رابونزل (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


رابونزل
Tangled
صورة معبرة عن الموضوع رابونزل (فيلم)
ملصق رابونزل بالعربيّة

المخرج نايثن غرينو
بايرون هاورد
الإنتاج روي كونلي
المنتجي التنفيذي:
جون لاسيتر
غلين كين
الكاتب دان فوغلمان
البطولة ماندي مور
زاكاري ليفاي
دونا مرفي
الموسيقى الأغاني:
ألان منكن
غلين سلايتر (كلمات)
التلحين:
ألان منكن
التركيب تيم مرتنز
توزيع أفلام والت ديزني
تاريخ الصدور 14 نوفمبر 2010 (2010-11-14) (مسرح إل كابيتين)
24 نوفمبر 2010 (2010-11-24) (الولايات المتحدة)
2 ديسمبر 2010 (2010-12-02) (الشرق الأوسط)
مدة العرض 100 دقيقة[1]
البلد علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
الميزانية 260 مليون دولار[2][3]
الإيرادات 591,794,936 دولار[4]

رابونزل (بالإنجليزية: Tangled) هو فيلم رسوم متحركة موسيقيّ أمريكيّ من إنتاج استوديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة. يعتبر الفيلم الخمسين في سلسلة كلاسيكيات والت ديزني السينمائية. وضمّ الفيلم أصوات الممثلين ماندي مور، وزاكاري ليفاي، ودونا مرفي. معظم قصة الفيلم مقتبسة عن الحكايّة الخرافيّة الألمانيّة رابونزل، والتي هي من تأليف الأخوين غريم.[5] بدأ عرض الفيلم في السينمايات العاديّة وثلاثية الأبعاد في تاريخ 24 نوفمبر، 2010.[6] حتى الآن، يعتبر الفيلم ثاني أعلى الأفلام كلفة في التاريخ بميزانية قدرها 260 مليون دولار، حيث حلّ تالياً في الترتيب للجزء الثالث من قراصنة الكاريبي الذي بلغت ميزانيته 300 مليون دولار. يعد رابونزل أيضاً أغلى فيلم رسوم متحركة.[2]. أصدرت النسخة العربية من الفيلم باللهجة العامية في سنة 2010.[7] عرض الفيلم بنسخة مدبلجة باللغة العربية الفصحى على تلفزيون ج، بتاريخ 28 مارس 2013. حيث كان أول فيلم لديزني يعرض على القناة.

حبكة الفيلم[عدل]

امرأة مسنة تدعى جوثل (Gothel) شاهدت قطرة نقية من أشعة الشّمس تسقط على الأرض، ومن هذه القطرة خلقت زهرة سحريّة لديها قدرة على شفاء المرضى والجرحى. ; واستخدمت جوثل هذه الزهرة لتبقيها في شبابها عندما غنت لها. وبعد سنوات، في مملكةٍ مجاورةٍ، مرضت الملكة في حين كانت تتوقع مولوداً. عثر حراس الملكة على الزهرة الغامضة عندما كانوا يبحثون عن العلاج. جعلوا من الزهرة مرق، وشفيت الملكة من بعد تناوله، ثم ولدت فتاةً تدعى رابونزل (Rapunzel). ثم اكتشفت جوثل أن شعر رابونزل الذهبي يحتفظ بقدرات من الزهرة للشفاء، ولكن إذا تم قص هذا الشعر فإنه يتحول إلى بني اللون ويفقد قوته السّحريّة. ثماختطفت جوثل الطفلة وعزلت بها في برجٍ، وربت الفتاة كأنها ابنتها. ومع ذلك، كل عام في عيد ميلاد رابونزل، المملكة يحلقون الآلاف من الفوانيس العائمة إلى السماء شوقاً لأن تعود الأميرة المفقودة إلى ديارها.

بعد مرور ثمانية عشر عاماً، لا تزال تعيش رابونزل في البرج مع حيوانها الأليف، والذي هو حرباء يدعى باسكل (Pascal). برغم أن رابونزل كانت سعيدة وهي آمنة في داخل البرج، لا طالما تطلعت لرؤية العالم الخارجيّ. طلبت رابونزل من جوثل السماح لها برؤية الأضواء العائمة في يوم عيد ميلادها، ولكن جوثل نفت بطلبها قائلةً أن العالم مليء بالناس الذين يطمعون بقدرات شعر رابونزل لأنفسهم. وفي الوقت نفسه، مجموعة من اللصوص بقيادة فلين رايدر (Flynn Rider)قاموا بسرقة تاج الأميرة المفقودة من القلعة. ثم تخلى فلين عن شركائه وقرر الاختباء في برج رابونزل من بعد أن وجده. وخلال مطاردة اللصوص، انفصل حصان قائد الحرس والذي يدعى مكسيموس واستمر في البحث عن فلين من تلقاء نفسه. وعندما دخل فلين البرج، قامت رابونزل بضربه على رأسه ففقد الوعي، ثم سجنته في خزانة الملابس وخبئت التاج الذي كان مع فلين.

خططت رابونزل أن تبوح عن فلين إلى جوثل، ولكن بعد عودتها إلى نفس المحادثة من قبل، غضبت جوثل وصرخت في وجه رابونزل بأنها لن تترك البرج أبداً. وعندما أدركت رابونزل أن جوثل لن تسمح لها بالذهاب، طلبت رابونزل من جوثل أن تجلب لها طلاءً خاصا والذي سوف يستغرق ثلاثة أيام للحصول عليه. ترددت جوثل في البداية لأنها ستكون رحلة طويلة، ولكنها وافقت أخيراً عندما وعدتها رابونزل أنها لن تسأل مرة أخرى عن مغادرة البرج. بعد رحيل جوثل، عقدت رابونزل اتفاقا مع فلين—قالت أنها ستعيد له التاج شرط أن يكون فلين مرافقاً لها في الطريق للأضواء العائمة وطريق العودة إلى البرج. وبينما كانت رابونزل متحمسة كونها أخيراً حرة طليقة، سرعان ما بدأت تتحير بين الحرية وذنب الضمير لها. وفيما كان الحرس الملكي يواصلون بحثهم عن اللصوص، وجدت جوثل الحصان مكسيموس وأصبحت قلقة عندما أدركت أن راكب الحصان قد يكون قريباً. عادت جوثل إلى البرج لتجد أن رابونزل قد رحلت، ولكن اكتشفت حقيبة فلين مع التاج في داخلها وملصقا لطلب القبض على فلين. اعتقدت جوثل أن فلين قد خطف رابونزل، ثم مسكت جوثل بسكينٍ، وتتبع عليهما.

أثناء السفر، رابونزل وفلين يزوران حانة « البطيطة المتكببة » (Snuggly Duckling)، التي كانت تبدو أنها مليئة بالأشرار مثل ما حذرت جوثل رابونزل حولهم، ولكن يمتلك كل فرداً منهم أحلامه الخاصة تماماً كما لا رابونزل. وفي ذالك الأثناء تشاهد جوثل القوم خلال نافذة وتسمع رابونزل تقول كيف كانت سعيدة أنها غادرت البرج. فجأةً وصلوا الحراس، ولكن ساعدوا زبناء الحانة على هروب رابونزل وفلين. ومع ذلك، في نهاية المطاف يحاصرون فلين بالقرب من سد صناعي، الذي يسبب مكسيموس بانهياره عن غير قصد. ومن ثم حوصرا فلين ورابونزل في كهفٍ يفوض بالماء. ويجرح فلين يده بينما كان يحاول من دون جدوى إنقاد رابونزل ونفسه من الغرق. وعندما فكر فلين بأن كلاهما سيموتان، يعترف لرابونزل أن شخصاً ما يجب أن يعرف أن اسمه الحقيقي هو يوجين فيتزهربرت (Eugene Fitzherbert). وثم تكشف رابونزل لفلين عن قدراتها السّحريّة عندما تجعل شعرها يتوهج ويسمح لهما بالفرار بأمان. في وقت لاحق حول نار المعسكر، رابونزل تشفي جرح يد فلين، وفلين يكشف سبب كونه لصاً. أخيراً يغرما في بعضهم البعض عندما ينظر كل فرد منهما إلى عيون الآخر. فلين يترك المعسكر لجمع المزيد من الحطب، ولكن في حين أنه ذهب تجتمع جوثل سراً مع رابونزل التي تعترف لجوثل بأن لديها مشاعر حب لفلين. ولكن قالت جوثل بأن فلين لا يريد إلا التاج، مدعياً أنه سوف يغادر عندما لديه ذلك. جوثل تعطي التاج في حقيبة فلين لرابونزل وتقول لتذهب وتخضع فلين على اختبار.

في صباح اليوم التالي، يواجه مكسيموس فلين مرة أخرى، ولكن تصادق رابونزل الحصان والجميع يسافرون مع بعضه البعض إلى المملكة. وفي تلك الليلة، رابونزل تعترف لفلين أنها تخشى أن حلمها قد لا يكون عظيماً كما أنها تتوقع. ويجاوب فلين بلطف أن كل شيء سيكون على ما يرام. ارتفعوا الفوانيس إلى السماء، وثم فلين يعطي رابونزل فانوساً وفي المقابل تعطيه له الحقيبة. ولكن دفع فلين بالحقيبة جانباً ونظر إلى عينين رابونزل قائلاً أنه لم يعد يريد التاج. فلين حاول تقبيل رابونزل، ولكنه لاحظ اللصان—شركائه السابقان—من مسافة. فلين يترك رابونزل لمنح التاج للّصان، ولكن اللصان يتعاملان الآن مع جوثل. واللصان ضربا فلين فاقداً عن واعيه، وربطوه إلى قارب، وجعلوه يبحر عبر البحيرة، جعلاً فلين يظهر كأنه يهرب مع التاج. وثم حولى اللصان اختطاف رابونزل، علماً بقدرات شعرها. وثم جوثل تخون اللصان وتقوم بـ « إنقاذ » رابونزل التي تحطم قلبها، وبعد ذالك رابونزل تعود إلى البرج مع جوثل. وفي الوقت نفسه، يستيقظ فلين ويدرك أن رابونزل في مأزق، ولكن كان مربوطاً إلى القارب وثم قبضوا عليه الحراس، لذلك حاول أن ينادي لها. وحكم على فلين بالإعدام شنقاً من أجل جرائمه ولكنه يكتشف خيانة اللصان الذين الآن تم القبض عليهما. وفجأة جمع الحصان مكسيموس الأشرار من الحانة الذين أنقذوا فلين وسلموه إلى مكسيموس. وثم ذهب فلين مع مكسيموس لإنقاذ رابونزل.

وفي الوقت نفسه، رابونزل تدرك أنها في الواقع الأميرة المفقودة، وتواجه جوثل مع هذا الوحي قائلةً أنها لن تسمح لها أبداً باستخدام شعرها مجدداً. ويصل فلين إلى البرج، ولكن عند الدخول يرى رابونزل مقيدة ومكممة وفجأة طعن فلين بسكين على يد جوثل. رابونزل حاولة الوصول إلى فلين ولكن من دون جدوة. وثم تتعهد رابونزل بالبقاء مع جوثل إلى الأبد إذ كان بإمكانها أن تعالج جرح فلين. جوثل توافق، ولكن فلين قال لرابونزل أنه يفضل الموت على أن تكون رابونزل سجينة لجوثل. وقبل ما تمكنة رابونزل أن يشفيه، يقص فلين شعر رابونزل مما يجعل الشعر بنيّ اللون ويدمر قوة الشّفاء. تصرخ جوثل صرخة مرعبة عندما سنها الحقيقي يبدأ باللحاق بها، وكما أنها تتلوى، تسقط جوثل بشعر رابونزل المقصوص وتقع خارج نافذة البرج، وتتحول إلى غبار قبل أن تضرب الأرض. فلين ورابونزل يكشفان عن حبهما لبعضهم البعض، ولكن يموت فلين متأثراً بجروحه. بدأت رابونزل تبكي كما غنت لفلين الأغنية التي كانت تغنيها عندما تستعين بشعرها لشفاء الجروح. قطرة دمعة وهجة وسحريّة تهبط على خد فلين، وفجأة يعالج جرح فلين ويعود إلى الحياة. بسعادة غامرة، يشتركان رابونزل وفلين في أول قبلة لهما. ثم فلين، ورابونزل، وباسكال، ومكسيموس يعودوا إلى القلعة، حيث يتم جمع العائلة الملكية أخيراً. بعد الاحتفال بعودة رابونزل، يتزوج فلين برابوزل وعاشا سعيدان بعد ذالك. أشرار الحانة يحققون طموحاتهم الفردية والحصان مكسيموس أصبح مسؤول محترم على الحرس الملكي.

أداء الأصوات[عدل]

اسم الشخصية اسم الشخصية بالإنجليزيّة مؤدي الصوت الأصليّ (بالإنجليزيّة) مؤدي الصوت بالدبلجة العربيّة (لهجة مصرية)
الأميرة رابونزل Princess Rapunzel ماندي مور[8] جاكلين رفيق[9]
فلين رايدر/يوجين Flynn Rider/
Eugene Fitzherbert
زاكاري ليفاي[8] علاء خالد[9]
الأم جوثل Mother Gothel دونا مرفي[8] جيهان الناصر[9]
رابونزل الصغيرة Young Rapunzel Delaney Rose Stein حبيبة حازم
ستابينجتون براذر the Stabbington Brother Ron Perlman باسل داوود
هووك هاند Hook-Hand Thug Brad Garrett إلهامي أمين
كابتن Captain of the Guard M. C. Gainey سيد الرومي
شورت ثج Short Thug Paul F. Tompkins محمود عامر
لافلورن Big Nose Thug Jeffrey Tambor هشام الجندي

أيضاً يشارك:

مصادر[عدل]

  1. ^ "Tangled (2010) - IMDb". IMDb. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-21. 
  2. ^ أ ب Chmielewski، Dawn C.؛ Eller، Claudia (November 21, 2010). "Disney Animation is closing the book on fairy tales". Los Angeles Times. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-23. 
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BoxOfficeMojo
  4. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع mojo
  5. ^ "Walt Disney Studios Rolls Out Slate of 10 New Animated Motion Pictures Through 2012". اطلع عليه بتاريخ 2010-11-23. 
  6. ^ "Disney Pictures Home Page". disney.go.com. ديزني. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-24. 
  7. ^ http://m.youtube.com/watch?v=v_gv0__Escg
  8. ^ أ ب ت Peter، Thomas (August 5, 2010). "Mirren, Chenoweth, Weaver, Garber, Malkovich, Baker, Murphy Appear in Fall Disney Studios Films". Playbill. اطلع عليه بتاريخ 10-08-2010. 
  9. ^ أ ب ت حصرياً التفاصيل الاولى للنسخة المصرية من فيلم Tangled. وصل لهذا المسار في 29 يناير 2011.

وصلات خارجية[عدل]