سيارة إسعاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG تحتاج هذه المقالة إلى تدقيق لغوي وإملائي. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة.
سيارة إسعاف في مصر.

سيارة إسعاف هي السيارة التي تقوم بتقديم الإسعافات الأولية والعلاج للمريض قبيل دخوله للمستشفى. وواجباتها هي تقديم العلاج للمصابين أو المرضى في الحالات الطارئة وأيضا لنقلهم إلى مراكز الرعاية الصحية من مستشفيات ومستوصفات طبية. والمعروف عن سيارة الإسعاف ان لها الأولوية في السير على الطرقات وعدم الوقوف في إشارة التوقف الضوئية في حالات الإسعاف وذلك بقيام سيارة الإسعاف بإطلاق التمويض بالاضواء والتحذير في صفارات الإنذار، لتسهيل حركتها من خلال حركة المرور.

وتشارك سيارة الإسعاف والدراجات الهوائية والنارية، والسيارات، وطائرات الهليكوبتر، والطائرات ثابتة الجناح، والقوارب، وحتى السفن مهام الوصول للمستشفيات.

التسمية[عدل]

دراجه هوائية خاصة للاسعاف في السودان
سفينة اسعاف تابعة للبحرية الأمريكية

سيارة الإسعاف أو باللاتينية "الأمبيولانس" جائت من أمبيولار (ambulare) وهي تعني الحركة أو السير في إشارة إلى تقديم الرعاية الطبية المستعجلة في وقت مبكر حيث المرضى الذين نقلوا من خلال نقل أو رفع أو حركة. والكلمة تعني في الأصل مستشفى متحرك، والذي يتبع عادة الجيش في تحركاته. ففي خلال الحرب الاهلية الأمريكية قدمت عربات الإسعاف لنقل جرحى الحرب. وفي الحرب الفرنسية البروسية في عام 1870 وأيضا الحرب الصربية التركية كانت عربات الإسعاف قد قدمت عملا جبارا في نقل الجرحى والمصابين من ارض المعركة. وفي حرب القرم سنة 1876 قامت سيارات الإسعاف بنقل حوالي 1854 مصاب.

تكون سيارات الإسعاف في أغلب الأحيان مجهزة في الأدوات الازمة لتقديم الإسعاف اللازمة للمصابين ويرافقها بعض الأطباء والممرضين أو المتطوعين الذين قاموا بدورات اسعافات اولية وطبية.

التاريخ[عدل]

سيارة اسعاف عسكرية تابعة للجيش الإسباني
أحد فرق الإسعاف وهو يقوم بتقديم الإسعافات للمصابين
سيارات الإسعاف الفرنسية

تاريخ الإسعاف بدأ في العصور القديمة، مع استخدام عربات الخيل لنقل المرضى. وكان أول استخدام لسيارات الإسعاف لنقل حالات الطوارئ في عام 1487 من قبل الإسبان، وتطورت سيارة الإسعاف لتكون حاجة ضرورية لنقل المصابين في جميع أنحاء العالم. وتتزود بأحدث التكنولوجيا مع كل مرحلة من التطورات البشرية.

الوظائف[عدل]

سيارة الإسعاف معمول بها في شرق إنجلترا
طائرة هليوكوبتر مخصصة للأسعاف في أستراليا
الأدوية في سيارة الإسعاف

تقوم سيارة الإسعاف بعدة وظائف منها :

  • سيارة إسعاف لنقل المريض من بين أماكن العلاج الطبي، مثل مستشفى أو مركز غسيل الكلى، لعدم وجود الرعاية العاجلة : ويمكن أن تكون سيارة الإسعاف هذه شاحنة أوحافلة أو غيرها من المركبات.
  • وحدة الرد السريع : ويعرف أيضا باسم تطير السيارة، وهي السيارة التي تستخدم للوصول إلى المريض في حالة اعتلال حاد على وجه السرعة وتوفير الرعاية الصحية على الساحة، لكنها تفتقر إلى القدرة على نقل المريض من مكان الحادث. هذه يمكن أن تكون مجموعة واسعة من المركبات، من السيارات القياسية، أو الدراجات النارية أو الهوائية.
  • الإسعافات الخيرية : ولها نوع خاص من سيارات الإسعاف نقل المريض يتم توفيرها من قبل جمعية خيرية لغرض أخذ الأطفال المرضى أو كبار السن في رحلات أو العطلات بعيدا عن المستشفيات ودور العجزة أو دور الرعاية، ومن الذين تقدم لهم الرعاية على المدى الطويل. مثل سيارة "الجامبلانس" (بالإنجليزية: Jumbulance) في المملكة المتحدة، وهذه عادة ما تستند على السيارات الكبيرة والحافلات.

الشعارات[عدل]

تتخذ سيارات الإسعاف اشكال ورسوم مختلفة من الشعارات التي تعرف بها منها الصليب والهلال والنجمة السداسية وغيرها.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]