سور الغزلان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سور الغزلان
سور الغزلان سنة 1976
سور الغزلان سنة 1976
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية البويرة
دائرة دائرة سور الغزلان
الرمز البريدي 10004
الإدارة
رئيس البلدية ساعد عبد الرزاق (2012-2017)
  من حزب جبهة التحرير الوطني
بعض الأرقام
مساحة كم²
تعداد السكان 50120 [1] نسمة (إحصاء : 2008)
كثافة نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 36°08′50″N 3°41′26″E / 36.147222°N 3.690556°E / 36.147222; 3.690556
سور الغزلان is located in الجزائر
سور الغزلان
سور الغزلان
صورة معبرة عن الموضوع سور الغزلان


سور الغزلان مدينة جزائرية عريقة بأثارها تقع في الجنوب الغربي لولاية البويرة. اسمها سور الغزلان بكسر الغين أغلب والشائع بين غيـر سكان المدينة نطقها بفتح الغين وهذا خطأ وتنسب التسمية إلى السور المحيط بها، والغـزلان النوافذ الموجودة بالسور تظهر بحجم كبير من الخارج صغير ضيق من الداخل يبلغ طوله 3 كلم و سمكه 70 سم ارتفاعه يتراوح ما بين 5 متر إلى 10 متر. و يشكل السور مستطيلاً مزوداً بأربعة أبواب في وسط كل جهة محصن بأنصاف أبراج. هو معلم من الحقبة الاستعمارية بني ما بين 1846 م-1862م الموقع الجغرافي تبعد مدينة سور الغزلان عن العاصمة ب 120 كم تقع شمال جبل ديرة وسط هضبة واسعة يبلغ ارتفاعها 850 م

الأبواب الأربعة للمديـــنة[عدل]

الأبواب الأربعة

الدخول إلى المدينة يكون عبر أبوابها الأربعة و هي باب الجزائر في الشمال بني سنة 1855 م يليه باب بوسعادة في الجنوب بني عام 1856 م ثم باب سطيف في الشرق سنة 1857 م و باب مدية سنة 1856 م شبيهة بأبواب قصور الجان تتموقع في الجهات الأربع للمدينة .

حجارتها البنية الملساء المتراصة و المصطفة بشكل متساوٍ و دقيق جعلتها بوابات لأزمنة مختلفة صمدت رغم كل الحروب التي مرت بها العواصف التي عصفت بها. و أنت تطأ عتبة كل باب يتبادر إلى ذهنك أن أمير الجزائر عبد القادر قد مر من هذا الدرب و المحاربة الباسلة لالا فاطمة نسومر قد مرت من هنا أيضا و بحسب الكاتب و المؤرخ عمر بوجردة صاحب كتاب "سور الغزلان تاريخ و حضارة" فإن المنطقة شهدت عدة معارك طاحنة بين المستعمر الفرنسي و جل قادة الثورات الجزائرية الذين ساهموا في صنع تاريخ استقلال المنطقة.

تجدر الإشارة إلى إن الأبواب الأربعة صارت ثلاثة فقد تم هدم الباب الرابع و هو "باب مدية" بسبب سياسة استدمارية جديدة و الأبواب الأخرى مهددة بالانهيار لأسباب متعلقة اما بالتغيرات التضاريسية أو لعوامل أخرى تشوهها كالطلاء الذي يعبر عن عقلية جزائرية في تجميل العيوب.

تسميات المدينة عبر التاريخ[عدل]

خلال التواجد الروماني في قارة أفريقيا كانت المدينة تحمل اسم أوزيا ولعل أبرز بقايا هذه الحقبة هو ضريح القائد تاكفاريناس والذي أرجعه المؤرخون لـ سنة 439 م توجد علي بعض الحجارة نقوش و رسومات و حروف رومانية لا زالت واضحة هذا ما سمح بالقيام ببعض الدراسات الفنية و المعمارية من اجل تصنيف الضريح الذي يعتبر من أروع المخلفات الرومانية بالمدينة.


وفي سنـة 1945 أصبحت المدينة تمثل مركز عسكري للاستعمار الفرنسي وقد أطلق عليها الفرنسيون اسم أومال وذلك نسبة إلى ديك أومال وهو ابن آخر ملوك فرنسا لويس فيليب الأول

أعلام المدينة[عدل]

واشتهرت بمدرسة كرابي من العهد الفرنسي، أما ثانوية الغزالى فيعود تاريخ تأسيسها لسنة 1968 والتي أعدت إطارات في الدولة. كما تعتبر المدينة أُما لعدد من الشعراء في الجزائر أمثال :الشاعر مصطفى الغماري، والشاعر حمري البحري والشاعر جمال عمراني والشاعر رابح بلطرش. كما تحتضن المدينة المشفي ومدرسة التكوين الشبه طبي. لعموري من جهة أخرى هناك العالية حمزة التي سميت مقبرة العالية باسمها.

الرياضة[عدل]

اشتهرت بفريق وفاق سور الغزلان معتمدا اللون الأزرق والأبيض فريق وفاق سور الغزلان هو الفريق الأول لعاصمة الوسط (سور الغزلان) وهو فريق عريق تأسس سنة 1912 ويعتبر أحسن انجازات النادي صعودة للقسم الأول آواخر التسعينات , بلوغه الدور الثمن نهائي من منافسة كاس الجزائر موسم 209-2010

  • شبيبة القبائل.gif 

المصادر[عدل]

  1. ^ Wilaya de Bouira : répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion. Données du recensement général de la population et de l'habitat de 2008 sur le site de l'Office national des statistiques.

The author of this article:obadasomiat

كاتب هذه المقاله :