سنو وايت والأقزام السبعة (فيلم 1937)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سنو وايت والأقزام السبعة (فيلم))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بياض الثلج والأقزام السبعة
Snow White and the Seven Dwarfs
صورة معبرة عن الموضوع سنو وايت والأقزام السبعة (فيلم 1937)
غلاف دي في دي لـسنو وايت والأقزام السبعة

المخرج ديفيد هاند
الإنتاج والت ديزني
الكاتب الأخوان غريم (الحكاية الأصلية)
دوروثي آن بلانك
ريتشارد كريدون
ميريل دي ميريس
أوتو إنجلاندير
إيريل هارد
ديك ريكارد
تيد سيرز
ويب سميث
البطولة أدريانا كاسيلوتي
لوسيل لافرني
بينتو كولفيچ
روي آتويل
تصوير سينمائي ماكس مورچان
الموسيقى فرانك شيرشهيل
بول سميث
ليه حارلاين
توزيع آر كي أو ريديو بيكشرز
تاريخ الصدور 21 ديسمبر، 1937
مدة العرض 83 دقيقة
البلد علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
الميزانية 1,488,000 دولار
الإيرادات 66,596,803 دولار
معلومات على ...
IMDb.com صفحة الفيلم

بياض الثلج والأقزام السبعة (بالإنجليزية: Snow White and the Seven Dwarfs) هو فيلم رسوم متحركة أمريكي، أنتجته شركة والت ديزني في العام 1937، يُعد الأول من نوعه عالمياً كفيلم رسوم متحركة طويل. أنتِج في 21ديسمبر 1937 بهوليووود . الفيلم مُقتبس من قصة بياض الثلج لالأخوان غريم التي ظهرت في عام 1812 ، وهي قصة تعود جذورها إلي التقاليد الأوروبية . إذا لم يكن ، علي عكس ما يُزعم كثيراً أول فيلم رسوم متحركة في تاريخ السينما ، وقد أحجبت سنو وايت والأقزام السبعة الشهرة عن سابقيها بسبب أثرها الشديد علي جمهور الولايات المتحدة والخارج ؛ وذلك بسبب عمل العديد من الفنانين من ديزني . يعتبره الكثيرين من أبرز الأعمال ، ويعتبر الفيلم علامة بارزة في الرسوم المتحركة وأيضاً السينما حيث الابتكارات التقنية والفنية المتقدمة والمستخدمة في هذا الفيلم . وتعود ميزانية إنتاج الفيلم نحو 1.48 ميلون دولار أمريكي ، ويعتبر رقماً قياسياً في هذه الفترة . وكانت أرباح الاستثمار الذي حققته الشركة المؤسسة من قبل والت ديزني كبيراً وذلك أيضاً في أول عرض للفيلم مما يجعل الفيلم يكون قد حقق نجاحاً لا يمكن انكاره .

القصة[عدل]

تدور احداث القصة حول سيدة قاسية,عملت كرئيسة لقصر الملك، وتسبب في قتل زوجة الملك ثم تزوجته بحجة الاعتناء ببنته بيضاء الثلج، ولكنها بعد أن ملكت زمام الامور في القصر حبست الملك وتسبب في موت، وحولت الأميرة بياض الثلج الي خادمه كل ما عليها فعله هو تنظيف الأرضية وكنس القصر باكملة من اوله لتحته، وكانت الملكة الشريرة تمتلك مراة سحرية إذا ما سألتها سؤاڷا تجاوبها علي الفور ,وكان سؤالها الأوحد . (من هي أجمل النساء جمالا في العالم؟),وكان الرد عليها انها هي الاجمل فتزداد غرورا وتكبرا وطغيانا، الي ان يأتي اليوم اللتي تجيبها المراة بأن أجمل النساء العالم هي الأميرة بيضاء الثلج، وتوصي صياد القصر لأصطحابها لنزهة بالغابة ثم يقتلها بدون أن يراهما أحد ويضربها بقلبها حتى تتأكد من وفاتها، ولكن الصياد المخلص أبي ان يقتلها، ونصحها بالهروب بعيداحتي لا تفتك بها الملكة الشريرة. وتهرب الأميرة بياض الثلج لأعماق الغابة. وهناك تصادق مجموعة من الحيونات الأليفة والذين يدلونها علي مكان لقضاء الليل فيه، الا وهو المنزل الذي يقطنه سبعة من الرجال الأقزام السبعة، ولكنها عندما دخلته وجدت كل ما فيه من اثاث ومتاع بأحجام صغيرة، فظنت في بادئ الامر ان المنزل لاطفال، ورجحت انهم من الايتام لكون المنزل يعلوه التراب والاهمال، فأخذت الأميرة بياض الثلج علي عاتقها مهمة تنظيف المنزل وساعدها في ذالك اصدقاءة الحيوانات الاليفة. وبعد عودة الأقزام السبعة من عملهم بمنجم الأحجار الكريمة يلاقون الأميرة بياض الثلج جتمعون على بقائها (إلا القزم غضبان) بعد أن وعدتهم بالاهتمام بأحوال المنزل من تنظيف وطهى وخلافه. ولكن الملكة عادت لتسأل المرآة نفس السؤال الذي دأبت على سؤاله، وتجيبها المرآة أن بياض الثلج لازالت الأجمل، هنا تقاطع الملكة الشريرة المرآة وتخبرها أنها ماتت، ولكن المرآة تخبرها أن الأميرة بياض الثلج لم تمت، وأن الصياد خدعها وقدم لها قلب خنزير بدلاً من قلب الأميرة بياض الثلج، تستشيط الملكة من الغيظ، وتقرر أن تقتل الأميرة بياض الثلج بنفسها، ويدلها مكرها على استخدام السحر هذه المرة لقتلها، وتحول نفسها إلى سيدة عجوز دميمة شمطاء حتى لا تتعرف عليها الأميرة بياض الثلج، وتتنكر في شكل بائعة تفاح وتنتظر حتى ذهاب الأقزام للعمل لتختلى بالأميرة بياض الثلج وتحاول إيهامها أن معها تفاحة الأحلام، إذا ما تمنى إنسان أمنية وقضم قضمة من هذه التفاحة فستُحقق له أمنيته، ولكن التفاحة كانت مسحورة، إذا ما قضمتها الأميرة بياض الثلج حتى تفارق الحياة مؤقتاً، ولا يعيدها إليها إلا قبلة من الحبيب، وما أن قضمت الأميرة بياض الثلج منها قضمة واحدة حتى سقطت على الأرض، هنا شعرت الملكة أنها انتصرت على الأميرة بياض الثلج.

وأثناء محاولتها العودة إلى القصر إذ بالأقزام السبعة يهاجمونها بعد أن قادتهم الحيوانات الأليفة إلى الملكة بعد أن اكتشفوا أمرها، وأثناء محاولتها قتل الأقزام، تسقط الملكة من على قمة إحدى الجبال لتموت في الحال. ويعود الأقزام إلى الأميرة بياض الثلج، وقد علاهم الحزن والأسى من فراقها، ولم يستطيعوا تحمل دفنها فأقاموا لها تابوتاً زجاجياً، حتى يأتى الأمير ويتزوج الأميرة بيضاء الثلج ويحملها على صهوة حصانه إلى قصره الكبير.

الشخصيات[عدل]

فريق العمل[عدل]

مشرفى الفريق[عدل]

المحركون[عدل]

الجوائز[عدل]

Disney Display Case.JPG

النسخة العربية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

قائمة بأفلام والت ديزني

http://en.wikipedia.org/wiki/Snow_White_and_the_Seven_Dwarfs_(1937_film)#Crew