شبكة التترا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يناير 2014)

التترا أو شبكة التترا وتعرف اختصاراً باللاتينية [1] وهي مجموعة مواصفات لأجهزة لاسلكي يتم استخدامها في الاتصال المباشر من جهاز إلى آخر أو من جهاز إلى عدة أجهزة. وقد تم تصميمها بشكل خاص لكي يتم استخدامها من قبل الوكالات الحكومية وخدمات الطوارئ مثل أقسام الشرطة والإطفاء والإسعاف بالإضافة إلى شبكات السلامة العمومية وشركات النقل بالخطوط الحديدية والمطارات والمؤسسات العسكرية والجيوش.

التترا هو معيار صدرت أول نسخة منه عن معهد معايير الاتصالات الأوروبي في العام 1995 ويتم استخدامه حالياً في مختلف أنحاء العالم عن طريق شبكات اتصالات تعمل إلى جانب شبكات الاتصالات الوطنية.

الوصف[عدل]

تستخدم أجهزة التترا تقنية تي دي إم ايه (TDMA) التي تعطي أربع قنوات للمستخدم على حامل ترددي واحد وذلك بوجود فراغ يبلغ 25 كيلوهرتز بين كل حامل. ويتم استخدامها في الاتصالات من نقطة إلى أخرى أو من نقطة إلى عدة نقاط بالإضافة إلى نقل البيانات بسرعات منخفضة.

استخدام التيترا في العالم العربي[عدل]

في سورية يتم استخدام شبكة وأجهزة التترا من قبل الأجهزة الأمنية والجيش وأفراد مختارين من الشرطة ضمن شبكة واحدة تغطي معظم الأراضي السورية. التجهيزات الثابتة والمحمولة هي من نوع سيليكس.

في الأردن يتم استخدام أجهزة التترا من قبل قوات الدرك وهي من نوع موتورولا.

مراجع[عدل]


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.