ميكي ماوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ميكي ماوس
Mickey Mouse - The Mad Doctor.png
ميكي في سنة 1933
الظهور الأول «ستيمبوت ويلي» (1928)
الصوت والت ديزني (1928 - 1947)
جيمي مكدانلد (1947 - 1977)
واين ألوين (1977 - 2009)
برت أيوان (2009 - جاري)
اشرف سويلم (النسخة العربية)

ميكي ماوس (بالإنجليزية: Mickey Mouse) هو شخصية كرتونية و لقد تم اختراع هذة الشخصية لأول مرة من قبل والت ديزني وأب أيوركس في سنة 1928 في شركة والت ديزني. ميكي هو فأر أسود الذي يسلك كالإنسان وعادة يلبس بنطلون أحمر وأحذية صفراء وقفازات بيضاء. هو من الشخصيات الأكثر مشهورة في كل عالم وهو رمز شركة والت ديزني.

ظهر ميكي اولا 18 تشرين الثاني 1928 في فيلم رسوم متحركة «ستيمبوت ويلي» (ويلي السفينة البخارية) بعد أن ظهر في فيلمان تمهيديان نفس السنة. واصل أفلام ميكي وقد ظهر في أكثر من 130 أفلام وبينها «ذى باند كونسرت» (حفلة موسيكية الفرقة، 1935) و«برايف ليتل تايلور» (الخياط الصغير الشجاع، 1938) و«فانتايشة» (1940). أغلبية أفلام ميكي أفلام قصيرة ولكن بعضها أفلام كامل الطول.

ظهر ميكي ماوس أيضا في كثير من القصص المصورة من سنة 1930. الرسام فلويد جوتفريدسون (بالإنجليزية: Floyd Gottfredson) كتب ورسم قصص مصورة ميكي ماوس أكثر من 45 ينة وكان مؤثر.

عادة ظعر ميكي ماوس مع حبيبته ميني ماوس وكابه بلوتو وأصدقاءه بطوط وبندق.

تاريخ ظهور الشخصية[عدل]

استوديو والت ديزني[عدل]

تألف أستوديو ديزني الجديد من الرسام Les Clark والرسام Ub Lwerks الذي كان صديق لديزني منذ البداية ولم يتركه كما فعل آخرون، وصوت ميكي ماوس ككان للفنان واين ألوين

المحاولات[عدل]

في ربيع 1928 طلب ديزني من صديقه Ub Lwerks أن يقوم برسم فكرة شخصية أخرى فحاول الثاني رسم أكثر من فكرة كانت لحيوانات فرسم كلب وقطة ورفضوا من ديزني فعاد الكرة مرة أخرى ورسم بقرة وحصان وضفدعة وتم رفضهم مره أخرى ولكنهم لاحقاً تم ضمهم إلى مسلسل ميكي ماوس كشخصيات ثانوية.

ظهور ميكي ماوس[عدل]

وأتت فكرة ميكي ماوس من فأر كان في المنزل الريفي لوالت ديزني. والتي سرعان ما رسمها الفنان Ub Lwerks وصارت ميكي ماوس والتي تم تعديالات إلى أن صارت ميكي ماوس الذي نعرفه الآن والذي شارك لأكثر من 150 فيلم كرتوني كشخصية رئيسية.

ملامح ميكي[عدل]

كانت الشخصية في البداية صامتة لعدة سنوات إلى أن بدأت في التكلم وكان الصوت في البداية صوت والت ديزني نفسه مبتكر الشخصية. وتم تعديل في شخصية ميكي ماوس في الثلاثينات فارتدى الجورب الأبيض وذلك لتمييز اليد عندما تمر من الجسد.

ووصلت شهرة ميكي ماوس شهرة غير مسبوقة إلى أن أصبحت اللوجو الرسمي لأستوديوهات ديزني وتم إعداد برنامج عام 1955 وسمي " نادي ميكي ماوس" الذي قدمه بعض المشاهير أمثال : برتنى سبيرز (Britney spears)، وكريستينا أوجليرا (Christina Aguilera)و جوستن تمبرليك.(Justin Timberlake) و استمر يعرض حتى صار لديزني لاند قناتهم الخاصة.

نجاح الشخصية[عدل]

من أبرز تأثيرات شخصية والت ديزني في المجتمع الأمريكي والعالم ككل أنه تم إصدار بعض الطوابع تحمل صورته، وتم تصنيع ساعات ومذكرات تحمل شخصية ميكي ماوس ولاقت نجاحاً كبيراً بل وقد تم تصنيع بعض المجوهرات على شكل ميكي ماوس، ومن الأشياء الطريفة أثناء العملية نورماندي للحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية كانت كلمة السر لبدء العملية هي " ميكي ماوس ".

وعندما سأل والت ديزني في مقابلة له في قناة تلفزيونية أي الشخصيات أقرب إلى قلبه من شخصيات والت ديزني فقال دون تفكير ميكي ماوس، ورشح والت ديزني 37 مرة للأوسكار ونال منها 22 لأفلامه الكرتونية.

الترجمة العربية[عدل]

مطبوعات دار الهلال : مجلة ميكي[عدل]

العدد الأول لمجلة ميكي العربية لدار الهلال في 1/1/1959 بعد خمسة أعداد خاصة لمجلة سمير

كان أول ظهور لقصص مصورة لميكي ماوس مترجمة للغة العربية في 5 أعداد ابتداء من تاريخ 17 إبريل 1958 في مجلة سمير التابعة لدار الهلال المصرية، لتي كانت تعنى بتعريب الكوميكس البريطاني و الفرنسي. و بعد ذلك قامت دار الهلال في يناير 1959 بإخراج العدد الأول من مجلة ميكي مرة كل شهر التي أسستها ، ثم مرة كل أسبوع بدءا من العدد 36 في 1961، لتواصل صدورها حتى 2003، قبل أن تسحب الحقوق و تباع لدور نشر عربية أخرى.

و ترأست تحريرها ناديا نشأت أحد أصحاب دار الهلال ( و قد سبق لها تقديم تان تان للعربية لأول مرة في مجلة سمير) ثم عوضتها في المنصب منذ 1966 نائبتها عفت ناصر حتى العام 2002.

اعتمدت المجلة في البداية الأسماء الأجنبية مثل غوفي (حتى العدد 13) و دونالد داك (حتى العدد 4)، لكنها عربت اسم العم دهب منذ أول ظهور له بالمجلة. كما نشرت عدة قصص متنوعة أجنبية و عربية، تميزت منها قصص ميكي المرسوم من قبل رسامين عرب، و أبرز أول المجهودات "ميكي: مسحراتي عبر الزمن" من تأليف مجدي نجيب و رسوم محمد التهامي في مجلة ميكي عدد 346 لرمضان 1967.

ميكي جيب لدار الهلال[عدل]

ميكي جيب هي مثل مجلة صغيرة اخترعتها دار الهلال و هي صممت من رسومات ابيض و اسود و هذه المجلة تصدر شهريا

مطبوعات دار الشروق[عدل]

دار نهضة مصر و النشرات الخليجية[عدل]

الأشرطة الكرتونية المدبلجة[عدل]

عرض أول شريط صور متحركة لميكي ماوس بالعربية في مصر في 1930 و تواصلت دبلجة أفلام ديزني للعربية حتى أواخر الخمسينات عندما اختفت تدريجيا لتحل محلها القصص المصورة المطبوعة. لكن بدءا من سنة 1994 عادت عملية دبلجة أفلام ديزني للعربية. تولى فنان الأوبيرا المصري اشرف سويلم أداء صوت دور ميكي ماوس في النسخة العربية الجديدة.

شخصيات عالم ميكي ماوس[عدل]

  • ميني ماوس(Minnie Mouse): خطيبة ميكي ماوس.
  • بندق (بالإنجليزية: Goofy): صديق ميكي، و هو غير نبيه الذهن لكنه طيب الطباع. وجهه على هيئة كلب. يصبح سوبر بندق (أو بندق الخارق) عندما يتناول حبوب الفول السوداني الخارقة التي تنمو في حديقته. له أيضا مثل ميكي ابن أخ صغير يدعى "عقدة" (Gilbert Goof) ذكي بالفطرة. كما أن لدى بندق ابنا في مسلسل مغامرات بندق الكرتوني (Goof Troop) يدعى "عَدْس" (Max).
  • بلوتو(Pluto): كلب ميكي المخلص.
  • أبو طويلة (Horace Horsecollar): صديق لميكي، و هو ليس غبيا مثل بندق. لديه خطيبة اسمها كوكا (Clarabelle Cow)، ويتشارك معها في الشبه بالخيول أو العجول في المظهر.
  • دنجل (Pete): هو يتقمص في كثير الأحيان أدوار الشر في قصص ميكي.
  • الشبح الأسود(Phantom Bolt): شرير آخر و عدو لميكي.
  • تيك و تاك (Chip 'n' Dale): السنجابان.
  • فوفو و تيتي (Morty and Ferdie Fieldmouse): هما الأخوان الصغيران الفأران قريبي ميكي ماوس.
  • أوزوالد الأرنب (Oswald the Rabbit): "شقيق" ميكي، و ظهر في عدد من الأفلام المبكرة قبل أن يبع والت ديزني ملكيته الفكرية. كان أول ظهور له باللغة العربية في لعبة "إبيك ميكي 2".

في غالب الأحيان لا يتداخل عالما مدينة البط و عالم ميكي ماوس حيث يلتقي ميكي ببطوط و شخصيات عالمه في الكوميكس الورقي إلا نادرا في بعض القصص الإيطالية. لكن بعض الأشرطة الكرتونية التلفزيونية و الألعاب تفسح المجال لهذه اللقاءات.

المصادر[عدل]

مجلة تحت الكوبري [1] بقلم: ياسر أبو العلا

وصلات خارجية[عدل]