارارا ونوسترومو كابوري وقادر، وتؤكد المعاهد الدولية أن القوات المسلحة المصرية شهدت مع نهاية العقد الأول من القرن الواحد والعشرين تقدمًا كبيرًا من حيث الإمكانية والجهوزية والنوعية، مقارنةً بوضعها في حرب أكتوبر، الأمر الذي يثير القلق في الأوساط الإسرائيلية لجهة التوازن العسكري في المنطقة، وذلك بسبب التحسن في نوعية القوات المصرية خاصةً في سلاح الجو، حيث أشار أحد تقارير صحيفة هآرتس إلى أن ما تملكه مصر من طائرات إف 16 يضاهي ما تملكه إسرائيل، بينما تتفوق مصر على إسرائيل في عدد الدبابات،[15][16] والطائرات،[17] والسفن[18].

محتويات

نشأة وتطور الجيش[عدل]

الجيش في العصور القديمة[عدل]

لوحة الملك (مينا) نارمر موحد القطرين
الملك فاروق يستعرض وحدات مصغرة من الجيش في ساحة قصر عابدينوقد

الجيش المصري هو أول وأقدم جيش نظامي في العالم تأسس قبل 5200 سنة فقد وجد في مصر أحد أقدم الجيوش النظامية في العالم.[19] وقد كان ذلك بعد توحيد الملك مينا لمصر حوالي عام 3200 ق.م. فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه، ولكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر. وقد كان الجيش المصري أقوى جيش في العالم وبفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم وهي الإمبراطورية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً ومن العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً، وقد كان ذلك هو العصر الذهبى للجيش المصري. كان المصريون هم دائماً العنصر الأساسي في الجيش المصري. كان الجيش المصري يتكون من الجيش البري (المشاة والعربات التي تجرها الخيول والرماحين وجنود الحراب والفروع الأخرى) والأسطول الذي كان يحمى سواحل مصر البحرية كلها إضافة إلى نهر النيل[بحاجة لمصدر]. ومازالت بعض الخطط الحربية المصرية القديمة تُدَرَّس في أكاديميات العالم ومصر العسكرية. وقد قدمت العسكرية المصرية القديمة العديد من القواد العظماء وكان أنبغ هذه العقول العسكرية هو الإمبراطور (تحتمس الثالث) أول إمبراطور في التاريخ وهو الذي أنشأ الإمبراطورية المصرية وفي رصيده العديد من المعارك والحروب, أشهرها معركة مجدو التي ما زالت تُدرَّس حتى اليوم.و قد شارك الجيش المصري في تحرير مدينة القدس من أيدى الصليبيين في واحدة من المعارك التاريخية على مر العصور قائد المعركة البطل صلاح الدين الأيوبي وكان الجزء الأكبر من جنوده من المصريين وبالإضافة إلى ذلك قادت القوات المصرية دورا كبيرا في هزيمة المغول الذين دمروا الدولة الإسلامية العباسية بقيادة القائد قطز.

الجيش الحديث[عدل]

محمد علي باشا يتفقد أسطوله الحديث.
جنود مصريون في مناورات النجم الساطع

تأسس الجيش المصري الحديث إبان حكم محمد علي باشا الذي يعتبر مؤسس مصر الحديثة حيث كون جيشا من المصريين لأول مرة بعد فترة ظل الجيش فيها حكرا على غير المصريين وخاصة المماليك حيث بدأ محمد على ببناء أول مدرسة حربية تقوم بإعداد الجنود والضباط على الطراز الحديث عام 1820 بمدينة أسوان وقام بإنشاء العديد من الترسانات لتمويل الجيش بأحدث المعدات كالبنادق والمدافع والبارود واستعان محمد علي باشا بالقائد الفرنسي الشهير سليمان باشا الفرنساوي الذي أقام في مصر لتأسيس هذا الجيش الذي صار أحد أقوى جيوش المنطقة في فترة وجيزة فغزا عدة مناطق في المنطقة حيث وجه محمد علي حملاته إلى جزيرة رودس وإلى بلاد الحجاز لمواجهة الدولة السعودية الأولى بقيادة ابن محمد على(إبراهيم باشا)، وقام بإرسال حملات إلى اليونان لمواجهة الثورات اليونانية ولكنه فشل بسبب تدخل كلا من إنجلترا وفرنسا وروسيا لنجدة اليونانيين مما أدى إلى تدمير معظم الأسطول البحرى المصري في نفارين العام 1827 مما أدى إلى إعادة بناء الأسطول من جديد .كما انتصر الجيش في حروبه ضد العثمانيين مرتين وفتحت أمامه ابواب القسطنطينية .كان التجنيد إجباريا أيام محمد على وكان تعداده 55 ألف جندي وكانت تحت قيادة قائد واحد وهو إبراهيم باشا.

التاريخ العسكري[عدل]

حركة الضباط الأحرار والعدوان الثلاثي[عدل]

وجاءت ثورة 23 يوليو 1952 أو انقلاب الضباط الأحرار الذين قاموا بنفي الملك من البلاد وطالبوا بجلاء الإنجليز التي نفذت هذا بعد 4 سنوات أو أقل وتولى أعضاؤها الحكومة. في فترة رئاسة جمال عبد الناصر بدأ تحالف مصر مع القوى الشرقية لاستيراد الأسلحة التي رفض عدة دول غربية إمداد مصر بها. وبالفعل تم استيراد الأسلحة المطلوبة عن طريق جمهورية تشيكوسلوفاكيا السابقة كوسيط بين مصر والاتحاد السوفيتي وكان الجيش في مستوي جيد نسبيا لكن ظهرت حرب السويس والتي حاربت فيها مصر ضد بريطانيا وفرنسا وإسرائيل، وهو ما أطلق عليه العدوان الثلاثي العام 1956 , وساهم هذا العدوان في تدمير جزء كبير من القوة الجوية المصرية والبنية التحتية لمطاراتها . كما قام عبد الناصر بإرسال الجيش المصري إلي اليمن لدعم الثورة اليمنية، وهو ما يري المحللون أنه أضر بالجيش المصري في حرب يونيو 1967.

نكسة 1967[عدل]

جنود إسرائيليون قرب طائرة عسكرية مصريّة محطمة في سيناء.

في 5 يونيو 1967 قامت إسرائيل بشن هجوم جوي مباغت علي مصر(وقد كانت القوات المصرية على علم بذلك عن طريق الجواسيس المصريين في إسرائيل إلا أن أخطاء القيادة وارتباكها بالإضافة إلى تخلف الرادارات السوفيتية الموجودة تسبب في تدمير نحو 400 طائرة عسكرية مصرية كانت جاثمة على المدرجات ومخازن قواعدها، وبالرغم من أن موقف القوات على الأرض لم يكن سيئاً إلا أنه استمراراً لأخطاء القيادة فقد أمرت القوات بالإنسحاب لغرب القناة مساء 6 يونيو ما تسبب في احتلال شبه جزيرة سيناء إضافة إلى هضبة الجولان السورية، والضفة الغربية بما فيها القدس الشريف، وقطاع غزة. وقد إصطلح على تسمية هذه الحرب بنكسة 1967.

و جاءت الفترة اللاحقة على مصر لزيادة المجهود الحربي، وكانت مصر تستورد الأسلحة من الإتحاد السوفيتي وبعض الدول من الكتلة الشرقية حينئذ، كما استعانت بالخبراء السوفييت. ودارت معارك بين مصر وإسرائيل سميت بحرب الاستنزاف وهي عبارة عن الدخول في معارك قصيرة المدى يتم من خلالها توجيه ضربات موجعة للعدو من أجل استنزاف قوته.

نصر أكتوبر 1973 واسترجاع سيناء[عدل]

شعار أنتصار أكتوبر ال40.
وحدات من الجيش المصري تعبر قناة السويس.

قامت مصر والجيش السورى بشن حرب في 6 أكتوبر 1973 (العاشر من رمضان) ،و اعتبر تخطيط الحرب "عبقريا" وآثار إعجاب الكثيرين، حيث دخل الجيش المصري إلى مسافة 13 كيلو متر في شبه جزيرة سيناء شرق قناة السويس المغلقة للملاحة وقتها، وقامت قوات الجيش المصري باقتحام خط بارليف والذي قيل وقتها أنه "حصين" واستولت علي جميع نقاطه الحصينة، وهو الذي كان مدعاة فخر للقوات الإسرائيلية، وهزمت إسرائيل وبعد هذه الضربة بخمس سنوات اتخذ الرئيس محمد أنور السادات خطوات نحو السلام وذهب في مبادرة تاريخية إلى تل أبيب وألقى خطبة في الكنيست الإسرائيلي، تم توقيع اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل واستعادت مصر سيطرتها على سيناء بالكامل عند تحرير طابا.

ومنذ ذلك الحين تسعى مصر لزيادة قدرات قواتها المسلحة، ما جعل القوات المسلحة المصرية من أكثر القوات المسلحة قدرة في العالم ومن أكثرها قوة في الشرق الأوسط إلى جانب تركيا وإسرائيل.[15]

الدور السياسي[عدل]

ثورة 25 يناير[عدل]

مبارك تحت القضاوت

بعد فشل قوات الأمن المركزى في التصدى للمظاهرات، أمر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بتحرك وحدات القوات المسلحة المصرية، لإعادة الأمن وتأمين المنشآت الهامة في الدولة مثل مبنى الإذاعة والتليفزيون ومبانى الوزارات. وكان لهم موقف بطولي تاريخي في إعادة الأمن وحماية المتظاهرين. ورفضوا التعدى بالضرب على المتظاهرين. وعند تنحي الرئيس مبارك كلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد، وفق البيان الذي أذاعه اللواء عمر سليمان نائب الرئيس مبارك .[20]. وقد أصدر المجلس عدة بيانات أذاعها لواء أ.ح محسن الفنجري منذ 10 فبراير 2011 أكد فيها وقوف المجلس إلى جانب رغبات الشعب المصري وتقديره لشهداء الثورة، وأكد المجلس أن إدارته للبلاد ستكون لفترة انتقالية لحين تسليم السلطة لسلطة منتخبة في آخر عام 2011.

المجلس العسكرى والرئيس المنتخب[عدل]

المجلس الأعلى للقوات المسلحة.jpg

سلم المجلس العسكري السلطة بعد إجراء الانتخابات الرئاسية التى فاز بها محمد مرسي مرشح جماعة الإخوان المسلمين. شهدت فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسي أخطاء سياسية واجتماعية قامت علي إثرها مظاهرات وانتفاضات بالشارع المصري وظهرت في الشارع حركات احتجاجية أبرزها حركة تمرد واستطاعت جمع أكثر من ٢٢ مليون توقيع (حسب ما أعلنته الحركة) علي استمارة سحب الثقة من الرئيس وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وفي يوم الثلاثين من شهر يونيو احتشد ملايين المتظاهرين -حسب الإعلام الرسمي- في شوارع العاصمة المصرية القاهرة، وبالأخص ميدان التحرير و امام قصر الاتحادية ، وبعض المحافظات، كما احتشد عدد كبير من مؤيدي جماعة الإخوان والحركات الإسلامية الأخرى في ميداني رابعة العدوية والنهضة. أصدرت القوات المسلحة المصرية بيانًا، سبقه بيان آخر قبل المظاهرات بعدة أيام، أعطت من خلاله مهلة ثمانية وأربعين ساعة للرئيس والقوى السياسية للتوصل إلى حل سياسي يقي البلاد من الفوضى كما جاء في البيان، وبدا أن رئيس الجمهورية وجماعة الإخوان عازمون على المواجهة[21].

وفي مساء يوم الثالث من يوليو ظهر القائد العام للقوات المسلحة المصرية الفريق أول حينئذ عبد الفتاح السيسي، وشيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب، وبطريرك الكنيسة البابا تواضروس، والمعارض الليبرالي الدكتور محمد البرادعي، ومنشئ حركة تمرد السالف ذكرها، وممثل عن حزب النور ذو التوجه الإسلامي، والكاتبة سكينة فؤاد وبعض قادة القوات المسلحة وأصدروا بيانا تلاه قائد القوات المسلحة المصرية الفريق أول عبد الفتاح السيسي كان مفاده تعطيل العمل بدستور 2012 والدعوة لتعديله وأن يشغل منصب رئيس الجمهورية -بصورة مؤقتة- رئيس المحكمة الدستورية المستشار عدلي منصور وطرحت خطة طريق لفترة زمنية محددة. وتم احتجاز الرئيس المعزول في مكان غير معلوم تحت سيطرة القوات المسلحة.

3 يوليو 2013[عدل]

حدث اعمال شغب بين المتظاهرين و قوات الأمن في القاهرة خلال للاحتجاجات المؤيدة لمرسي، داهمت قوات الأمن بعد إنهاء حكم محمد مرسي من يوليو 2013:[22][23]
8 يوليو: خارج مقر نادي الحرس الجمهوري
27 يوليو: شارع النصر والاعتصام في مسجد رابعة العدوية
14 أغسطس: الاعتصامات في مسجد رابعة العدوية وميدان النهضة
16 أغسطس: ميدان رمسيس ومسيرات في طريقها الى (كوبرى 15 مايو)
6 أكتوبر: مسيرات توجهت من الدقي ورمسيس باتجاه ميدان التحرير

أعلن المتحدث العسكري العقيد أحمد علي أن قيادة القوات المسلحة تجتمع بقيادات سياسية ودينية شبابية، وأضاف أن بيانًا سيصدر عن القيادة العامة بعد انتهاء الاجتماع. في أثناء ذلك نُشر على صفحة فيس بوك الخاصة بمستشار الرئيس للشئون الخارجية عصام الحداد منشورًا باللغة الإنجليزية، جاء في مقدمته "من أجل مصر والدقة التاريخية هيا ندعو ما يحدث في مصر باسمه الحقيقي: انقلاب عسكري". وقال أن هذه الكلمات ربما تكون آخر ما يكتب على صفحته. لكن المنشور ذكر أيضًا أن شعبية الرئيس مرسي تراجعت لكنه شرعي.[24] بعد اجتماع لقادة القوات المسلحة مع قوى سياسية ودينية وشبابية، في حوالي التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة، أذاع التلفزيون الرسمي بيانًا ألقاه وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، أنهى فيه رئاسة محمد مرسي، وعرض خارطة طريق سياسية للبلاد اتفق عليها المجتمعون، تتضمن تسليم السلطة لرئيس المحكمة الدستورية العليا حتى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وبين أن له سلطة إصدار إعلانات دستورية. وتشكيل حكومة كفاءات وطنية، وتشكيل لجنة من التيارات السياسية وخبراء الدستور لمراجعة دستور 2012 الذي عطل مؤقتًا. وجاء في البيان أيضًا دعوة المحكمة الدستورية العليا إلى سرعة إصدار قانون انتخابات مجلس النواب.[25] حدث تباين في ردود الأفعال حول ما قام به الجيش المصري، فاعتبره البعض انقلاباً عسكرياً .[26] واعتبره البعض الآخر استجابة "للمطالب الشعبية".[27][28]

وظهر الانقسام في الشارع المصري، فقد رفضت جماعة الإخوان المسلمين ومؤيدوها وبعض القوى السياسية ما حدث وأسموه إنقلابا عسكريا، وفي حين خفت المظاهرات المعارضة لجماعة الإخوان، استمرت مظاهرات واعتصامات جماعة الإخوان ومعارضي الانقلاب، ووقعت مصادمات أسفرت عن سقوط قتلى من الجماعة والعسكريين والشرطة وإن كانت الغالبية العظمي من أعضاء ومؤيدي الجماعة، وخاصة في أحداث الحرس الجمهوري،وفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة وتم فرض حالة الطوارئ بعد فض اعتصامات مؤيدي الشرعية بالقوة.

متظاهرين  يرفعون شعار رابعة في 23 أغسطس 2013.
متظاهرين يرفعون شعار رابعة في 23 أغسطس 2013.
مسيرة احتجاجية مناهضة لمرسي في 28 يونيو 2013.
مسيرة احتجاجية مناهضة لمرسي في 28 يونيو 2013.

وتبرز هذه الأحداث تأثير القوات المسلحة على المستوى الرسمي وفي الشارع السياسي المصري. وبينما يصف مؤيدو جماعة الإخوان والقوى السياسية المؤيدة لشرعية الرئيس المنتخب ما حدث بالانقلاب على الشرعية، فإن معارضو الرئيس السابق ومؤيدو الجيش والقوى المدنية يصفون المظاهرات وما تلاها من إجراءات بثورة ثلاثين يونيو أو موجة ثورية جديدة لثورة يناير 2011. وقد تأثرت ردود الفعل العالمية بهذا الانقسام، ولم يتحدد توصيف دقيق وواضح لما حدث في الدوائر الإعلامية والدبلوماسية العالمية.

وفي أغسطس 2014م صرحت وزارة الدفاع الأمريكية أن القوات الجوية المصرية والإماراتية شنتا غارات جوية على ليبيا[29] وذلك في سياق أحداث « عملية الكرامة » وهو نزاع معقد واجه فيه تحالف بقيادة خليفة حفتر تحالفا آخر أبرز أعضائه « فجر ليبيا ».


الأفرع الرئيسية[عدل]

القوات الجوية[عدل]

طائرة مقاتلة إف 16 مصرية خلال مناورات النجم الساطع.
Egyptian Air Force Roundel.svg
طيار مصري على متن طائرة إف 16
مقاتلة ميكويان جيروفيتش ميج-35 الظيف الجديد لدى القوات الجوية المصرية.
طائرة نقل دي إتش سي - 5 تابعة لسلاح الجو المصري
مروحية مصرية بلاك هوك.
المروحية سى سبريت المضادة للغواصات أثناء الهبوط على متن الفرقاطة بيرى التابعة للبحرية المصرية
المروحية هجومية إيه إتش-64 أباتشي العاملة بالقوات الجوية مصرية

هي الأكبر حجما في أفريقيا والشرق الأوسط، وتأتي في المركز الثاني بعد إسرائيل تكنولوجيا وتسبق تركيا تكنولوجيا وعددا وعده وقدره نيرانيه، وتملك حاليا 1212 طائرة ما بين مقاتلة وقاذفة.

والعمود الفقري للقوات الجوية المصرية 220 مقاتلة من نوع إف-16 فايتنج فالكون الأمريكية الصنع وتم شراء 20 أخرى بلوك 50/52 أواخر عام 2009، وهي رابع أكبر مستخدم لتلك الطائرات المتطورة في العالم. وتتمركز في 17 قاعدة جوية رئيسة من أصل 86 منشأة جوية. وتستخدم القوات الجوية المصرية 40 طائرة متطورة من طراز ميراج 2000، وقامت بتطوير 32 طائرة من طراز إف-4 فانتوم الثانية، وميراج 5 وسي-130 هيركوليز، و10 طائرات إنذار مبكر وتحكم.

و تصنع مصر طائرة التدريب القتالى المتطور K-8E الصينية الأصل بموجب رخصة تصنيع، وقد وصل نسبة المكون المحلى في التصنيع إلى ما يزيد على 95% حيث تستهدف مصر في الفترة المقبله التوجه نحو التصنيع المحلى للمقاتلات.

وتتجه مصر لشراء 100 طائرة مقاتلة متوسطة على دفعات لاستبدال الطائرات ميج-21 وإف 4 و يعتقد أن ميج-29 ستكون البديل بناء على معلومات حول صفقة محتملة بين مصر وروسيا.

وتمتلك مصر الطائرة العمودية (إيروسباسيال غازيل)برخصة تصنيع من فرنسا , كما تمتلك الاباتشي الأمريكية الاحدث في العالم بالاضافة إلى الطائرة العمودية مي 8 والتى تستخدمها وحدات القوات الخاصة وكذلك ميل مي-17.[15]

الحرب الإلكترونية عام 1982 بعد رصد القوات الجوية المصرية أداء القوات الجوية الإسرائيلية في حرب لبنان لاحظت أهمية الحرب الإلكترونية والطائرات بدون طيار، لذلك بدأت برنامج كبير لإدخال أسلحة الحرب الإلكترونية المتقدمة في كيانها.

البداية كانت بشراء طائرتين سي 130 هيركوليز مصممتين خصيصًا لعمليات جمع المعلومات الاستخبارية. ثم أدخلت الطائرات بدون طيار من نوع تيليدين ريان سكراب طراز 324 المصصمة خصيصا لها.[30] امتلكت القوات الجوية 56 طائرة من ذلك النوع، واستخدمت أيضًا الطائرات بدون طيار المصغرة محلية التطوير نوع سكاي آي،[31] وتمتلك القوات الجوية المصرية 48 طائرة منها.[32]

كذلك تمّ استقدام نظامين للطائرات بدون طيار من نوع كامكوبتر لكي تستخدمهما البحرية المصرية في صفقة قيمتها 4.5 مليون دولار أمريكي، كل نظام منها يحتوي على طائرتين بدون طيار.[33] ,و في عام 2012,وقعت مصر مع تركيا، اتفاقية اشترت بموجبها 10 طائرات من دون طيار من طراز أنكا، لتصبح بذلك أول دولة أجنبية تشتري هذا النوع من الطائرات منأنقرة.وتتميز طائرات الأنكا التركية بمواصفات أفضل من الطائرات من دون طيار الإسرائيلية، حيث يمكنها أن تحمل ما يزيد على 200 كلغ، بينما الـهيرون الإسرائيلية تستوعب حمولة أقصاها 185 كلغ.ويبلغ عرض الطائرة 17 متراً وطولها 9 أمتار،، وهي قادرة على القيام برحلات استطلاعية في الليل والنهار.[34] تستخدم القوات الجوية المصرية الطائرات بدون طيار في عمليات الاستطلاع ومراقبة الحدود والحرب الإلكترونية. والجدير بالذكر أنه في أبريل 2007 أطلقت مصر القمر الصناعي إجيبت سات - 1 للاستشعار عن بعد، [35] والذي تدور حوله الشكوك في أنه يستخدم لعمليات التجسس والحرب الإلكترونية.[36]

في عام 2002، طلبت مصر طائرات إف-15 إيه من الولايات المتحدة، فتحركت إسرائيل فورًا لقطع الطريق على تلك الصفقة، مشيرة إلى أن في جميع التدريبات العسكرية الحديثة المصرية كانت إسرائيل العدو فيها. في البداية لم توافق الولايات المتحدة على طلب إسرائيل لفرض حظر هذة الطائرات على مصر، ولكن في النهاية وافقت على فرض الحظر لأن إسرائيل قدمت بعض الأدلة على أنها العدو الأساسي للتدريبات العسكرية المصرية.[37][38] في 6 نوفمبر عام 2006، بدأت مصر محادثات مع شركة ميكويان لإمكانية بيع طائرات ميج 29 لمصر. وفي عام 2007، قامت مصر بدراسات أكثر لشراء دفعة كبيرة من ذلك الطراز، وتمت الموافقة على تلك الصفقة سعيًا من روسيا لإستعادة مصر كحليفة لها في المنطقة,[39][40][41] تعتزم الولايات المتحدة تسليم مصر دفعة من 20 طائرة طراز إف - 16 تأتي الصفقة في إطار حزمة مساعدات أجنبية بقيمة مليار دولار.تم التعاقد علي هذة الصفقة في إطار المساعدات الاجنبية الأمريكية للقاهرة لعام 2010، عندما كان الرئيس السابق حسني مبارك في الحكم على أن يتم تسليمها عام 2013، لافتة إلى أن التسليم سيتم وفقًا لما كان مقررًا رغم الإطاحة بمبارك وتولي محمد مرسي المنتمي للإخوان مقاليد الحكم.[42][43]

قوات الدفاع الجوي[عدل]

منظومة الدفاع الجوي الروسية بعيدة المدى إس 300 فى إم القادمة لمصر
Egyptian Air Defense Forces insignia.png
منظومة بوك ام-2 متوسطة المد العاملة لدى الدفاع الجوى المصرى
منظومة إم آي إم-104 باتريوت الأمريكي العاملة لدى الدفاع الجوى المصرى
نظام كروتال الفرنسي وهو نظام متخصص في الدفاع الجوي قصير المدى منخفض الارتفاع

تملك مصر نظاما حديثا للدفاع الجوي وأنظمة صواريخ مضادة للطائرات، وتملك أكبر حجم من صواريخ أرض – أرض بعد الصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، ولديها 390 منصة سام 2 لكن خرجت أعداد منها من الخدمة واستبدلت بأنظمة أحدث وأقوى تأثيرا، بالإضافة إلى 240 منصة إطلاق صواريخ سام 3 و56 منصة صواريخ سام 6. موخراً في عرض عسكري لعام 2014 لنصر اكتوبر اعلن الجيش المصري في عرض عن اسلحة دخلت مصر حديثاً وظهرت منظومة تور إم -2 قصيرة المدى وبوك إم-2 متوسطة المد وأس - 300 منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى، وهناك ترددت معلومات حول تعاقد مصر على منظومة بانتسير-اس1 او تونجوسكا لحماية منصات إس 300 فى إم، وقد أعربت مصر عن رغبتها في شراء منظومة أس - 400 ترايمف.[44] [15]

الدفاع الجوي هو مجموعة من الإجراءات التي تهدف الي منع وتعطيل العدو الجوي عن تنفيذ مهمته أو تدميره بوسائل دفاع جوي ثابتة ومتحركة طبقا لطبيعة الهدف الحيوي والقوات المدافع عنها. تنفيذ مهام الدفاع الجوي يتطلب اشتراك أنظمة متنوعة لتكوين منظومة دفاع جوي متكامل وهي تشتمل علي أجهزة الرادار المختلفة التي تقوم بأعمال الكشف والإنذار بالإضافة الي عناصر المراقبة الجوية بالنظر وعناصر ايجابية من صواريخ مختلفة المدايات والمدفعية والصواريخ المحمولة علي الكتف والمقاتلات وعناصر الحرب الإلكترونية.

يتم السيطرة علي منظومة الدفاع الجوي بواسطة نظام متكامل للقيادة والسيطرة من خلال مراكز قيادة وسيطرة علي مختلف المستويات وفي تعاون وثيق مع القوات الجوية والحرب الإلكترونية بهدف الضغط المستمر علي العدو الجوي وافشال فكره في تحقيق مهامه وتكبيده أكبر نسبة خسائر ممكنة. لدى مصر واحده من أقوى شبكات الدفاع الجوى بالعالم نظرا لاعتماد مصر على سياسة التنوع في التسليح مما أدى إلى وجود شبكة دفاع جوى متعددة الأنظمة والقدرات (شرقية وغربيه ومصرية الصنع) تجعل من الصعب أو المستحيل اختراقها، حتى إن الولايات المتحدة الأمريكية قد صنفته على أنه أعقد منظومة للدفاع الجوى لعام 2008 وأقوى أنظمة للدفاع الجوى في العالم حسب تقرير حلف الناتو 2005 وتقرير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA لعام 2008، كما تم تصنيف شبكة الدفاع الجوى المصري على أنه الشبكة الأكثر تعقيدا في العالم حسب تقرير الأمم المتحدة لعام 2010، وهذا التعقيد له مميزات حيث من الصعب اختراقه بالتشويش والتداخلات ولكن له عيوب منها أنه حتى الآن لا يوجد للدفاع الجوي المصري نظام تعارف إلكتروني متطور لتفادي تدمير الطائرات الصديقة.

القوات البحرية[عدل]

الفرقاطة دمياط فئة نوكس التابعة لسلاح البحرية المصرية خلال مناورات مع البحرية اليونانية
Logo Egyptian Navy Mia.png.jpg
فرقاطة للبحرية المصرية من رتبة «نوكس» (Knox).
فرقاطة للبحرية المصرية من رتبة «نوكس» (Knox).
فرقاطة من طراز نوكس المستخدمة فيالبحرية المصرية..
فرقاطة من طراز نوكس المستخدمة فيالبحرية المصرية..
سفينتا إنزال برمائي للبحرية المصرية خلالمناورات النجم الساطع.
سفينتا إنزال برمائي للبحرية المصرية خلالمناورات النجم الساطع.
فرقاطة من طراز أوليفر هازارد بيري العاملة لدى البحرية المصرية.

وتملك مصر أكبر قوات بحرية في أفريقيا والشرق الأوسط تتكون من الفرقاطات والغواصات ومكافحة الألغام والقوارب الصاروخية وزوارق الدورية وتعتمد على سلاح الجو للاستطلاع البحري والحماية ضد الغواصات. وحصلت مصر في السنوات الاخيرة على فرقاطات طراز (نوكس) وطراز (بيري) بالاضافة لحصولها مؤخرا على 4 قطع من الزورق الشبحي Ambassador MK III المتطور مع احتمال ادخال 2 اخرين قريبا , وتعتبر مصر المالك الوحيد لهذا الزورق ولا يجوز لاى دولة شراء اى نسخة منه دون موافقة مصر .

في 2 سبتمبر 2012 صرح قائد القوات البحرية المصرية اللواء بحري أركان حرب أسامة الجندي أنه توجد تعاقدات للبحرية المصرية لضم قطع بحرية جديدة، وفي منتصف 2013، ستحصل البحرية المصرية على أربعة لنشات صواريخ حديثة جار بناؤها بالولايات المتحدة الأمريكية وهي من أحدث لنشات الصواريخ في العالم طراز fmc ويتم إنشاؤها بمواصفات مصرية طبقا لاحتياجات البحرية المصرية ومتطلباتها القتالة، وستكون اللنشان حمولة 800 طن وتستطيع البقاء في البحر فترة طويلة ولديها قدرات تسليحية دفاعية وهجومية علي أعلي مستوي.[45] وبالإضافة إلي بناء تلك اللنشات تم الحصول علي لنشات من طراز RIB أمريكية الصنع وكذلك استلام2 لنش مرور ساحلي طراز سويفت(28 متر طول). ولا يقتصر الاعتماد في تسليح قواتنا علي الجانب الأمريكي فقط ـ كما يقول قائد القوات البحرية حيث تم الحصول علي علي لنشات قطر وانقاذ من طراز(دامن) من الجانب الهولندي وكذلك استلام ثلاثة لنشات مرور ساحلي من طراز MRTB20 من الجانب التركي.

ويقول يوفاف شتاينتز الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي إن الاسطول البحري المصري أكبر 3 مرات من نظيره الإسرائيلي.[15] وقد قدمت مصر طلبا إلى ألمانيا لشراء عدد من غواصات طراز دولفين 209 المتقدمة، وذلك لاستبدال غواصاتها من طراز روميو السوفيتية المتهالكة تتعاقد البحرية المصرية قريبا على 2 فرقاطة MEKO-200 ألماني مستعملة بخلاف المفاوضات الجارية على 4 كورفيتات قتالية جديدة تتنافس عليها فرنسا وألمانيا وذكرت صحيفة لاتريبيون الفرنسية مصر في طريقها للتوقيع على صفقة غواصتين تايب-209 اضافيتين من ألمانيا كما تتنافس كلا من فرنسا وألمانيا على صفقة للبحرية المصرية لشراء 4 سفن قتالية جديدة.

تعاقدت مصر على اربع كورفيتات شبحيه فرنسيه من طراز GOWIND فئه 2400 طن بقيمه مليار دولار وبهاذا قد فاز الكورفيت الفرنسى على الكورفيتات الميكو الالمانيه والسيجما الهولنديه والتى ذكر ان مصر مهته بهم منذ فتره.[46]

القوات البرية[عدل]

صاروخ سكود تابع لألوية المدفعية الاستراتيجية ضمن سلاح المدفعية المصرية خلال عرض عسكرى للقوات المسلحة المصرية
Logo Management Egyptian infantry.jpg
كتيبة الحارس المصري يقف في تشكيل أثناء عملية درع الصحراء
إم1 أبرامز الدبابة الرئيسية للقوات البرية المصرية
مدفع إم 109 هاوتزر للجيش المصري أثناء مناورات النجم الساطع
طائرتان مروحيتان مي-8 تابعتان للقوات الجوية المصرية تحلقان بعد إنزال جنود في تدريب عسكري خلال مناورات النجم الساطع.

تقدر القوات المصرية بـ480 ألف مقاتل، و 800 الف من جنود الاحتياط، وهو أكبر جيش بري في أفريقيا والشرق الأوسط، يمتلك 4870 دبابة قتال، وعدد 2760 من المدافع وفرقا خاصة مثل والوحدة 777 والوحدة 999 والصاعقة والمظلات وشاركت هذه الفرق في مناورات كبرى مع الولايات المتحدة وإنجلترا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وصدرت 10 دراسات أمريكية عن مقدرة القوات المصرية في مناورة بدر 96 بنقل حجم كبير منها خلال 6 ساعات فقط إلى وسط سيناء، والوصول إلى حالة الاستنفار الهجومي في 11 دقيقة.

وتزود سلاح المدرعات المصري في العشر سنوات الأخيرة وتمتلك مصر حاليا 1130 دبابة متقدمة من طراز M1A1 ABRAMS الأمريكية ومن المتوقع أن يل العدد إلى 1500 دبابة عام 2016 وتم البدء في تطويرها إلى ما يرقي لمستوى M1A2 المتطورة في نهاية 2010 و كذلك دبابات "البرادلي" بالاضافة لنسخ مطورة من الدبابات (تي-62 وتي-80) السوفيتية . وتصنع مصر الدبابة (رمسيس-2) بقدرات محسنة وتملك أكبر حجم من صواريخ أرض – أرض بعد الصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وهي التشكيل الأكبر والأقدم في الهيكل التنظيمي بالجيش المصري وتتوزع على ثمانية مناطق عسكرية رئيسية هي على التوالي:

-القاهرة الكبرى: المقر الميداني المركزي في القاهرة مصر الجديدة، المقر الميداني المركزي في القناطر كوم أوسيم/الفيوم، بني سويف. ومقار فرعية في طنطا الزقازيق.

الشمالية: الإسكندرية الميداني الرئيسي/الإسكندرية /الفرعي(أبو قير، مريوط)رشيد، دمياط، الشرقية السويس بور سعيد/الإسماعيلية/السويس/المنصورة، منطقة طريق السويس ،

منطقة البحر الأحمر:الغردقة،الغربية: مرسى مطروح سيدي براني/مرسى مطروح/السلوم،

الجنوبية: أسيوط المنيا/قنا/سوهاج/أسوان. ويتبع لكل منطقة تشكيل قتالي منها ألوية مستقلة مع الإشارة إلى أن الحرس الجمهوري الذي يتبع الرئيس مباشرة يقتصر وجوده على منطقة القاهرة الكبرى فقط. بالتوازي هناك ثلاث جيوش ميدانية موزعة على مقر رئيسي وثلاث مقار قيادية فرعية وتمتد على مساحة المناطق العسكرية ويتفرع عن كل جيش ميداني ثلاثة جيوش.

الجيش الميداني الأول مركزه القاهرة الكبرى ويغطي المنطقة العسكرية المركزية، المنطقتين الشمالية والغربية، والمنطقتين الغربية والجنوبية.

الجيش الميداني الثاني ومقره الإسماعيلية، الجيش الميداني الثالث مقره السويس ويغطي لمنطقة العسكرية لشمال القناة (بورسعيد)، المنطقة العسكرية لوسط القناة (الإسماعيلية)، المنطقة العسكرية لشرق الدلتا (المنصورة، الدقهلية).

الجيش الميداني الثالث مقره السويس ويغطي المنطقة العسكرية بطريق السويس، المنطقة العسكرية للقناة (السويس)، والمنطقة العسكرية للبحر الأحمر(الغردقة).

أفرع أخرى[عدل]

قوات الحرس الجمهوري[عدل]

شعار الحرس الجمهوري المصري
Logo the Egyptian Republican Guard forces.jpg
هليكوبتر تابعه للحرس الجمهوري خلال الثورة المصرية عام 2011
الحرس الجمهوري
جنود الحرس الجمهوري بجوار القصر الرئاسي

الحرس الجمهوري المصري هو إحدى فرق القوات المسلحة المصرية، أسس على يد الفريق الليثي ناصف ويعتبر أحد قوات النخبة في الجيش ولكنّه لا يتلقى تعليماته من قيادة القوات المسلحة[47] (إلّا إذا أمر الرئيس قائد الحرس الجمهوري بذلك وحدث هذا بالفعل عام 1973)، بل يَتلقّى تعليماته من ضباطه فقط وأعلى قائد في هذا السلاح هو قائد قوات الحرس الجمهوري -وهو عادة ضابط برتبة لواء أو فريق- وهو لا يتلقى تعليماته سوى من رئيس الجمهورية.[47] وعلى عكس ما يظن البعض مهمّة الحرس الجمهوري لا تنحصر في حماية رئيس الجمهورية بل في حماية النظام الجمهوري بأكمله، بما في ذلك منشآته ومؤسساته وهي لا تنحصر في قصور الرئاسة وإنما أيضا مراكز القيادة ومطارات الرئاسة بل وتمتد صلاحيتهم لحماية مؤسسات مثل مجلس الشعب والمحكمة الدستورية ومجلس الدولة أثناء الحرب.[47]

أمّا الحراس الشخصيين للرئيس فهم عادة (وليس بالضرورة) من رجال القوات الخاصة ووحدات النخبة وقوات الشرطة الخاصة أيضا وهم يتبعون رسميا جهاز رئاسة الجمهورية ويعتبر رابع جهاز مخابرات مصري بعد "المخابرات العامة" و"المخابرات الحربية" و"الأمن الوطني" وتمّ إنشاءه عام 1989 وله سلكه الخاص من ضباط المخابرات وضباط الأمن.

ويغطي تحركات رئيس الجمهورية في مصر مجموعة عمل تتكون من جنود الأمن المركزي التابعين لوزارة الداخلية لتأمين الطرقات الّتي يمر بها موكب الرئيس ومحيط مكان تواجده، ثم مشاة الحرس الجمهوري لتأمين مكان تواجده، ومركبات الحرس الجمهوري (عادة 4 سيارات جيب) محملة ب 16 جندي من صاعقة الحرس الجمهوري،[47] وهم مجموعة منتقاة من جنود الصاعقة يتم إلحاقهم بقوات الحرس الجمهوري ويمكن تمييزهم ببذل الصاعقة الصفراء ذات البقع البنية وقبعات الحرس الجمهوري الزرقاء ورشاشات الـ HK-5 القصيرة، كما يسبق الموكب 8 دراجات نارية من وحدة خاصة بالشرطة العسكرية مخصصة لتأمين الرئيس ومدربة على القتال التلاحمي من على الدرجات النارية،[47] ويلي سيارات الجيب الخاصة بالحرس الجمهوري سيارتان (واحدة أمام موكب الرئيس وواحدة خلفه) جيب سوداوين يحتويان كل منهما على 4-5 جنود من الوحدة 777 ثم تأتي 4 سيارات مرسيدس تحيط بشمال ويمين ومؤخرة ومقدمة سيارة الرئيس وتحتوي كلّ منها على 3 ضباط حراسات خاصة من طاقم الرئيس وأخيرا حارس الرئيس الشخصي وهو الضابط الوحيد الّذي يرافقه في سيارته إلى جانب السائق وأمين رئاسة الجمهورية وعادة ما يكون هو و3 آخرين من طاقم حراسته المجموعة المكلفة بحراسة الرئيس خارج حدود الجمهورية.

وانضم مؤخرا لطاقم حراسة الرئيس أيضا دورية من المروحيات الـ Mi-8 TPK وهي طائرات تصوير واستطلاع ميداني لرصد أي تهديد جوي أو صاروخي وهذا الطاقم المذكور أعلاه لا يتبع بالكامل رئاسة الجمهورية ولا الحرس الجمهوري ولا القوات المسلحة ولا الشرطة وحدها بل تتعاون كلّ الأجهزة في تأمين الرئيس.[48]

قوات حرس الحدود[عدل]

شعار حرس الحدود المصري
شعار حرس الحدود المصري.jpg

قوات حرس الحدود المصرية هي أحد الفروع الرئيسية للقوات البرية المصرية، تستخدم فوات حرس الحدود في أعمالها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى العربات المدرعة، وتستخدم كذلك الزوارق السريعة في مراقبة الحدود الساحلية، ودراجات نارية خاصة ومجموعات من الهجانة في مراقبة وحماية الحدود البرية، ويبلغ تعداد قواته حوالي 25،000 فرداً، وتعد قوات حرس الحدود المسؤولة عن مراقبة الحدود، مكافحة المخدرات، ومنع التهريب، وتنقسم قوات حرس الحدود إلى كتائب وسرايا برية وساحلية وذلك على حسب طبيعة تواجدها.

أهمية سلاح حرس الحدود ومهامه المتعددة وهوما يتطلب التدريب والكفاءة القتالية العالية لأفراده والحفاظ علي الوسائل التقليدية وامتلاك الأجهزة والمعدات المتقدمة لتأمين حدود مصر البرية والساحلية ضد أي تهديد أو اعتداء وأشاد بالمستوي المتميز الذي وصل إليه مجندو حرس الحدود للمرحلة التجنيدية السابقة والذين لم يمض علي تجنيدهم سوي فترة بسيطة وصلوا خلالها لكفاءة بدنية وقتالية عالية. نشأة وتطور حرس الحدود بدءا من عام 1887م تحت مسمي مصلحة خفر السواحل وصولا لتنظيمها الحالي وما شهدته من تطور في الاسلحة والمعدات ونظم ووسائل التأمين والاجهزة ذات التقنيات الحديثة التي زودت بها وحدات حرس الحدود والتي تمكنها من تنفيذ مهامها المكلفة بها علي الوجه الاكمل لحماية حدود مصر البرية والساحلية علي امتداد أكثر من عشرة آلاف كيلو متر وفقا لمنظومة متكاملة لتنفيذ مهام الاستطلاع والمراقبة والتأمين والسيطرة وانتاج النيران بما يتناسب مع التطور في أساليب التهريب والتسلل لتنفيذ المخططات غير الشرعية.وقدم رجال حرس الحدود عرضا للمهارات الفنية في استخدام السلاح استعرضوا خلاله أعلي معدلات الأداء الراقي من خلال لوحات وتشكيلات تمت تأديتها بكفاءة واقتدار أظهرت المهارة الفائقة في الأداء والتوافق الذهني والعضلي. ولأهمية اللياقة البدنية كركيزة أساسية لبناء الفرد المقاتل في الأداء والكفاءة البدنية العالية والثقة بالنفس والتي تعد من أبرز سمات عيون مصر الساهرة. أعقب ذلك عرض لمهارات وقدرات العناصر المدربة علي استخدام الدواب باعتبارها إحدي الوسائل التقليدية التي تفرض استخدامها طبيعة الأرض والمناطق الوعرة التي يتم تأمينها بالاعتماد علي الهجن والكلاب الحربية والتي تتميز بالقدرة العالية علي التحمل وسرعة رد الفعل خلال تنفيذ المهام بعد اخضاعها لبرامج تدريبية مكثفة وراقية لتنفيذ أعمال التأمين والحراسة ونقل الامداد من النقاط الحدودية وأعمال التتبع وتقصي الأثر ومكافحة التهريب والتسلل واكتشاف الاسلحة والذخائر والمفرقعات والقضاء علي الزراعات المخدرة.[49]

قوات خفر السواحل[عدل]

خفر السواحل هي جزء من البحرية المصرية هي المسؤولة عن حماية المناطق البرية من المنشآت العامة القريبة من الساحل ودورية من المياه الساحلية لمنع التهريب. يتكون حاليا من 105 سفن والحرفية. خفر السواحل المصري لديه أكثر من 5،000 فردا.

القوات الخاصة[عدل]

تمتلك القوات المسلحة المصرية وحدات خاصة وهي الوحدة 777 والوحدة 999 والصاعقة والمظلات ولواء الوحدات الخاصة البحرية المصرية كل واحدة لديها مهمتها الخاصة.

الوحدة 777[عدل]

القائد المجهول سابقاً العقيد حاتم صابر
الوحدة 777 اثناء التدريب
Unity 777 fight.jpg
صورة شخصية للعقيد حاتم عبدالفتاح صابر

الوحدة 777 هي وحدة عسكرية لمكافحة الإرهاب في القوات المسلحة المصرية. تم إنشاؤها في 1977 من قبل اللواء أحمد رجائي عطية. أشهر عمليات الوحدة كانت الإغارة على مطار لارنكا الدولي في قبرص، في 19 فبراير 1978. تدخلت الوحدة لتحرير رهائن مصريين وعرب تم احتجازهم من قبل أعضاء في منظمة التحرير الفلسطينية. نجحت المهمة ؛ وعليه اشتبكت قوات الأمن القبرصية في المطار مع أعضاء الوحدة المصرية لمدة 80 دقيقة، توفي في هذه العملية 15 فردا من أفراد الوحدة. أصبح التعتيم مخيما على عمليات هذه الوحدة نتيجة لهذا النجاح.

في العام 1985 جاء أداء الوحدة فعالا في عملية تحرير رهائن كانوا على متن طائرة ركاب تابعة لمصر للطيران في مالطا حيث أخطأ مندوبين شركة مصر للطيران في إعطاء خرائط للطائرة الفعلية التي سيتم تحريرها فعلى الأوراق كان خلف منافذ الطوارئ لا يوجد أي مقاعد أما فالواقع كانت قد وضعت الشركة مجموعة من المقاعد الإضافية خلف تلك الأبواب فعندما فجرت قوات الوحدة أبواب الطوارئ بمتفجرات شديدة أدى إلى مقتل 20 راكباً في الحال و بعد تمكن القوات المنفذة من الدخول إلى الطائرة اطلقوا النار بعشوائية فقتلوا الارهابيين. وفي أثناء هذه الفوضى تمكن بعض من الركاب الهروب من الطائرة ليلقوا حتفهم على أيدي القناصة المصريين الذين ظنو أنهم بعض ارهابيون يحاولون الفرار.

يقال أن الوحدة نفذت مهمة ناجحة في حيفا، حيث احتجزت إسرائيل سفينة مصرية اشتبهت في كونها تحمل أسلحة ومساعدات للمقاومين الفلسطينيين.[50] تلقت الوحدة 777 تدريبات مشتركة مع قوة دلتا التابعة للقوات الخاصة الأمريكية. لا يوجد معلومات عن عدد أفراد الوحدة أو اعمارهم أو هوياتهم ، يقع مقرها بالقرب من القاهرة. وتوكل إلى الوحدة أيضا مهمات حماية رئيس مصر في زياراته خارج البلاد.

الوحدة 999[عدل]

اما الوحدة 999 فهي وحدة عسكرية في القوات المسلحة المصرية. اقوى الوحدات الخاصة المشتقة من الصاعقة و تختص في المهام القتالية شديدة الحساسية خلف خطوط العدو وقت السلم و الحرب وهي أكبر حجما واكثر توسعا من زميلتها الوحدة 777 المختصة بمهام مقاومة الارهاب الدولي والاقتحام و تحرير الرهائن و التي لا تشارك في الحرب . تختص الوحدة بالمهام القتالية شديدة الخطورة والعنف على الجبهة وخلف خطوط العدو وهناك مهام خاصة لها تندرج تحت بند السرية وتعتبر من اقوى واعتى الوحدات الخاصة في الجيش المصري وغير معروف عدد افرادها او اطقمها القتالية ويقابلها في إسرائيل وحدة ماتكال Sayeret Matkal الخاصة وفى الولايات المتحدة فريق الفا Alpha team.

قوات الصاعقة[عدل]

فرد من القوات الصاعقة
Egyptian Thunderbolt.jpg
قوات الصاعقة في مناورات النجم الساطع

هي قوات يتم إعدادها جسمانيا ونفسيا عن طريق تدريبات خاصة جدا خلافا لباقي فروع الجيش. يشترط في الملتحق بالصاعقة لياقة بدنية وجسمانية عالية، كما أنه يخضع لإختبار طبي خاص.

تعقد الفرقة في بداية الأمر تحت قيادة وحدات الصاعقة علي أعلي مستوي من التدريب بمدرسة الصاعقة في أنشاص، ويتم اختيار العناصر التي تراها المدرسة من الضباط ليأخذوا الفرقة من ضباط وحدات المظلات ووحدات الصاعقة ولواء الوحدات الخاصة البحرية. ومدة الفرقة (السيل) 34 أسبوعا كاملا دون توقف، كما يتم عمل الاختبارات الطبية للأفراد للتأكد من سلامتهم الطبية أولا. وتتوزع خطة التدريب بشكل عام.

ويتم الحاق الافراد لوحدات الصاعقة طبقا لمواصفات خاصة كاللياقة البدنية العالية وقوة التركيز والتحمل وكى يتم الحاق فرد بالصاعقة يلزمه الحصول على فرقتى معلمى صاعقة راقية وفرقة قفز اساسى بالمظلات فمدة فرقة معلمى الصاعقة الراقية 12 اسبوع او 3 أشهر وتعقد بمدرسة الصاعقة بانشاص (الشرقية) ويسمى الملتحق بالفرقة فدائى ويتم نزع رتبه عنه ان كان ضابطا مقسمة إلى 3 اجنجة وهم كالاتى الجناح الاساسى ومدته 4 اسابيع وهى عبارة عن تدريبات مكثفة على فنون القتال والاشتباك الحر و صد الضربات بالأيدي و السونكي و أيضاً كيفية الطعن و الدرء و الاستخدام الجيد لسونكي البندقية الآلية عند نفاذ الذخيرة. و يتم التركيز في الدورة كلها بوجه عام على التكدير العنيف للفدائيين حيث أن كل المتقدمين للحصول على الفرقة هم فدائيين بدون رتبة حتى لو كانوا طلبة كليات عسكرية أو ضباط صف أو حتى ضباطاً.

و يشمل هذا التكدير عدم النوم اطلاقاً في بداية انعقاد الفرقة و التقليل جدا في أوقات الراحة و التدريبات البدنية العنيفة لزيادة قوة التحمل. يتم بعد ذلك التدريب على اجتياز الموانع العنيفة المفترض وجودها في ميدان المعركة فيما يعرف بـــ ( تطعيم المعركة ) و يشمل المرور من الموانع المحاطة بالنار و العبور ببرك المياه الموحلة و خلافه. و لا ننسى جميعاً التدريب على التعايش و هو ركيزة أساسي لتدريب أي فرد صاعقة حيث يتم التدريب على كيفية التكيف مع الظروف القاسية التي من الوارد جداً أن يجد فرد الصاعقة نفسه فيها نظراً لطبيعة و خطوره المهام التي يكلف بها و التي تفرض عليه البقاء خلف خطوط العدو و الاختباء فترات طويلة لانتظار لحظة الهجوم المناسبة.

فمن الوارد جدا أن ينفد الطعام و الشراب فيتم تدريبه على كيفية سد جوعه من الطبيعة عن طريق أكل أي حيوان بري مثل الأرانب أو الثعابين او الضفادع أو غيرهم إذا وجد و كيفية قتلهم بدون أدوات و سلخهم و طهيهم إذا أمكن و أيضاً كيفية استخلاص المياه من بعض النباتات الصحرواية كالتين الشوكي أو الصبار و خلافه.و هناك أيضاً التدريب على عمل دوائر النسف و التجديف بالقوارب المطاطية و قفزات الثقة من الثبات من ارتفاعات مختلفة 10 متر - 15 متر.

افراد سلاح المظلات المصرية اثناء القفز
قوات المظلات المصرية
Logo paratroop Egyptian.jpg
افراد سلاح المظلات المصرية

وحدات المظلات هى أحد افرع القوات الخاصة وهى تشبة قوات المشاة الميكانيكى إلى حدا وهى مختصة بتامين نقل الافراد والمعدات خلف خطوط العدو وكذلك الابرارات الجوية للعمليات والاغارات على منشاته ومعسكراته وفرقة القفز الاساسية تعقد في مدرسة المظلات التابعة لوحدات المظلات و مدتها 8 اسابيع منها أسبوعين للياقة البدنية واسبوعين للتدريب الأرضي و واسبوعين القفز من على البرجين الخشبي و المعدني و أسبوع القفز الفعلي و يتم الحصول عليها بعد إتمام 3 إلى 5 قفزات من الطائرة على إرتفاع 2000 قدم أو ما يساوي 600 متر.

يتم التدريب الأرضي على كيفية الوقوف على باب الطائرة و كيفية القفز الصحيح منها و طريقة لبس المظلة و التعامل معها بعد الفتح في الجو و كيفية التحكم فيها و طريقة الالتقاء الصحيحة بالأرض حتى لا تحدث أي إصابات للقافز و فصل المظلة بعد الوصول للأرض حتى لا تمتلأ بالهواء و تسحب القافز و تسحله مما قد يتسبب له في إصابات بالغة إذا لم يتمكن من النهوض سريعاً و لم المظلة.

ثم بعد ذلك يتم تدريب القافزين على القفز من البرج الخشبي على ارتفاع 34 متر تقريباً في أول محاكاة للقفز من الطائرة.

ثم القفز من على البرج المعدني و ارتفاعه 80 متر تقريباً و لا يتم ذلك عن طريق القفز بل عن طريق ارتداء القافز للمظلة الاساسية مفتوحة من البداية و هو على الأرض و يوجد بالبرج رافعة تقبض على المظلة و ترفع القافز لأعلى البرج.

ثم تتركه في الهواء كأنه سقط من الطائرة تماما و ذلك لتطبيق ما تعلمه في كيفية الهبوط في الهواء بالمظلة و محاولة التحكم فيها حتى و إن كان لثواني معدودة و لكنها على الأقل ستعطي القافز ثقة في نفسه و خبرة بسيطة للتعامل مع المظلة أثناء القفزات الحقيقية بعد ذلك.و في أسبوع القفز الفعلي يتم تنفيذ 3 قفزات من طائرة الشحن C-130 Hercules و إذا ما اتمهم القافز بنجاح فيحصل على الفرقة و يمكنه أن يعلق شارتها و هي عبارة عن مظلة أساسية لها جناحان و يعلق على يسار الصدر فوق الجيب الأيسر للبدلة أو الأفرول.وهى اجبارية لطلبة الكليات العسكرية والملحقين بوحدات المظلات.

لواء الوحدات الخاصة البحرية[عدل]

الضفادع البشرية المصرية
شعار لواء الوحدات الخاصة البحرية المصرية.jpg
هجومية برمائية أجريت كجزء من النجم الساطع عام 2009
فريق غطس أثناء مناورات النجم الساطع
ضباط مصريين من القوات "الخاصة البحرية المصرية" مع قوات السيل البحرية الأمريكية.

لواء الوحدات الخاصة البحرية ويتكون من كتائب الصاعقة البحرية والضفادع البشرية وهي أيضا من اقوى الوحدات الخاصة في الجيش واعتاها على الاطلاق حيث تختص بمهام الاقتحام والاغارة والتأمين والتطهير والسيطرة على السفن و الغواصات و المنشآت البحرية و الساحلية و التلغيم تحت الماء و الاستطلاع داخل مياه العدو و البحث و الانقاذ و يستطيع افرادها القفز داخل الماء من الطائرات و المروحيات بخلاف الزوارق و السفن و استخدام العائمات الناقلة للضفادع البشرية و زوارق التدخل السريع و الهوفر كرافت او المركبات البرمائية و بالتالي يتميز افرادها بصفات بدنية فريدة من نوعها لاجادة كل ماسبق مضافا اليه فنون القتال اليدوي و الدفاع عن النفس و القدرة على تحمل نقص الاوكسجين تحت الماء لفترات طويلة و السباحة لمسافات طويلة و التلغيم في فترات قياسية و يتسلح افراد هذه الوحدات بالكلاشنكوف والام بي-5 والبيريتا ايه ار اكس-160 بخلاف القناصات و الرشاشات المتعددة ونظم تسليحية اخرى كمعدات النسف و المتفجرات و القنابل.

في أثناء فترة حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل نفذ لواء الوحدات الخاصة البحرية المصرية (الضفادع البشرية) عملية فدائية بتاريخ 5 فبراير 1970 وهذا التاريخ ما لا يعلمه الكثيرين بسبب خطاء في الفيلم الذي تناول تلك العملية(الطريق إلى إيلات)حيث ربط الفيلم بين ثلاث عمليات للضفادع البشرية باسم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، الأولى في أكتوبر 1969 والثانية والثالثة في عام 1970 المعروفة والتي كان هدفها تدمير الناقلتين الحربيتين بيت شيفع وبات يام,ففى العملية الأولى لم يتم تدمير أى من السفينتين الحربيتين، ولكن كان يوجد عدد من المراكب التجارية في الميناء حينئذ فتم تدميرهم، وفى العملية الثانية تم تدمير السفينة "بيت شيفع" بشكل كامل وإعطاب السفينة "بات يام"، حيث تم إصلاحها بعد ذلك، وما إن تم إصلاحها في شهر أبريل، حتى وصلت مجموعات الضفادع البشرية إلى الميناء في شهر مايو، وأنهوا العملية بتدمير السفينة الثانية" بات يام". كانت تلك العملية هي الثالثة من نوعها بعد الأولي التي قام بها الالمان في الحرب العالمية الثانية ونجحت والثانية قامت بها إسرائيل في حرب 67 وفشلت.

ردا على غارة إسرائيلية قام بها العدو الإسرائيلي على مواقع للرادار بين منطقتي أبو الدرج والزعفرانة قررت القيادة المصرية تنفيذ عملية الإغارة على سفن الإبرار التي نفذت عملية أبو الدرج والمتمركزة في ايلات بوساطة قوة الضفادع البشرية وتوجه قائد لواء الوحدات الخاصة إلى ميناء العقبة الأردني للاستطلاع ودراسة المنطقة تحت ستار انه ضابط إشارة سيقوم بالتفتيش على أجهزة نقطة المراقبة البحرية المصرية الموجودة بجوار ميناء العقبة وكذلك التعرف على بعض الشخصيات التي قد تساعد في تأدية مهمة الضفادع البشرية.

قوات التدخل السريع[عدل]

عناصر القوات الالتدخل السريع.
شعار قوات التدخل السريع
RAPID DEPLOYMENT FORCES Mie.jpg

تم تشكيل القوات في مارس 2014 وحضر أول اصطفاف لها وزير الدفاع السابق, المشير عبد الفتاح السيسي, والفريق صدقي صبحي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقتها, والذي يشغل حاليا منصب وزير الدفاع برتبة فريق أول. وهي قوات محمولة جوا ذات تشكيل خاص، تتسم بالقدرات العالية وطبيعة العمل الخاصة ومسلحة وفقاً لأحدث نظم التسليح العالمية.[51]

كما تضم أكفأ العناصر من المشاة الميكانيكي والمدرعات والدفاع الجوي والمدفعية والمقذوفات الموجهة المضادة للدبابات، بالإضافة إلى عناصر الاستطلاع والشرطة العسكرية وعدد من الطائرات المقاتلة والقوات الخاصة المجهزة للإبرار الجوي والمزودة بأحدث الأسلحة والمعدات‏.‏[52]

وتختص القوات بمواجهة كل المخاطر والتهديدات الإرهابية المحتملة ضد الأهداف والمنشآت الحيوية وكيفية التصدي لها بالأسلوب الأمثل داخل وخارج البلاد.[53]

قوات الدفاع الشعبي والعسكري[عدل]

هي القوات المشاركة في أعمال الخدمة الوطنية والدفاع الوطني في حالة تعرض المحافظات للكوارث والمسئولة أيضا عن الإرتباط بشباب الجامعات والمدارس الثانوية وتأهيلهم عسكريا وبدنيا كي يستطيعوا تأدية الخدمة العسكرية بكفاءة وأن يكونوا قادرين علي حمل السلاح والدفاع عن الوطن في أي وقت من خلال تدريبهم علي المهارات العسكرية

الشرطة العسكرية[عدل]

Logo Military Police (Egypt).jpg
مجموعة من أفراد الشرطة العسكرية في أحد شوارع القاهرة عقب تنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك

إدارة الشرطة العسكرية المصرية تمثل جهاز شرطة عسكرية تابع للقوات المسلحة مصرية تم تشكيل الإدارة في عام 1936، تحت اسم البوليس الحربي تحت قيادة اليوزباشي يوسف صديق مرورًا بعام 1958، حينما تغير اسمها إلي الشرطة العسكرية، حتي وقتنا الحاضر، وهى تختص بالجرائم التى تقع على أموال وأسلحة ق.م وكافة متعلقات ق.م وأى جرائم أو مخالفات تخص العسكريين والتعاون مع الشرطة المدنية في الجرائم المشتركة وأيضاً حماية الشخصيات العسكرية الهامة.

القضاء العسكري[عدل]

Logo body eliminate the Egyptian military.jpg

هيئة القضاء العسكري المصرية هي احدى هيئات وزارة الدفاع المصرية وهي الهيئة العسكرية المختصة بالمحاكم العسكرية ذات الإختصاص الإستثنائي طبقا لتعريف حكم محكمة النقض المصرية، والتي يحكمها قانون الأحكام العسكرية المصري رقم 25 لسنة 1966 وتعديلاته، يفترض أن المحاكم العادية هي المختصة بنظر جميع الدعاوي القضائية المتعلقة بما ورد من جرائم بقانون العقوبات، إلا أن مشرعي القوانين رأوا أن الوضع الخاص للقوات المسلحة يحتم أن يكون هناك قضاءً إستثنائيا ينظر فيما يتعلق بها، سواء بحسب شخصية مرتكبها، أو نوع الجريمة المرتكبة وارتباطها بالقوات المسلحة.

إدارة الشئون المعنوية[عدل]

Logo Affairs Department morale of the Egyptian armed forces.jpg

إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة, هي إحدى ادارات وزارة الدفاع المصرية, وهي مصدر النشرات والمجلات العسكرية التي توزع على العسكريين المصريين, وتعتبر الواجهة الإعلامية للقوات المسلحة والتي يصدر عنها أي خبر رسمي يتعلق بها. كما تمثل الملجأ الإعلامي للصحفيين للحصول على آخر أخبار وبيانات للقوات المسلحة.

المخابرات الحربية[عدل]

Egypt-Military-Intelligence.GIF
اللواء زكريا محيي الدين، اول مدير للإدارة المخابرات الحربية والإستطلاع 19521953

تتبع إدارة المخابرات العسكرية والاستطلاع المصرية، وتعرف اختصارا باسم المخابرات الحربية، لوزارة الدفاع. رأس الجهاز العديد من ضباط كبار الجيش منهم على سبيل المثال المشير عبد الحليم أبو غزالة وزير الدفاع السابق، اللواء عمر سليمان نائب الرئيس السابق ورئيس جهاز المخابرات العامة سابقا، واللواء مراد موافي رئيس جهاز المخابرات العامة الذي عين خلفا لسليمان في يناير/ كانون الأول 2011. تختص المخابرات الحربية بمتابعة القضايا المتصلة بالأمن القومي من الناحية العسكرية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر متابعة وقراءة واستطلاع تحركات العدو وجمع المعلومات الخاصة بتشكيلاته القتالية واستعداداته في حالة السلم والحرب، مسح الواقع الميداني للعمليات العسكرية بما فيها المسح الجغرافي ومطابقتها مع الخرائط العسكرية التفصيلية وتقديم هذه المعلومات إلى القيادة العسكرية والسياسية لتقدير الموقف على الأرض، ولذلك يُعد عملها حاسما في تقدير الموقف الإستراتيجي. بيد أن هذه المهمة كانت وما تزال -منذ عهد عبد الناصر- تتقاطع مع ملفات داخلية منها متابعة التيارات السياسية المناهضة الموجودة داخل الجيش، والقضايا المدنية الأخرى التي ترتبط بشكل غير مباشر بالأمن العسكري والقوات المسلحة.

ولعل اغتيال السادات على يد عناصر إسلامية داخل الجيش كان الضربة الكبرى الثانية التي تلقتها المخابرات الحربية بعد أخفاقها في قراءة المعطيات الاستخباراتية -من بينها معلومات دبلوماسية- حول قيام إسرائيل بشن حرب على الجبهتين السورية والمصرية صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967. وعن هذه الفترة تحديدا، يتحدث الفريق أول محمد صادق (1917-1991) الذي كان مديرا للمخابرات الحربية عام 1967 أن من أهم أسباب الهزيمة في حرب 1967 هو فصل المخابرات العامة عن المخابرات الحربية، وعدم وجود التنسيق بينهما في أمور الاستطلاع ومعرفة نوايا العدو وعقد اجتماعات تنسيقية بينهما وتوحيد تقاريرهما، وتقديم دراسات متعمقة متناسقة عن "كل لاحتمالات".[54]

الجيوش[عدل]

الجيش الأول الميداني[عدل]

  • الجيش الأول الميداني : كان مقر قيادته في سوريا وقت قيام الجمهورية العربية المتحدة.

الجيش الثاني الميداني[عدل]

  • الجيش الثاني الميداني : يقع مقر قيادته بمدينة الإسماعيلية.

الجيش الثالث الميداني[عدل]

  • الجيش الثالث الميداني : يقع مقر قيادته بمدينة السويس.
خريطة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية المصرية

المناطق العسكرية[عدل]

المنطقة المركزية العسكرية[عدل]

  • المنطقة المركزية العسكرية : يقع مقرها بالقاهرة الكبرى.

المنطقة الشمالية العسكرية[عدل]

  • المنطقة الشمالية العسكرية : يقع مقرها بالإسكندرية.

المنطقة الجنوبية العسكرية[عدل]

  • المنطقة الجنوبية العسكرية : يقع مقرها بأسيوط.

المنطقة الغربية العسكرية[عدل]

  • المنطقة الغربية العسكرية : يقع مقرها بمرسى مطروح.

المناورات الحربية[عدل]

مناورة بالطائرات

تجري القوات المسلحة المصرية العديد من المناورات العسكرية الداخلية والإقليمية والدولية ومن أشهرها :

Egyptain F-16 and three U.S. Marine Corps FA-18A.JPEG
US Navy 091012-N-5345W-152 A rigid-hull inflatable boat from the amphibious dock landing ship USS Fort McHenry (LSD 43) and two Egyptian navy amphibious landing craft make their way to shore.jpg
Defense.gov News Photo 091012-M-8752R-072.jpg
DF-SD-03-04424.jpg


الكليات والمعاهد العسكرية[عدل]

التنظيم[عدل]

الأقدمية بين الضباط[عدل]

الأقدمية بين ضباط القوات المسلحة تكون بتاريخ الترقى للرتبة العسكرية وتختلف في التشكيلات فتكون الأقدمية بتاريخ الترقى للرتبة العسكرية ورقم الأقدمية للضباط العاملين ثم الضباط المكلفين والاحتياط ثم الضباط فنى جيش ثم الضباط الشرف.

الأوسمة والأنواط والميداليات العسكرية[عدل]

Egypt Hounor Star.gif
561241230.jpg
OrderOfMilitaryStar02.jpg


من أشهرها :

الرتب العسكرية[عدل]

الرتب العسكرية للقوات المسلحة المصرية ر-1 ر-2 ر-3 ر-4 ر-5 ر-6 ر-7 ر-8 ر-9 ر-10 ر-11 ر-12 ر-13 ر-14 ر-15 ر-16 ر-17
رتب الضباط وضباط الصف والجنود لا رتبة EgyptianArmyInsignia-Corporal.svg EgyptianArmyInsignia-Sergeant.svg EgyptianArmyInsignia-StaffSergeant.svg EgyptianArmyInsignia-WarrantOfficer.svg EgyptianArmyInsignia-ChiefWarrantOfficer.svg EgyptianArmyInsignia-Lieutenant.svg EgyptianArmyInsignia-FirstLieutenant.svg EgyptianArmyInsignia-Captain.svg EgyptianArmyInsignia-Major.svg EgyptianArmyInsignia-LieutenantColonel.svg EgyptianArmyInsignia-Colonel.svg EgyptianArmyInsignia-BrigadierGeneral.svg EgyptianArmyInsignia-MajorGeneral.svg EgyptianArmyInsignia-LieutenantGeneral.svg EgyptianArmyInsignia-ColonelGeneral.svg EgyptianArmyInsignia-FieldMarshal.svg
اللقب جندي
عريف
رقيب رقيب أول
مساعد
مساعد أول
ملازم ملازم أول
نقيب
رائد
مقدم
عقيد
عميد
لواء
فريق
فريق أول
مشير

¹ المشير هي أرفع الرتب العسكرية المصرية، وقد يحملها وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة. "النجمة" يطلق عليها في العامية المصرية وفي اللغة الدارجة في الجيش كلمة "دَبّورة".

رتب القوات الجوية[عدل]

رتب القوات الجوية المصرية ر-1 ر-2 ر-3 ر-4 ر-5 ر-6 ر-7 ر-8 ر-9 ر-10 ر-11 ر-12 ر-13 ر-14
رتب الضباط وضباط الصف والجنود لا رتبة Arif - Egyptian Air Force.gif Raqib - Egyptian Air Force.gif Raqib Awwal - Egyptian Air Force.gif Pilot Officer - Egyptian Air Force rank.png Flying Officer - Egyptian Air Force rank.png Flight Lieutenant - Egyptian Air Force rank.png Squadron Leader - Egyptian Air Force rank.png Wing Commander - Egyptian Air Force rank.png Group Captain - Egyptian Air Force rank.png Air Commodore - Egyptian Air Force rank.png Air Vice-Marshal - Egyptian Air Force rank.png Air Marshal - Egyptian Air Force rank.png Air Chief Marshal - Egyptian Air Force rank.png
اللقب جندي
عريف
رقيب
رقيب أول
ملازم ملازم أول
نقيب
رائد
مقدم
عقيد
عميد
لواء
فريق
فريق أول

¹ لا توجد رتبة مشير في القوات الجوية المصرية وأعلى رتبة في القوات الجوية المصرية هي فريق أول .

رتب القوات البحرية[عدل]

رتب القوات البحرية المصرية ر-1 ر-2 ر-3 ر-4 ر-5 ر-6 ر-7 ر-8 ر-9 ر-10 ر-11 ر-12 ر-13 ر-14
رتب الضباط لا رتبة EgyptianNavyInsignia-Corporal.svg EgyptianNavyInsignia-Sergeant.svg EgyptianNavyInsignia-StaffSergeant.svg EgyptianNavyInsignia-Ensign-shoulderboard.svg EgyptianNavyInsignia-SubLieutenant-shoulderboard.svg EgyptianNavyInsignia-Lieutenant-shoulderboard.svg EgyptianNavyInsignia-LieutenantCommander-shoulderboard.svg EgyptianNavyInsignia-Commander-shoulderboard.svg EgyptianNavyInsignia-Commander-shoulderboard.svg EgyptianNavyInsignia-Commodore-shoulderboard.svg EgyptianNavyInsignia-RearAdmiral-shoulderboard.svg EgyptianNavyInsignia-ViceAdmiral-shoulderboard.svg EgyptianNavyInsignia-Admiral-shoulderboard.svg
اللقب جندي
عريف
رقيب
رقيب أول
ملازم ملازم أول
نقيب
رائد
مقدم
عقيد
عميد
لواء
فريق
فريق أول

¹ لا توجد رتبة مشير في القوات البحرية المصرية وأعلى رتبة في القوات البحرية المصرية هي فريق أول .

أعلام القوات[عدل]

Egypt Air Defense Flag.png Eafflag.svg Naval Flag of Egypt.svg Naval Ensign of Egypt.svg Flag of the Army of Egypt.svg
علم قيادة الدفاع الجوي المصري علم القوات الجوية المصرية علم القوات البحرية المصرية راية البحرية المصرية علم القوات البرية المصرية

يتم تمثيل العديد من فروع القوات المسلحة المصرية من قبل الأعلام والشعارات وبين شارة أخرى. داخل كل فرع، ومختلف الأعلام تطير في مناسبات مختلفة، وعلى متن السفن المختلفة، والقواعد والمعسكرات والأكاديميات العسكرية.

بشكل عام، ترتيب الأسبقية عند عرض أعلام العسكرية معا هو الدفاع الجوي والقوات الجوية والبحرية والجيش.

الزي العسكري[عدل]

يختلف الزي العسكري من سلاح لاخر ومن تخصص لاخر ويتم عن طريق الزي العسكري معرفة نوع القوات والتخصص ويتم معرفة ذلك سواء من لون الزي أو من لون الباريه(غطاء الرأس) أو من الشارات العسكرية الموضوعة علي الصدر. القوات الجوية الزي باللون الأزرق صيفاً وشتاءً ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات (طيارين - جويين - مهندسين - فنيين)- ويتميز زي القوات الجوية باستخدام "الفروقية" كغطاء للرأس وهي لها شكل انسيابي يشبه المركب، وكذلك استخدام الحزام "القايش " ذي اللون الأزرق. القوات البحرية الزي باللون الأبيض صيفاً والأسود شتاءً ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات (بحريين - مهندسين - فنيين). باقي الأسلحة الزي باللون الكاكى صيفاً، والزيتى شتاءً ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات. القوات البرية عن طريق غطاء الرأس (الباريه) فالباريه الأخضر ذو الزيق الأسود لسلاح المدرعات والباريه الأخضر ذو الزيق الأخضر للصاعقة والباريه الأخضر ذو الزيق الأحمر للاستطلاع والباريه الأحمر ذو الزيق الأسود للشرطة العسكرية والباريه الأزرق ذو الزيق الأسود للمشاه والباريه الأزرق ذو الزيق الأحمر للحرس الجمهورى والباريه الأسود ذو الزيق الأسود للمدفعية والباريه الأسود ذو الزيق الأحمر للدفاع الجوى والباريه الطوبى ذو الزيق الأسود لحرس الحدود اما الأسلحة المساعدة مثل سلاح الأشارة والنقل والتعيينات والخدمات الطبية والشئون الإدارية والقضاء العسكري زيتى بزيق أسود.

النشيد[عدل]

Rasamna Ala Al-Qalb Wajh Al-Watan.jpg

رسمنا على القلب وجه الوطن هو نشيد القوات المسلحة المصرية. كتبه الشاعر المصري فاروق جويدة، ولحّنه كمال الطويل.

رسمنا علي القلب وجه الوطن نخــيلا ونـيلا وشعـبا أصيلا
وصناك يا مصر طـول الـزمن ليبقي شـبابك جـيلا فجـيلا
علي كـل أرض تركـنا عـلامة قلاعا من النور تحمي الكرامة
عـروبتنا تفـتديك القـلوب ويحميك بالدم جـيش الكنانة
وتنسـاب يا نيل حرا طليقا لتحكي ضفـافك معني النضـال
وتبقي مدي الدهر حصنا عريقا بصدق القلوب وعزم الرجال
رسمنا علي القلب وجه الوطن نخــيلا ونـيلا وشعـبا أصيلا
وصناك يا مصر طـول الـزمن ليبقي شـبابك جـيلا فجـيلا
يـد الله يا مصـر ترعي سمـاك وفي سـاحة الحـق يعلو نداك
ومـا دام جيـشك يحـمي حمـاك ستمضي إلي النصر دوما خطاك
سـلام عـليك إذا ما دعـانا رسـول الجهاد ليوم الفداء
وسالت مع النيل يوما دمانا لنبني لمصر العـلا والرخاء
رسمنا علي القلب وجه الوطن نخــيلا ونـيلا وشعـبا أصيلا
وصناك يا مصر طـول الـزمن ليبقي شـبابك جـيلا فجـيلا

الهيكل التنظيمي للجيش المصري المعاصر[عدل]

من الأدنى للأكبر:

  • طقم: 3 جنود
  • الجماعة: 10 جنود
  • الفصيلة: 3 جماعات (30 جندي)
  • السرية: 3 فصائل (90 جندي)
  • الكتيبة: 3 سرايا (270 جندي)
  • اللواء: 3 كتائب (810 جندي)
  • اللواء المقل يزيد عن اللواء العادي بكتيبة أو اثنتين
  • الفرقة: 3 ألوية (2430 جندي)
  • الفيلق: 3 فرق (7290 جندي)
  • الجيش: فيلقين (14580 جندي)

هذا هو التنظيم النموذجى لكن في كثير من الأحوال تقل أو تزيد هذة الاعداد فغالبا ما تتكون الكتائب من اربع سرايا وقد يصل عدد الكتائب في لواء مشاة إلى سبع كتائب وقد تصل عدد الالوية في الفرقة إلى اربع الوية وقد يدخل ضمن نطاق الجيوش بعض الوحدات المستقلة التي لا تتبع لواء او فرقة، هذا ويختفى نظام الفيالق في الجيش. كما أنة يوجد تنظيمات أخرى لبعض القوات مثل قوات الصاعقة وسلاح المظلات المصري والقوات البحرية المصرية والقوات الجوية المصرية التي لا تخضع لطبقة التقسيم العادية للقوات حيث تتكون هذة القوات من فرق خاصة مثل الوحدة 777 و وحدة العقرب والوحدة 999 ولا تخضع لهذا التنظيم.

الدرجات العلمية في الجيش[عدل]

خريجى الكليات والمعاهد العسكرية يحصلون على مؤهل عالى يختلف بنوع الكلية المتخرج منها:

  • خريج الكلية الحربية يحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية
  • الكلية الفنية العسكرية تمنح بكالوريوس الهندسة في التخصص + بكالوريوس العلوم العسكرية
  • كلية الدفاع الجوى تمنح بكالوريوس الهندسة من جامعة الإسكندرية في الاتصالات + بكالوريوس العلوم العسكرية
  • الكلية البحرية تمنح بكالوريوس العلوم البحرية + بكالوريوس العلوم العسكرية
  • الكلية الجوية تمنح بكالوريوس العلوم الجوية في التخصص(طيار - ملاح) + بكالوريوس العلوم العسكرية
  • خريجى المعهد الفنى تمنح بكالوريوس التكنولوجيا + بكالوريوس العلوم العسكرية

أركان الحرب[عدل]

و يمكن أثناء الخدمة الحصول علي فرقة أركان حرب وهي ماجيستير في العلوم العسكرية من رتبة نقيب فاعلي من كلية القادة والأركان.

يمكن أثناء الخدمة الحصول علي الدكتوراة في العلوم العسكرية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا من رتبة عقيد فاعلي على أن يكون حاصلا علي فرقة أركان حرب. ويتم الحصول علي الماجيستير والدكتوراة لخريجي الفنية العسكرية والدفاع الجوي وللضباط الجامعيين المتخصصين.

قادة القوات المسلحة[عدل]

  • القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية.
  • القائد العام للقوات المسلحة هو وزير الدفاع.
  • رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

أسس الدفاع الوطني[عدل]

دور القوات المسلحة وقت الحرب[عدل]

  1. حماية حدود الدولة.
  2. حماية الشرعية الدستورية.[55]

دور القوات المسلحة وقت السلم[عدل]

  1. الحفاظ علي الاستعداد القتالي.
  2. الحفاظ علي الكفاءة القتالية.
  3. المشاركة في رفع المستوى الاقتصادي.
  4. تأمين حدود مصر مع دول الجوار.
  5. التصدي لما يهدد الأمن القومي المصرى.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ خير أجناد الأرض
  2. ^ Active Military Personnel By Country
  3. ^ Active Reserve Military Personnel By Country
  4. ^ http://www.globalfirepower.com/countries-listing.asp
  5. ^ International Institute for Strategic Studies؛ Hackett, James (ed.). The Military Balance 2010. London: Routledge. ISBN 1857435575.  ص 248–251
  6. ^ Total Navy Ship Strength by Country
  7. ^ Aircraft Strength by Country
  8. ^ الدول الأفريقية تم تصنيفه بواسطة القوة العسكرية
  9. ^ بلدان شرق أوسطية تصنيفه من قبل القوة العسكرية
  10. ^ العسكرية المصرية .. خير أجناد الأرض
  11. ^ أ ب انتصارات مصر منذ عهد مينا
  12. ^ المؤسسة العسكرية المصرية - تاريخ المجد .. وسجل البطولات - المحتويــات
  13. ^ Egyptian Armed Forces
  14. ^ وزير الدفاع الصيني يتعهد بزيادة دعم العلاقات العسكرية مع مصر وكالة شينخوا للأنباء، ولوج في 2-7-2010
  15. ^ أ ب ت ث ج الموازين العسكرية ترجح كفة مصر في حرب محتملة على النيل العربية، ولوج في 2-7-2010
  16. ^ إجمالي عدد دبابات حسب الدولة
  17. ^ عدد طائرات حسب الدولة
  18. ^ إجمالي القوة البحرية حسب الدولة
  19. ^ نصر أكتوبر، انتصارات مصر من مينا إلى السادات الهيئة العامة للاستعلامات، ولوج في 27-2010
  20. ^ "مبارك يعلن تنحيه والجيش يتولى المسئولية". إخوان أون لاين، 11 فبراير 2011. وصل لهذا المسار في 25 فبراير 2014.
  21. ^ القضاء المصري في مواجهة الرئاسة
  22. ^ Egypt: No Acknowledgment or Justice for Mass Protester Killings Set Up a Fact-Finding Committee as a First Step. Cairo Institute for Human Rights Studies, 10 December 2013, archived from the original on 25 December 2013.
  23. ^ Egypt: No Acknowledgment or Justice for Mass Protester Killings. Human Rights Watch, 10 December 2013, archived from the original on 25 December 2013.
  24. ^ "عصام الحداد للإعلام الأجنبي: هذا آخر بيان أكتبه .. وما يحدث انقلاب عسكري وليس ثورة.. وشعبية الرئيس تراجعت لكنه شرعي". صدى البلد، 3 يوليو 2013. وصل لهذا المسار في 3 يوليو 2013.
  25. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع .D8.A5.D9.8A.D9.84.D8.A7.D9.81..D8.A8.D9.8A.D8.A7.D9.862
  26. ^ "الشريف يطالب الطيب بإعلان أسباب موافقته على انقلاب السيسي". إخوان أون لاين، 24 يوليو 2013. وصل لهذا المسار في 25 فبراير 2014.
  27. ^ http://massai.ahram.org.eg/News/1431/53/96197/أخبار-عاجلة/عمرو-موسي-ما-حدث-في-مصر-لم-يكن-انقلابا-عسكريا-بل-ا.aspx
  28. ^ http://www.ahram.org.eg/News/874/11/219843/الاعمدة/انقلاب-أم-ثورة.aspx
  29. ^ سي إن إن العربية
  30. ^ طائرات بدون طيار مصرية.
  31. ^ سكاى أي.
  32. ^ مركز دراسات سي إن إس.
  33. ^ موقع يو إيه في المتخصص في الطائرات بدون طيار.
  34. ^ http://www.alarabiya.net/articles/2012/11/22/251156.html
  35. ^ موقع سفارة جمهورية مصر العربية بأوكرانيا
  36. ^ شبكة أنباء إسرائيل - 15 يناير 2007
  37. ^ Shifting sands, changing prospects - Jane's Defence News
  38. ^ Israel warns against Syria obtaining new weapons - Jane's Defence News
  39. ^ روسيا - الهند - مصر - ميج - أوكرانيا. | وكالة أخبار أوكرانيا (April، 2006)
  40. ^ الأخبار المصرية اليومية - مقالة كاملة
  41. ^ خطوط أخبار الشرق الأوسط
  42. ^ فوكس نيوز: أمريكا ترسل 20 طائرة "إف- 16" إلى مصر رغم التوترات تاريخ الولوج 13 يناير 2013
  43. ^ http://www.almasryalyoum.com/node/1303451
  44. ^ "Egypt wants S-400 to counter Iran". Defaiya.com. 2009-07-02. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-29. 
  45. ^ "قائد القوات البحرية‏:‏ أحدث لنشات الصواريخ تنضم للخدمة منتصف العام المقبل". جريدة الأهرام. 2012-09-02. اطلع عليه بتاريخ 2012-09-02. 
  46. ^ L'Egypte sur le point de s'offrir quatre Gowind de DCNS pour 1 milliard d'euros
  47. ^ أ ب ت ث ج اللواء نجيب عبد السلام قائد الحرس الجمهورى صاحب أول تحية عسكرية لـ "مرسى".. مهمته حماية النظام الجمهورى والمنشآت الحيوية.. انحاز للثورة في 25 يناير وشاركت قواته في تأمين ماسبيرو
  48. ^ http://defense-arab.com/vb/threads/31563/
  49. ^ القوات المسلحة تحتفل بتفوق سلاح حرس الحدود
  50. ^ الدليل المصور إلى أفضل قوات مكافحة الإرهاب في العالم، صموئيل إم . كاتز، ت.د.م.ك: 962-361-602-3
  51. ^ اليوم السابع.
  52. ^ الشروق.
  53. ^ اليوم السابع.
  54. ^ المخابرات الحربية الجزيرة نت
  55. ^ وزير الدفاع المصري: "القوات المسلحة تحمي الشرعية الدستورية والاستقرار الداخلي" مصراوي، ولوج في 2-7-2010