سيرغي لافروف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سيرغي لافروف
Sergey Lavrov 17.03.2010.jpeg
وزير الخارجية الرابع لروسيا الاتحادية Flag of Russia.svg
تولى المنصب
9 مارس 2004
سبقه إيغور إيفانوف
مندوب دائم لروسيا الاتحادية في هيئة الامم المتحدة
في المنصب
7 يوليو 199412 يوليو 2004
المعلومات الشخصية
مواليد 21 مارس 1950
المدرسة الأم معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية
الحرفة دبلوماسي
التوقيع

سيرغي فيكتوروفيتش لافروف (بالروسية: Серге́й Ви́кторович Лавро́в) هو وزير الخارجية الحالي لروسيا الاتحادية.

سيرته[عدل]

ولد سيرغي لافروف في 21 مارس/آذار عام 1950 في موسكو لأب من أصول ارمنية من تبليسي وأم روسية من جورجيا وتعمل موظفة في وزارة التجارة الخارجية السوفيتية. انهى لافروف عام 1972 قسم اللغات الشرقية في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية (مغييمو) حيث درس اللغات الإنجليزية والفرنسية والسينغالية (لغة اهالي سريلانكا). وبدأ يترقى في السلم الدبلوماسي في هذا البلد بالذات بعد تعيينه ملحقا دبلوماسيا في السفارة السوفيتية في سريلانكا

بعد انجاز مهمته في سريلانكا عاد لافروف عام 1976 إلى موسكو ليعمل في ادارة العلاقات الدولية لدى وزارة الخارجية السوفيتية. ثم تم إيفاده إلى الولايات المتحدة حيث عمل في البعثة الدبلوماسية للاتحاد السوفيتي في هيئة الامم المتحدة وتولى مناصب السكرتير الاول والمستشار وكبير المستشارين.

وفي أعوام 19881994 ترقى في السلم الدبلوماسي في اجهزة وزارتي الخارجية السوفيتية والروسية إلى ان تولى منصب نائب وزير الخارجية الروسي انذاك اندريه كوزيريف ليتحمل مسؤولية التعامل مع المنظمات الدولية ويشرف على ادارة رابطة الدول المستقلة.

وفي عام 1994 قام الرئيس الروسي بوريس يلتسين بتعيين لافروف مندوبا دائما لروسيا الاتحادية في هيئة الامم المتحدة. وذاع صيته آنذاك، وكان اسمه يذكر بشكل دائم في الصحف الروسية والغربية. وتعرف لافروف في نيويورك بالعديد من الدبلوماسيين الاجانب، ودرس جيدا القضايا الدولية الرئيسية، علما ان جلسات مجلس الامن الدولي التي كان يحضرها كانت تبحث الاجندة العالمية الرئيسية ، بما فيها الوضع في يوغسلافيا ومنطقة الشرق الاوسط وقبرص وشبه جزيرة كوريا ومشكلة مكافحة الارهاب بعد وقوع العمليات الارهابية عام 2001 في الولايات المتحدة وما اسفر عنها من عمليات حربية أمريكية في أفغانستان والعراق.

وزارة الخارجية[عدل]

في 9 مارس 2004 عين فلاديمير بوتين سيرغي لافروف وزير الخارجية، خلفاً لإيغور إيفانوف.

في 21 مايو/أيار عام 2012 أعيد تعيينه في منصب وزير الخارجية بحكومة دميتري مدفيديف.

المصادر[عدل]

روسيا اليوم

وصلات خارجية[عدل]