سيديا (تطبيق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سيديا
لقطة شاشة

Cydia Installer.png

آخر إصدار 6.1.2 / 24 ديسمبر
2013
نظام تشغيل آي أو إس
متوفر باللغة العربية
موقع وب http://cydia.saurik.com/

تعديل

سيديا (بالإنجليزية: Cydia) هو تطبيق لنظام التشغيل آي أو إس الذي يعمل على أجهزة الآي فون ،الآي باد ،الآي بود تاتش والآبل تي في (الإصدار الاول و الثاني فقط) ,وهو تطبيق يسمح للمستخدمين بتحميل الحزم سواء كانت برامج أو ثيمات أو العاب أو نغمات وغيرها.

يأتي السيديا عادة مع الجيلبريك ((كما سموه المخترقون المحترفون)) والجيلبريك شرط لتركيبه في الجهاز. السيديا يعتبر من أهم التطبيقات في الآي فون نظراً لاحتوائه برامج لاتوجد في متجر التطبيقات وهو تطبيق تابع للجهاز. ومن ضمن البرامج المتاحة في السيديا والتي تكون غالباً متاحة بالمجان الـV-Share والApp Cake  الذي يسمح بتركيب الألعاب والبرامج التي يجب دفع مال لتركيبها مجاناً لكن هذا لا يجعل السيديا فقط تطبيق للممنوعات.فمثلا هناك الكثير من الحزم لاتوجد في الappstore مثل حزم الثيمات وبعض البرامج المهمه للمستخدم مثل إضافة إمكانية تحميل الملفات من سفاري.....والـMxTube أو ProTube الذي يسمح بتحميل الفيديوهات من YouTube وحزم كثيره يحتاجها المستخدم مما تجعل المستخدمين يلجأون إلى الجيلبريك لتركيب الCydia.السيديا يحتوي على قسم يسمى متجر سيديا هناك تباع بعض الحزم.

يقول Jay Freeman الملقب بـSaurik عن سبب تسمية السيديا بهذا الاسم، وقال بأنه هناك آفة (حشرة) توجد على أشجار فواكه عدة بما فيها التفاح، لذلك أُخذ اسم المتجر من هذه الحشرة. من سديا يمكنك تثبيت لوحة المفاتيح الملونة وخلفيات وغيرها. و قد قالت شركة ابل ان من سيكسر قفل الجهاز بعمل جيلبريك سوف يفقد الضمان على الجهاز ولكن ٧٥٪ من محبي أبل يستخدمون الجيلبريك و سعيدين به ؛لان نظام أبل عقيم فهو مغلق المصدر على عكس الاندرويد الخاص بشركة جوجل فهو مفتوح المصدر. و يذكر ان نظام التشغيل الاندرويد اكثر شيوعًا من الاي او اس نظام تشغيل الايفون و الايباد والايبود تاتش ولكن كمميزات فابل تتفوق على الكل.