سيفيرن كوليس سوزوكي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سيفيرن كوليس سوزوكي
(بالإنجليزية: Severn Cullis-Suzuki)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد 30 نوفمبر 1979 (45 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
فانكوفر  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة كندا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فيكتوريا
جامعة ييل  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مقدمة تلفزيونية،  وكاتِبة،  وعالمة أحياء،  وعالمة بيئة،  وناشط مناخي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية،  والفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم البيئة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
التيار بيئوية  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

سيفيرن كوليس سوزوكي (من مواليد 30 نوفمبر 1979) ناشطة بيئية كندية ومتحدث ومضيف تلفزيوني ومؤلف. لقد تحدثت في جميع أنحاء العالم حول القضايا البيئية، وحثت المستمعين على تحديد قيمهم، والعمل مع وضع المستقبل في الاعتبار، وتحمل المسؤولية الفردية. هي ابنة عالم البيئة الكندي ديفيد سوزوكي.

حياتها الشخصية[عدل]

ولدت كوليس سوزوكي في فانكوفر، كولومبيا البريطانية. والدتها كاتبة تارا إليزابيث كوليس. والدها عالم الوراثة والناشط البيئي ديفيد سوزوكي،[2] هو من الجيل الثالث من الكندي الياباني. أثناء التحاقها بمدرسة لورد تينيسون الابتدائية في مدرسة الغمر الفرنسية في سن التاسعة، أسست منظمة الأطفال البيئية، وهي مجموعة من الأطفال مكرسين لتعلم وتعليم الشباب الآخرين حول القضايا البيئية.[3] في عام 1992، في سن الثانية عشرة، جمعت كوليس سوزوكي الأموال من أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي لحضور قمة الأرض في ريو دي جانيرو. جنبا إلى جنب مع أعضاء المجموعة ميشيل كويج وفانيسا سوتي ومورجان جيزلر، قدمت كوليس سوزوكي القضايا البيئية من منظور الشباب في القمة، حيث تم الإشادة بها لإلقاء خطاب أمام المندوبين. ومنذ ذلك الحين، أصبح الفيديو ذائع الصيت، حيث عُرف باسم «الفتاة التي أسكتت العالم لمدة 5 دقائق». في خطابها عام 1992، قالت:«أخشى الخروج في الشمس الآن بسبب الثقب الموجود في الأوزون. أخشى أن أستنشق الهواء لأنني لا أعرف المواد الكيميائية الموجودة فيه.»

في عام 1993، تم تكريمها في قائمة الشرف العالمية 500 لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. في عام 1993، نشرت دابل داي كتابها أخبر العالم، وهو كتاب من 32 صفحة عن الخطوات البيئية للعائلات.

تخرجت كوليس سوزوكي من جامعة ييل عام 2002 بدرجة البكالوريوس. في علم البيئة وعلم الأحياء التطوري. بعد جامعة ييل، أمضت كوليس سوزوكي عامين في السفر. شاركت كوليس سوزوكي في استضافة مهمة سوزوكي الطبيعة، وهو مسلسل تلفزيوني للأطفال تم بثه على ديسكفري للأطفال في عام 2002.

في أوائل عام 2002، ساعدت في إطلاق مركز أبحاث على الإنترنت يسمى مشروع سكاي فيش.بصفتها عضوًا في الفريق الاستشاري الخاص لكوفي عنان، قدمت هي وأعضاء مشروع سكاي فيش مشروعهم الأول، وهو تعهد يسمى «الاعتراف بالمسؤولية»، إلى القمة العالمية حول التنمية المستدامة في جوهانسبرج في أغسطس 2002. تم حل مشروع سكاي فيش في عام 2004 حيث أعادت كوليس سوزوكي تركيزها إلى المدرسة. التحقت ببرنامج الدراسات العليا في جامعة فيكتوريا لدراسة علم النبات العرقي تحت إشراف نانسي تورنر، وانتهت في عام 2007.[2]

سيفيرن متزوجة وتعيش مع زوجها وولديها في هايدا جواي، كولومبيا البريطانية.

سيفيرن كوليس سوزوكي هو الشخصية الرئيسية في الفيلم الوثائقي سيفيرن، صوت أطفالنا، من إخراج جان بول جود وتم إصداره في فرنسا في 10 نوفمبر 2010.

كوليس سوزوكي عضو في المجلس الدولي لميثاق الأرض.[3]

انظر أيضًا[عدل]

غريتا تونبرج - كقاصر هي أيضًا ناشطة بيئية منذ عام 2018

مراجع[عدل]

  1. ^ Česko-Slovenská filmová databáze | Severn Cullis-Suzuki (بالتشيكية), 2001, QID:Q3561957
  2. ^ أ ب Cullis-Suzuki is the daughter of environmental guru David Suzuki نسخة محفوظة 2020-12-03 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب Nearly 30 years before Greta Thunberg, a 12-year-old girl shamed world leaders at the United Nations news.com.au نسخة محفوظة 2021-04-22 على موقع واي باك مشين.