سياسة روسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(نوفمبر_2010)

روسيا الاتحادية دولة فيدرالية ديمقراطية ذات نظام رئاسي.

الدستور[عدل]

أقر الدستور الروسي باستفتاء عام سنة 1993. وكان مدفيديف وقع في 30 ديسمبر/كانون الأول عام 2008 القانون الخاص بادخال تعديلات على الدستور الروسي المتعلقة بتمديد فترة صلاحيات رئيس الدولة ومجلس الدوما. وقد اعتمد القانون في مجلس الدوما 21 ديسمبر/كانون الأول، وصادق عليه المجلس الفيدرالي في 26 ديسمبر/كانون الأول. وتتضمن التعديلات في القانون زيادة فترة صلاحيات رئيس الدولة من 4 إلى 6 سنوات ومجلس الدوما من 4 إلى 5 سنوات.

علاقات الخارجية[عدل]

الكيانات الفدرالية[عدل]

يتألف الإتحاد الروسي من 83 كيان فدرالي كالتالي:

  • 21 جمهورية معظمهن يتمتعن باستقلال ذاتي في شئونهم الداخلية. وغالباً ما تمثل كل جمهورية مجموعة عرقية واحدة أو أكثر.
  • 46 اوبلاست (أقاليم)
  • 9 كراي (مقاطعات)
  • 4 اوكروج (منطقة ذات استقلال ذاتي)
  • 2 مدن فدرالية

المناطق[عدل]

مؤخراً تم إعلان 7 المناطق الفدرالية الروسية مناطق فدرالية شاسعة (4 في أوروبا و3 في آسيا) كطبقة إدارية عليا فوق الكيانات ال83 تحت المستوى الوطني.

القوات المسلحة[عدل]

تعد روسيا الوريثة لأغلب أسلحة الاتحاد السوفيتى السابق وبالذات الأسلحة النووية وأقمار التجسس الاصطناعية ومصانع السلاح والقواعد العسكرية حتى تلك التي باتت تقع الآن خارج حدودها في إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتى السابق. تمتلك روسيا أحد أقوى جيوش العالم يبلغ عدد أفراده النشطين 1037000 وبالتالى فهو الرابع عالميا من حيث عدد المدربين. وضعت الحكومة ميزانية للانفاق العسكري عام 2008 قدرت باربعين مليار دولار مما جعل روسيا تحتل المركز الثامن عالميا من حيث الانفاق العسكري. روسيا تمتلك أكبر مخزون من الأسلحة النووية في العالم والذي يقدر بحوالي 16000 رأس نووي. منذ عام 2001 تحتل روسيا المركز الأول كأكبر مورد للأسلحة حيث تصدر الأسلحة لاكثر من 80 دولة وتحتكر حوالي 30 % من تجارة السلاح العالمية. تمتلك روسيا ثاني أكبر مخزون عالمي من الصواريخ البالستية بعد الولايات المتحده. ينقسم الجيش الروسى إلى القوات البرية الروسية والأسطول الروسي والقوات الجوية الروسية وقوات المظلات الروسية والقوات الفضائية الروسية وقوات الصواريخ الروسية.

تضم القوات المسلحة في روسيا ثلاثة فروع هي الجيش والقوات الجوية وموظفي مقر أركان وزارة الدفاع. الكولونيل الجنرال ليونيد مالتسيف يترأس وزارة الدفاع وألكسندر لوكاشينكو (بوصفه الرئيس) بمثابة القائد العام. تشكلت القوات المسلحة في عام 1992 باستخدام أجزاء من القوات المسلحة السوفياتية السابقة على أراضي الجمهورية الجديدة. تحويل قوات الاتحاد السوفياتي السابق إلى القوات المسلحة الروسية، والذي اكتمل في عام 1997، أدى إلى خفض عدد الجنود بمقدار 30,000 وإعادة هيكلة القيادة والتشكيلات العسكرية.

معظم أفراد الخدمة العسكرية في روسيا من المجندين، الذين يخدمون لمدة 12 شهرًا إذا كانوا حاصلين على درجة من التعليم العالي أو 18 شهرًا دونها. مع ذلك، أدى التراجع السكاني في روسيا في سن التجنيد إلى زيادة أهمية الجنود المتعاقدين الذين بلغ عددهم 12,000 ابتداءً من عام 2001. في عام 2005، خصص نحو 1.4% من الناتج المحلي في روسيا للنفقات العسكرية. لم تعرب روسيا أبدًا عن رغبتها بالانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي لكنها شاركت في برنامج الشراكة الفردية منذ عام 1997، كما أنها تسمح بالتزود بالوقود والدعم الجوي لمهمة ايساف في أفغانستان. بدأت روسيا التعاون مع حلف شمال الأطلسي عبر توقيع اتفاقيات المشاركة في برنامج الشراكة من أجل السلام في عام 1995.

انضمامها لمنظمة المؤتمر الإسلامي[عدل]

انضمت روسيا إلى منظمة المؤتمر الإسلامي عام 2005 كمُراقب وليس كعضو.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.